x
18 - ذو القعدة - 1433 هـ:: 03 - اكتوبر - 2012

ما حكم الرطوبة وهل يجوز للمرأة الخروج وقد وضعت الكحل في العين؟

السائلة:سوسو ن
الإستشارة
السلام عليكم..
أعاني من إفرازات مهبلية كثيرة وأنا على هذا الأمر منذ فترة البلوغ وذهبت لدكتورة وقالت إنه شيء طبيعي مثل باقي النساء مع العلم أنني إذا أردت الصلاة يجب أن أتوضأ لكل وقت وأحيانا أعيد الوضوء أكثر من مرة فهل يجب الوضوء لكل صلاة؟ مع العلم أنه أمر شاق وخصوصا في فصل الشتاء فقد سمعت أن الإفرازات المهبلية لا توجب الوضوء لكل صلاة لأنه لم يرد أن أحد النساء على عهد الرسول عليه السلام قد قطعت صلاتها وذهبت لتعيد الوضوء..
 أرجو إفادتي مع العلم أن هذه الإفرازات لا تنزل بشهوة وتزيد مع الحركة والشغل حتى وقت الراحة وأصبح هذا الأمر شيئا عاديا عندي ولم أتذكر أني في يوم من الأيام لم ينزل علي شيء أو حتى وقت صلاة..
سؤال آخر: هل يجوز للفتاة أن تخرج وهي تضع الكحل داخل العين هل هذا حرام؟
الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
ج 1/ اختلف العلماء في حكم رطوبة فرج المرأة والأظهر أنه طاهر ولا ينقض الوضوء لأن عائشة رضي الله عنها كانت تفرك المني من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو من جماع، فإنه ما احتلم نبي قط, ولا تغسله مما يدل على طهارته فإن الحك لا بد أن يبقى له أثر في الثوب فيخرج ويصلي به في الناس, وهو يلاقي رطوبة الفرج, ولأننا لو حكمنا بنجاسة فرج المرأة, لحكمنا بنجاسة منيها; لأنه يخرج من فرجها, فيتنجس برطوبته. ولأن الأصل في الأشياء الطهارة فلا يحكم بنجاستها إلا بدليل شرعي.
وكذا عدم نقض الوضوء بخروج هذه الرطوبة لأن الأصل عدم النقض إلا بدليل من الكتاب والسنة يدل على النقض بها ولا دليل صريح يدل على ذلك، ولأن هذه الرطوبة مما أبتلى به كثير من النساء قديماً وحديثاً، وفي عهده عليه الصلاة والسلام ولو كان خروج الرطوبة من فرج المرأة ينقض الوضوء لبينه عليه الصلاة والسلام وعلم النساء ذلك؛ إذ لا يجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة.
والله أعلم.
ج 2/ الكحل في العين نوع زينة وقد قال تعالى ( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو .... ) الآية. فلا يجوز للمرأة وضح الكحل في عينها ثم تخرج مبدية عينها إلا أن تستر عينيها بالحجاب فلا بأس. علماً بأنه لا يجوز للمرأة أن تخرج من وجهها عند الرجال الأجانب إلا حدقة عينها لا أن تخرج كامل العين وربما انكشف معها الحواجب وجزء من خدها فهذا لا يجوز. والله تعالى أعلم.
 
عزيزي الزائر: للتعليق على رأي المستشار أو لإرسال رسالة خاصة للسائل .. أرسل رسالتك على الرقم 858006 stc مبدوءة بالرمز (35155) ( قيمة الرسالة 5 ريال على كل 70 حرفا )
زيارات الإستشارة:2971 | استشارات المستشار: 602
فهرس الإستشارات