الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم..
أنا فتاة أبلغ من العمر 19 سنة تعرضت في صغري لحوادث كثيرة، وأنا في السابعة من عمري تقريبا تعرضت للاغتصاب وأتذكر ما حدث لي تماما حتى الآن..
بعدها تعرضت للتحرش من قريب لي عدة مرات فاجتنبته دون إخبار أحد ولم أسلم من شر أختي المراهقة التي كانت تستغلني لإشباع رغباتها كل ذلك حدث وأنا لم أتجاوز 10 سنوات تحرشت أنا بقريباتي أيضا..
التزمت وبعد ذلك وتزوجت أختي من خمس سنوات..
مشكلتي دائما أتذكر تلك الحوادث وخاصة حادثة الاغتصاب أبكي كثيرا حين تمر في ذهني ولا أحد يشعر بدموعي.. أنا انطوائية وكتومة لحد كبير جدا..
ماذا أفعل كي أنسى كل هذا؟ أنا أتألم وأتعذب كثيرا..
أرجوكم أخبروني كيف أنسى؟
مشكلتي الثانية:
أنا مدمنة علي العادة السرية منذ أربع سنوات كنت أمارسها ولا أدري ما هي ولكن بعد معرفتها وحكمها أقاومها ولا أستطيع.. أبتعد أياما وأرجع بشراهة... معدل ممارستي لها في اليوم قرابة خمس مرات مع المقاومة الشديدة ولو تركت نفسي لها لمارست أكثر..
كرهت حياتي الحيوانية أبتعد عن كل مثير ولكن مجرد مقاومتي تثيرني كرهت نفسي كرها شديدا.. أشعر بتأنيب ضميري وخصوصا أني أبدو أمام الناس الملاك الطاهر وأنا من ورائهم شيطان..
عندي فراغ عاطفي قاتل أحتاج للحنان والحب ولا أجده حتى من أمي!
أرجوكم ساعدوني واعذروني علي أفكاري غير المرتبة ولكني أكتب وأنا منهارة ونفسيتي متعبة جدا..
أتمني أن أكون كما يقال عني فتاة ملتزمة.. أشعر بغضب الله علي.. كيف أكون فتاة مؤمنة لا عبدة لشهوتي؟

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
إلى الأخت الفاضلة .. مي..
تلقيت رسالتك وأرى فيها أكثر من جانب يجب التحدث فيه مع نفسك ويجب أن تدركيه جيدا يا عزيزتي..
أولا: ما حدث لك وكما ذكرت لكل هذه التجارب المؤلمة وتعرضك للاغتصاب والتحرش هو السبب فيما تشعرين به الآن بالإضافة إلى المأساة الكبرى التي ذكرت وهي شر أختك المراهقة التي كانت تستغلك لإشباع رغباتها! ولكن كل ذلك كان رد فعل لتحرشك أنت بقريباتك فاتركي كل التجارب المؤلمة التي تعرضت لها وكل ما في ذاكرتك واطو هذه الذكريات حتى من خيالك وإن لم تستطيعي تناسيه. فمازال في نفسك الجميل وحرصك على عدم الاستمرار في الخطأ حتى الندم في مثل هذه الأمور هو شيء صحي..
فلا تتركي نفسك تنجرفي لأولى الانحرافات الجنسية وهي العادة السرية ويطلق عليها الكثير العادة "السيئة" فترجع أساسا إلى ما تتعرض له مشاعر الإنسان الجنسية خلال مراحل نموه من اضطرابات وأساليب خاطئة في التربية..
أولا: حبيبتي لابد من إرادتك القوية على ترك هذه العادة حتى لا تتعرضي لمرض الهوس الجنسي فلا بد ألا يكون كل تفكيرك وتركيزك على جسمك فقط بل العكس لابد أن تركزي على جوانب أخرى في شخصيتك.
يجب أن تخلقي لنفسك هوايات وأنشطة تستهلك جزءا كبيرا من طاقاتك الذهنية والجسدية..
حاولي أن تكتشفي في نفسك القدرات العقلية الجيدة التي أنعم الله بها عليك وميزك بها كإنسانة..
الرياضة مفيدة جدا، جدا وأهم حاجة هي المحافظة على الصلاة في مواعيدها..
المفتاح هو نفسك وما أجمل أن تستمد قوتك مما خلقك فالجئي دائما الله بالدعاء فشهواتك وغرائزك تستطيعين التحكم فيها عن طريق عقلك..
أجمل ما جاء في رسالتك حرصك على عدم الاستمرار في الخطأ وكأنك تريدين أن تذكري نفسك بما يجب أن تدركيه جيدا وهو أن طريق الخطأ محفوف بالمخاطر والنهايات السوداء رددي لنفسك دائما "لن تنزلق قدمي في الانحراف في لحظة غضب أو كرد فعل على حزنك وصدمتك لما تعرضت له من قبل.
ابحثي عن هدف مهم لحياتك كالبحث عن عمل مثلا وأن تبذلي جهدا في إثبات ذاتك وقدراتك سنك صغيرا جدا فما زلت قادرة على فعل الكثير..
لاشك أن هذه التجارب تترك خطوط وعلامات قاسية على نفسك ولكن أثبتي لنفسك ولكل من حولك أنك بحق الفتاة الملتزمة..
استدعي طاقة التسامح والغفران والنسيان فأنت في حاجة إليها حتى تساندي نفسك وتبدأ رحلة الإصلاح النفسي..
هداك الله لكل خير وأنتظرك صديقة على موقعنا المتميز..