الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكلتي تتلخص في أني فتاة مخطوبة لرجل به كل مواصفات أي زوج تتمناه أي فتاة في العالم من طيبة وكرم وحسن خلق ومكافح إلا أن الأقدار بخلت علي بالفرحة حيث إنه قرر أن يقوم بتحليل فاكتشف أنه لا ينجب والآن أنا أمام اختيارين هل أضحي بهذا الخاطب الذي لا يمكن أن أعوضه أبدا أم بالأمومة وهل إحساس الأمومة صعب أن يقاوم أنا أبكي ليلا ونهارا دعوة من ربى أن يفك كربي..
في الحقيقة أفكر في أن أكمل معه فهو إنسان طيب وقد كتب الله عليه أمرا ليس في يده ولماذا أنا أعاقبه على شيء لم يكن في يده فهو إنسان من حقه السعادة وهو يحبني ويخاف علي ولكن في نفس الوقت أفكر في حقي بأن أكون أما أحمل أولادي وأفرح بهم فكل حياتي كان حلمي أن أصبح أما فهل أضحي بحقي هذا؟
لا أعرف كيف أفكر وكيف أتصرف فأنا في حيرة من أمري أخاف أتركه أن يعاقبني الله لأني فرطت في من لديه الدين وسوف يحافظ علي وأخاف أن أكمل معه أن أكره حياتي وأنقم عليها..
حياتي لم تكن سهلة بالمرة قد تمت خطبتي عدة مرات وكل مرة يتم فسخ الخطبة بدون سبب واضح أفكر في ماذا سوف يقول الناس عندما لا أنجب يا حرام طول عمرها ما عندها حظ وكيف سوف يحمل كل واحد أطفاله وأنا بلا أطفال هذا الشعور يعذبني ويعذبي أيضا أن أحكم على شخص آخر بأنه لا يصلح لي لمجرد أن هناك شيئا خارج عن إرادته..
أي ذنب اقترفته لأكون في هذا العذاب والله طول حياتي أحاول أن أكون إنسانة أفضل المشكلة أني أصبحت لا أطلب أي شيء غير الموت ولا أريد غيره أن يتوفاني الله وهو راض عني في أقرب وقت أنا لا أريد أن أشرك بالله لكن فقط صدري يضيق بي أريد أن أصرخ أريد حياة أكون سعيدة فيها.
من الصعب أن تبحث عن السعادة طول حياتك ولا تجدها يا رب عفوك ورضاك..

الإجابة
أيتها الحبيبة الرقيقة،
و عليك سلام من الله ورحمته وبركاته.
قرأت مشورتك جيدًا، ووصلني الشعور الصادق الذي عبرت عنه بكلماتك، وأسأل الله أن يعينني لأشير عليك بما فيه خير
أختي رنا، كبداية، أذكرك بمقتضى الإيمان بالقدر، وما ينافيه، فالمؤمن بالقدر يصبر على ما قدر الله له، ويؤمن بأن الرزق بيد الله، ومن الرزق الزواج والأولاد ومما ينافيه السخط وعدم الرضا والاعتراض على تقدير الله، فهلا راجعت عزيزتي إيمانك بالقدر لنبدأ بعدها على بينة .
عزيزتي / خطيبك بكل المواصفات التي تحلم بها كل فتاة كما ذكرت، ترتضين دينه وخلقه // مشكلته في عدم قدرته على الإنجاب كما تقول التقارير الطبية . من الجميل أن تتذكري أولا أن الطب قد يخطئ ويصيب، وكم ممن حَكم الطب عليه بذلك ورزقه الله بقدرته أطفالًا، ثم إن العلوم الطبية تتطور وقد يُكتب له العلاج يومًا ولكل داء دواء .
ثم إن من الجيد أن تتذكري كم من زوجين سليمين لم يُرزقا بالأولاد، لا أقول أن يستسلم الإنسان ولا يأخذ بالأسباب بكل تأكيد .
لكنها مجرد أمور قد تجعل تفكيرك مختلفًا.
أنت لا زلت في فترة الخطوبة، والتراجع عن إتمام الزواج في هذه الفترة أيسر من بعد الزواج، لكن الانفصال كقرار يجب أن يُسبق بدراسة جيدة، هل ستجدي بمواصفاته رجلًا يرتضيك وترتضيه؟  هل سيسهل عليك مواصلة الحياة وخصوصا مع ما ذكرت من انفصالك عن خطيب سابق.؟
لا تجعلي بيوم من الأيام هذه الأمور أو نظرة الناس وانطباعهم عنك يكون منبعا لقرار يخصك، لكن يجب أن تنظري لها كعوامل وتعتبريها في نظرتك وقرارك.
ولك أن تسألي نفسك، لو كنت أنا من لديها المشكلة، وعرفها خطيبي، وكنت جيدة المواصفات لا يعيبني إلا هذا الأمر، فما الذي تتمنيه في هذه الحالة..
ثم فكري  في مدى استطاعتك ومقدرتك لتقبل احتمالية ألا تُرزقي بأولاد. هل ترضين لو كان هذا القدر أم ستسخطين؟
تساؤلات يجب أن تطرحيها على نفسك قبل اختيارك بالانفصال أو الاستمرار..
بكل تأكيد التفكير سيعينك على الاختيار، ولا تنس كما أسلفت يا عزيزتي تقوية إيمانك بالقدر وبالرزق المقدر لك، والسعي للوصول إليه والرضا بالمقدر والمكتوب..
ولو كان قرارك الاستمرار، فكوني واثقة أن الله قادر على كل شيء، ولعله يكرمكم بأولاد بارّين، فلا تفقدي الأمل به، بل الحي بالدعاء إن كان هذا أن يكرمك ويجود عليك بنعمه وفضله. وإن لم يرزقك فلترضي وتصبري ولك في كفالة يتيم أو العمل في رعاية الأطفال سلوى وإشباع لعاطفة الأمومة _ إن كان هذا اختيارك وكان هذا قدر الله لك_
فالواجب إذا إعادة دراسة الموضوع بخياريه من منظار آخر، والبحث في سلبيات وايجابيات كل قرار، واستخارة الله في كل أمر والالتجاء لعونه، ثم وفي كل وقت الرضا بقدره وعدم السخط، ومن عدم الرضا لأنبهك عزيزتي بعض ما قلت من كلام في مشورتك من سبب للابتلاء، لا شك أن أمر المؤمن كله له خير، إن أصابته سراء شكر فكان خيرًا له وإن أصابته ضراءُ صبر فكان خيرًا له. فلا تعترضي بل ابحثي عن حكم الله في ابتلاءك وسلمي أمرك الله..
أسعدك الله ووفقك، وكتب الله لك الخير وأعانك عليه، ندعو لك بكل خير،وننتظرك في كل وقت في لها أون لاين بجديد أخبارك وبقراراتك، ومشورتك، لا تترددي وأهلا بك في لها أون لاين..