الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا دعاء من الأردن متزوجة من سنة.. مشكلتي الانفعال التكتم.. الكره.. وحدث معي موقف في ليلة عرسي أن تخاصمت مع إحدى أخوات زوجي لأني اكتشفت كذبتها في صالون التجميل عن غير قصد عن مكان شراء الفستان فأجبت بصراحة عكس ما قالته إحدى أخواته لتتفاخر أمامهن بأنه من احدث الموديلات وأرقاها لكنه لم يكن كذلك وفي الطريق للقاعة كانت معي بالسيارة فانهالت علي بالشتائم وتحميله الجميلة بأننا لم نقصر بك ولا يحق لك التكلم متى شئت ومن تظنين نفسك وقد صرفنا عليك الكثير من المال (مبالغة) لكني سكت قلت هذه ليلة زفافي أريد أن أفرح فتركتها تهينني لكنني تألمت كثيرا وما زلت حتى الآن أتذكر هذه الحادثة وأبدا في البكاء..
لم أستطع مواجهتها طلب مني زوجي أن أنسى لكن لم أستطع زاد حقدي عليها وكرهي لها يوما بعد يوم وأنا تعبت من التفكير وأريد أن أستريح ماذا علي أن أفعل؟ بحت بالحادثة لمن حولي لكنهم لم يعيروني اهتماما طلبت المساعدة لكنني حتى اليوم ما زلت أتذكر لحظات الحقد والشرر يتطاير من عينيها كيف أتخلص لأن الحقد والكره أثقل كاهلي وجعلني حبيسة البيت ولم أخرج إلى بيت حماتي وأجلس معها ومع بناتها منذ 6 أشهر وقاطعتهن لأنني كلما أراهن أتذكر ما حدث لي.. ماذا علي أن أفعل؟ ما هي أفضل طريقة لحل المشكلة..
عمر المشكلة: سنة..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
سوء الظن، التباهي والتفاخر، الكذب.. عدم الاعتراف بالخطأ والإصرار على الموقف..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
أظن أن السكوت أعتقد لو أنني أجبتها بالمثل ورددت الصاع صاعين لما وصلت لهذه الحالة المزرية..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
لا شيء..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله... يا أخت دعاء..
أهلاً بك وبأهل الأردن جميعاً كأصدقاء للموقع.. أما بعد..
أن مشكلتك ليست بالضخمة لكنها مؤثرة جداً حدثت في واحد من أهم الأيام في حياة الإنسان وللأسف لقسوة الواقعة وشدتها من وجهة نظرك طغت على ذكرى الزفاف كلها فأصبحت الآن لا تتذكري أغلب الأحداث في ليلة الزفاف إلا هي طافية واضحة وإذا كان الأمر كله مبني على غيرة لا شعورية من أخت زوجك جعلتها هي الأخرى تفاقم ما حدث إلا أنك أخطأت:
حيث كان يجب أن تتجاوزي هذه الحادثة تماما بعد الزواج وأن تكوني متنبهة لمشاعر أخت زوجك بالضغينة نحوك ولا تبادليها كما فعلت لأن النتيجة أن حماتك ستنحاز لابنتها وربما زوجك يا عزيزتي هذه عائلة تعيش مع بعضها وتترابط منذ عشرات السنين وأنت ضيفة عليهم فيجب عليك لتنجحي في حياتك أن تتمتعي بأكبر قدر من المرونة والترفع عن الصغائر وتقديم الحسنات للآخرين من أسرة الزوج حتى لو أنك تعلمي أنه فلان أو علان لا يحبك منهم لكن لأجل العين تكرم ألف عين من أجل زوجك يا دعاء من أجل سعادتك عليك أن تفعلي الآتي أن تنسي هذه الذكرى المؤلمة تماماً بأن تتوقفي عن التحدث فيها مع أي أحد ولا حتى مع نفسك وأن تنظري إلى أخت زوجك نظرة الأخت إلى أختها أتصور أنك أكثر تعليماً وذكاء وبالتالي لديك القدرة على احتوائها وانذري هذا لله تعالى. واذهبي إلى بيت حماتك مبتسمة بشوشة وأعلمي زوجك أنك ستفعلين كل هذا ابتغاء لمرضاة الله من خلال رضاه هو عنك.
صدقيني ستجدين وكأن غمامة سوداء قد أزيحت عن نفسك فالتسامح التسامح وحده هو علاج هذه المشكلة والتحمل حتى تتجاوزيها لأن هناك أمورا في الحياة أهم بكثير من الوقوف عند هذه الذكرى البعيدة ولنتعلم من الرسول صلى الله عليه وسلم حين دخل مكة كيف تسامح مع المشركين الذين آذوه في نفسه وماله ودينه وحاولوا قتله وطردوه فما قال لهم سوءاً بل قال اذهبوا فأنتم الطلقاء بهذا علمنا إطلاق الحب مكان الكراهية والتسامح مكان الانتقام وهو قدوتنا فافعلي شيئا من هذا. ولك خالص دعائنا بالتوفيق والسداد والسعادة يا دعاء.