الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة في العشرين من عمري.... تعرفت على شاب قبل سنة وتمت الخطوبة... كنا في بداية حياتنا في قمة السعادة لدرجة كنا نحسد عليها....
قبل شهر تقريبا... فجأة أصاب خطيبي نوعا من البرود القاتل... هذا بعدما واجهته مشكلة مصيرية في الأسرة بالإضافة إلى مشاكل في العمل....
طلب مني أن يأخذ وقتا كافيا كي يستعيد فيه نفسه... حاولت أنا أعرف سبب ضيقه ولكنه لم يبح بشيء...
طالت فترة ابتعاده فقد مر أسبوعان دون أن يطلبني أو يتصل بي وكان قد انقطع عن زيارتنا أيضا أو الاطمئنان على أهلي....
حاولت أن أكلمه لم يكن يجيب على الهاتف أو على رسائلي.... واصلت في محاولة معرفة سبب تغيره ولكني لم أتمكن من معرفة السبب....
صارحته بالانفصال يقول إنه لا يريد الانفصال ولكنه فقط يريد الوقت بمفرده... مر شهر وهو لا يحادثني ويهملني وأراه يكلم الآخرين بشكل عادي ويتواصل مع الجميع...
لا أعرف ما الحل مع هذا التغير المفاجئ وما هو أسبابه..
عمر المشكلة: شهر
في اعتقادك ما ها أسباب المشكلة؟
* محاولاتي أن أرضي أهلي بطلب منه أشياء متعارف عليها وإلزامه بها حتى لا يقلل من قدره..
*دخول أطراف ثالثة ما بيننا..
* كثرة الفتيات الجريئات حوله..
* يطلب مني الاهتمام بنفسي ولبسي وأنا ماديا غير قادرة على ذلك..
* يطلب مني التزين وأنا أرى أنه ليس بحلالي كي أبرز له مفاتني..
* كثرة الكلام عنا وعن حبنا لبعضنا..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
ردة أفعالي العنيفة.. ومحاولة بعض الأشخاص من هز ثقته في، كثرة القيل والقال حولنا، مشكلة يواجهها في العمل مشاكل يواجهها في الأسرة..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
محاولة التواصل معه وسؤاله عن سبب بعده وصده وضيقه، طلبت من الانفصال ولم يرد علي...

الإجابة
والسلام عليكم ورحمة وبركاته..
كم يسعدنا ويشرفنا مشاركتكِ لنا واستشارتك على موقعنا الفريد الذي يجتهد ويجاهد من أجل راحتكم وتخفيف الحزن والألم عنكم ,بفضل الله ورحمته يفتح علينا بما يشرح صدرك ويسعدك في الدنيا والآخرة.
حبيبتي ثقتنا بالله ويقيننا باستجابة الدعاء وأن التقوى ومراقبة الله هذا طريق راحة البال والوصول لحل المشكلات فمن صلح حاله مع الله صلح شأنه كله..
هيا نبدأ من النية نصححها ونجددها ونسأل الله الإخلاص في القول والعمل ونستعين بالله ومن كان مع الله كان معه كل شيء لأن الله معه..
نيتك للزواج تجعلك تختاري بمقاييس ومعايير معينة..
زوج صالح يلتزم بحدود الخاطب ويراعي واجبات الزوج ويسبق كل أمر وقرار في حياة المسلم الاستخارة والاستشارة ولاشك أن ذلك قد تم من قبل لكن لا مانع بل يفضل أن نعيده ونجيده والله يدبر الأمر كله..
أنت كثفي الدعاء وسؤال الله عز أن يختار لكِ وييسر لكِ الخير ويرضيك له..
انظري لنفسك وحاسبي نفسك عن مدى بعدك أو قربك من الله حتى ننظر بعدها عن حال خطيبك ودرجة التكافؤات بينكما
فكيف يطلب منك التزين وأنتِ خطيبة وليس من حقه..
إن لم يكن يعرف حدود الخاطب نعرفه.. لابد من حوار ناجح مثمر بينكما بكل صدق وشفافية..
هل هو الرجل الذي تتمنيه بعد فترة الخطوبة وليس ما كان في البداية بمقاييس العقل والقلب معا..
الصراحة والصدق بينكما من اليوم حتى نبني بيتاً على أساس متين أعمدته السكن والمودة والرحمة..
لعله بعد فترة اكتشف أنك ليست الصورة التي رسمها لزوجة المستقبل أو لعل لديه مشكلة كبيرة مؤثرة على كل تفكيره ووقته ما هي وكيف يمكنك مساعدته للمرور منها؟ كيف وهو لم يصارحك وإن كان لا يفضل ذلك فلماذا يكن الحل البعد والتباعد بينكما طالما لأدخل لك فيها أم احتمال ما يخفيه إنها معك أو أنت جزء منها.. نقطع الشك باليقين ونتصارح ونتناقش..
ماذا أنا بالنسبة لك وما يغضبك؟ كيف تجري الأمور بيننا الآن وفي لمستقبل..
وكلما زاد التقارب والاتفاق بينكما كلما سكن قلبك وفرغ عقلك من الأفكار السلبية والوساوس.. لابد أن تصلي لعقل خطيبك وتتعرفي عليه..
ومن قبل تتعرفي على طبيعة الرجل وصفاته الفطرية والطرق الصحيحة للتعامل معه بنجاح..
هناك اختلاف فطرى في التكوين النفسي والجسدي بين الرجل والمرأة مما يخلق الكثير من الاختلافات والمشاكل نتيجة الجهل بهذه الخصائص.. ليس العجز المادي مشكلة طالما هناك تقبل ورضا..
المهم التقوى وتحري الحلال والحرام والله يبارك في القليل وتزداد النعمة بالشكر والرضا.. ونحن نؤمن بالعين والحسد فلا يمنع أنكما قد أصابتكم عين ونحتاج علاجها بما شرعه لنا رسولنا الكريم..
الرقية الشرعية ودوام الاستعاذة والتحصن بالآيات والأدعية والله خير حافظاً وهو أرحم الراحمين..
حبيبتي تذكري من كانت الآخرة همه أتته الدنيا راغمة
فلا تشغلي بالك بالماديات فمتاع الدنيا قليل.. اشغلي نفسك بما يطلب منك الله ويحب ويرضى..
هل أنا زوجة صالحة تقية مؤهلة لتكون زوجة رجل تقي وأم لأولاد صالحين..
الحياة الزوجية ليست قصة حب وتبادل عبارات ونظرات بل هي ميثاق وشركة, حقوق وواجبات لابد أن نعلمها من البداية ونرتبها ونحدد دور كل طرف في هذه المؤسسة والله يراها ويبارك فيها طالما على نهج الشرع والسنة والله على كل شيء قدير..
استعيني بالله ولا تعجزي. استخيري واستشيري أفراد أسرتك, شخص ذو علم وخبرة ولو أمكن أن يتدخل للتقارب بينكما, تقربي لخطيبك وتوصلي إلي ما بداخله..
حتى نصل لحلول وبدائل وطريق واحد سبيله التقوى والصدق وفي النهاية أمر المؤمن كله خير أن أصابه خير شكر فكان خير له وإن أصابه شر صبر فكان خيرا له فاسترجعي أمرك كله لله واحتسبي ولعل عند عدم التوافق والاتفاق بينكما يكن البعد اليوم خير من الغد في حالة تواجد أطفال وتبعات أكثر. والله يهدي إلى الصراط المستقيم وهو يعلم ما تخفي الصدور..