الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم..
أريد أن أتوجه لحضرتكم باستشارة فأرجو الحصول على الرد الشافي..
أنا بنت عمري 19 سنة أعيش في ظل أسرة غريبة الأطوار فأمي بعيدة عني كل البعد في الوقت الذي أشعر فيه بأمس الحاجة لحضنها وحنانها.. وأبي الذي نادرا ما أشعر بأنه أبي!! يعاملني بطريقة جافة وكأنني لا أمت له بصلة ولم يمنحاني أي شكل من أشكال الحنان.. وأنا طالبة جامعية وبحاجة للحصول على مصروف يومي كسائر زميلاتي وأتمنى أن أشتري قطعة جديدة من الثياب ولكنني لا أحصل على شيء من هذا على الرغم من كون الحالة المادية جيدة والحمد لله..
أخواتي البنات لا يتقربون مني إلا لمصالحهم الشخصية وأخوتي الصبيان يعاملونني بقسوة ويضربونني في بعض الأحيان وأنا بطبعي فتاة رقيقة وشديدة الحساسية أبكي بمجرد سماعي لأي كلمة أشعر بأنها تضايقني وأرد بالتسامح مع أي شخص يضايقني بكلام أو تصرف فهل هذا ضعف بي أو بشخصيتي؟ وماذا أفعل لكي أحصل على المصروف والثياب الجديدة ؟؟
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
تفكك الأسرة وغياب الحنان وعدم الانسجام والتفاهم بين أفراد العائلة وطباعهم البعيدة عن طبعي كل البعد و(البخل يمكن)!
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
تجاهل الأبوين وعدم محاولتهما لتفهم شخصيات ونفسيات أبنائهم والله أتمنى أن أعيش لحظة حنان وأموت بعدها..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
طلبت الأشياء التي حرمت منها فلم أجد نتيجة!

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضل ريماس .. ومرحباً بك .
من الواضح حبيبتي أن محور مشكلتك هو التفكك الأسري.
فكل مشغول بنفسه.. ولا تجدي من يحرص ويهتم بأمورك.
وأستشعر من كلماتك شخصيتك المشاعرية العاطفية الحساسة, التي تُحب الحنان والدفء الأسري وتحتاج إليه كحاجتها للماء.
لذا أنت تحرصين على إخوتك وأخواتك, وترجين منهم أن يبادلوك نفس الحرص والتسامح, وتجدين أن الواقع مختلف تماماً لاختلاف شخصياتكم .
غاليتي .. لا مشكلة في شخصيتك الرقيقة.. لكن المشكلة في طريقة فهمك لشخصية من تتعاملين معه لتتعاملي معهم بالطريقة التي تتناسب مع شخصياتهم , فالتسامح شيء رائع, لكن لابد أن يكون بحدود حتى لا يساعد إخوتك على التطاول عليك.
وكل الآباء والأمهات يحبون أبناءهم.. لكن يختلفون في طريقة التعبير عن هذه العاطفة, إذ أن الكثير منهم لا يمتلك الأسلوب أو الطريقة المناسبة لإشعارهم بذلك.
فعليك فتح باب الحوار مع والديك لإشعارهم بحاجتك إليهم.. ولتوضيح احتياجاتك المادية, وتحدثي معهم في ساعات الراحة والخلو من المزعجات.. وتابعي حوارك ولا تيأسي, فيوماً بعد يوم لابد أن تصل إليهم رسالتك التي تخبرهم ببذل المزيد من الاهتمام والعطاء لك.
تحدثي معهم عن وضعك في الجامعة بدون مصروف.. عن إحراجك مع زميلاتك, والمواقف المزعجة التي تتعرضين لها نتيجةً لذلك.
فمفتاح كل المشكلات الحوار الهادئ.. في الوقت المناسب
دعواتي لك بالتوفيق.