الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله..
دكتورة أرجوك نريد أن نعرف كيف نتصرف؟
القصة هي: هو رجل كبير تقريبا 60 سنة رجل مسؤول وزوجته تقريباً 56 سنة تعبت من كثرة خيانته المتكررة منذ فترة طويلة يخونها مراراً وتكراراً وفي كل مرة تواجهه يحاول أن يبرر بأسباب تافهة وبأنها نزوات وفي أحد المرات كان يبكي وحلف لها أنه لن يخونها مرة أخرى ولكن مع الأسف عاد إلى خيانته وكأنه مرض لا يستطيع الابتعاد عنه مع العلم أنها ليست امرأة واحدة التي يخون معها بل الكثير، الكثير وفي المرة الأخيرة عندما اكتشفتها وواجهته قال إنه يريد أن يعرف مدى قبوله لدى الجنس الناعم؟ وهل أنه مازال يجذبهن؟ ناقشته بشدة وبعدها بيوم كان لديه سفر للعمل والآن لا تعرف كيف تتصرف معه؟! في كل مرة تنقطع عن الحديث معه وتتجنبه يرجع ويحاول إرضاءه إلى أن تعود الأمور كالسابق ولكن الآن هي تشعر أن ليس لها كرامة ما الحل؟! كيف تتصرف؟!!
طبعاً يوجد تفاصيل كثيرة... مثلاً كانت تحصل في حقائب السفر مثل حبوب (فياجرا) مع العلم أن ما في تواصل جنسي مع زوجته.. وفي المرة الأخيرة لما واجهته كانت تعتقد أنها واحدة لكن صاروا 4 ليست واحدة في وقت واحد كان يتراسل معهم والبعض يكلمهم..
أي سؤال وأي استفسار أرسل لي.. أنتظر منك حلا
ماذا أفعل وكيف تتصرف معه؟ هذه مشكلة أمي مع أبي وهي لجأت إلي لأنها لم تعد تعرف كيف تتصرف معه؟
أرجو إيجاد حل..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله..
عزيزتي ميرا.. حفظك الله وسدد خطاك...
وحفظ لك أغلى اثنين بحياتك أمك وأبوك.
عمر الزوج 60 والزوجة 56، مادام فيه قوة بدنية وعافية في الزوج فلا نستطيع إنكار حاجته الجسدية والعاطفية، وجاء في رسالتك أنَّه لا يوجد تواصل جنسي بينه وبين زوجته.
أختي أميرا... يخون الرجل زوجته، وتخون المرأة زوجها، لأسباب كثيرة منها:
ضعف التدين وقلة الخوف والمراقبة لله تعالى، فلو كان هناك خوف ووجل من الله تعالى لاستحى العبد من ربه.
الحرمان الطويل من الحاجة الجسدية والعاطفية، ويبدو أنَّ الزوجة لديها تقصير شديد مع زوجها.
كثرة المغريات والفتن التي تحيط بالرجل والمرأة على السواء في بيئة العمل أو الأقارب.
كثرة المشاكل الزوجية وتشعبها،كثرة العتاب بين الزوجين، سوء الأخلاق المتبادل بين الزوجين.
إنَّ أسباب الخيانة متنوعة وكثيرة، فانظري أيتها البارة بوالديها هل هي موجودة في حياة والديك؟ السبب الثاني والثالث موجود.
وكذلك صور الخيانة الزوجية مختلفة، فقد تكون الخيانة:
مكالمات هاتفية مع نساء غير محارم.
خروج ودخول مع حبيبة.
قد يكون والعياذ بالله علاقات جنسية،وهذه أخطرها لأنه زنى صريح.
ميرا مشورتي لك ولأمك:
1- تتوقف أمك عن محاسبة أبيك في موضوع الخيانة، وتتوقف عن متابعة وتتبع أخباره.
2- تتوقف عن مواجهته في هذا الموضوع، هي جربَّت مناصحته ومعاتبته فلم ينفع الأمر، فلتتركه وشأنه.
3- لماذا لا تعالج أمك قضية قطع العلاقة الجنسية مع أبوك، هو محتاج لها والدليل أفعاله، فلو اكتفى جسديا وعاطفيا لما لجأ للخطأ.
4- إنْ كنتِ فعلاً مٌحبة لأبيك فأكثري من الدعاء له في ظهر الغيب بأن يرزقه الله العفاف والغنى.
5- من ستر مسلماً ستره الله في الدنيا والآخرة، استري أبوك ولا يعلم أحد إخوتك أو أقاربك بما يفعل، فمن حقه الشرعي أن تستروه.
6- إذا كانت النفوس بين الزوج والزوجة فيها نفور كبير لا يمكن الرجوع عنه، فلماذا لا يتزوج أبوك بالحلال فهو خيرٌ له من اقتراف الخطايا وهو في سن متقدمه.
أختنا ميرا... أكثري من الدعاء لوالدك وتصدقي عنه وأحسني التعامل معه، فقد يكون أبوك في شبابه فعل ذلك ولم يتب من تلك الخيانات وتزوج وواجه تقصير ونقص في حياته الزوجية لم تستطع أمك احتواءه ،فهو في حاجة ماسة وشديدة لكي تدعي له وتكثرِ الدعاء..
اطلبي من أمك الصبر والاحتساب، فهو زوجها وبينها عشرة عمر، فلتحاول أنْ تعزز جوانب الاتفاق والألفة بينها وبين زوجها..
فلعل وعسى. قال تعالى: (لا تدري لعلَّ الله يُحْدِثُ بعد ذلك أمرا) الطلاق 1.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.