الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
سيدة متزوجة ولدي خمس بنات وأعاني من حالة اكتئاب وقلق من بعد ولادتي لطفلتي منذ أربعة أشهر فأنا أفكر بالموت كثيرا وأخاف أنام وأشعر بالإلهاث فجأة وكأنني أركض وأحيانا يزداد نبض قلبي وأقول بأني سأموت الآن وأقوم من مكاني بحالة خوف وهلع ثم أتعوذ من الشيطان وأقرأ المعوذات فتهدأ نفسي قليلا ولكن الإلهاث يبقى معي وأشعر في هذه اللحظة موجة برد ولا أنام. إلا في الصباح لقد تعبت كثيرا وأهملت نفسي وأطفالي وزوجي ... ساعدوني..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة: مرحبا بك في موقعك وواحتك الخضراء "لها أون لاين" .. و نسأل الله أن يهبك العافية والسعادة ..اللهم  آمين..
لا بد من استشارة طبيب نفسي يصف لك دواء من مضادات الاكتئاب لفترة ما لتجاوز هذه المرحلة، وقد تحتاجين بعض الجلسات الإرشادية، فهذا يساعد في تحسين المزاج وتعزيز الطاقة الإيجابية لديك مما يمكنك من استعادة القدرة على النوم الجيد وممارسة نشاطاتك اليومية.. وينبغي الالتزام بتعليمات الطبيب وإطلاعه على أي تغير حاصل..
ومن طرق العلاج: المعالجة المعرفية: حيث  إن الطريقة التي نفكر بها وندرك بها العالم تؤثر على المزاج والأداء، فلا بد أن تفكري بطريقة أخرى إيجابية وترددي العبارات الإيجابية عن ذاتك وزوجك وبناتك.. وتقتدي بالرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم الذي رزق بالبنات وهو خير المرسلين وتتذكري أحاديثه المبشرات بالجنة  لمن رزق بالبنات وأحسن إليهن  وأحسن تربيتهن.. ولأن تفكيرك أصبح إيجابيا سيصبح مزاجك ومشاعرك واعتقاداتك كلها إيجابية وبالتالي سلوكك إيجابي وتتفاعلي مع الأمور بطريقة جديدة رائعة..
وهناك أيضا المعالجة  النفسية الاجتماعية:  حيث إن  هناك علاقة بين اضطراب المزاج والعلاقات الشخصية الاجتماعية كالعلاقة مع الزوج أو الوليد الجديد. فلا بد من الدعم النفسي من الأهل والزوج.. وتساعد هذه الطريقة العلاجية الأم على تحقيق توازن بين دورها كأم وزوجة  فاعلة  في ذلك العش الذهبي وتلك الأسرة الواعية..
فضعي  برنامجا  زمنيا  جادا وأشركي زوجك وبناتك لتجديد حياتكم كلها إلى الأفضل بطريقة سهلة.. ثقي أن الأمور ستتحسن بإذن الله ويصبح نومك أفضل وتتلاشى  تلك الأعراض..
حفظكم الله ورعاكم..