الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الغيرة لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أرجو منكم مساعدتي عاجلا ولكم مني كل الدعاء..
أنا الآن لدي طفلان ويهددني زوجي بالانفصال... بدأت مشاكلي من أول سنة في الزواج سببها الرئيس الغيرة الشديدة فأنا أغار بل أشك في بعض الأحيان... ولكن زوجي كان حليما فما صادمني.  وكما أنه حليم فهو عنيد ومغرور. ربما لأني من بيئة محافظة وهو ملتزم  ولكن محيطه عادي فكنت أغار إذا لبس محارمه القصير وغيره ولكن بدأت تشتد مشكلتي بعد ولادتي بطفلي..
سؤالي الثاني... فهو صار يذهب المجلس، ويقفل عليه الباب وينام وإذا استيقظ ما يصلي حتى يسبح استمر تقريبا شهرا فبدأت نار الغيرة تسيطر علي وهو له مكانته بين الناس فيقول لي أنت مريضة أنا موسوسة... رغم أني ما صارحته لكنه عرف أني أشك بعد هذا الموقف ما عاد. صار يمشي شيئا علي يعني اختلفت طريقته معي إذا غرت يزيد الطين بلة وأنا أعترف أن غيرتي زائدة..
والآن تطور الوضع في أي موقف يصير بيننا يتكلم به للناس خاصة أهلي وإخواني وأبي وأحيانا أصدقائه... صار لا يحترمني أبدا.. ودائما يذكر لي إن حظه تعيس. وأنه سيتزوج. ويحلف أنه لولا الطفلين أني ما أنا موجودة معه من زمان.. ويكثر الخروج من البيت بل إنه يبيت بالخارج أحيانا. وله أسبوعان لا ينام إلا في المجلس مقفل عليه بالمفتاح... ولا نراه إلا وقت الوجبة... جفاء عاطفي رهيب.. وعدم احترام لي حتى أنه يقول لي أحيانا البهيمة ال....(وكذلك أسرار بيتنا في الخارج..
أنا أقسو على أطفالي كثيرا مما أجد منه دائما أعاقبهم ثم أندم على ذلك...
أرجوكم ساعدوني أنا أعيش فترة صعبة أدعو أن يعيينني الله على بقائي في بيتي مع أطفالي..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله غاليتي أم أنس بموقع لها أون لاين ونشكر لك ثقتك بنا..
الغيرة هو إحساس من أحاسيس العاطفة وهي شعور طبيعي عند كل شخص ولكن إذا ازدادت الغيرة وأثرت على فكر الإنسان دون أسباب مبرره تعيق حياته ومن حوله ويصبح شعوراً مرضياً.
فالغيرة بين الزوجين شعور طبيعي دليل على المحبة والاستقرار الأسري حيث أن كل منهما يسعى للاحتفاظ بالود والمحبة ومراعاة شعوره والاهتمام به ولكن المعيار الذي يوضح أنه انحرف عن مساره الطبيعي زيادة دون مبرر هنا نقول أنها أصبحت مرضية وتحتاج لأن نغير ونحدد ما يستحق أن نغير عليه من عدمه، للحفاظ على الحياة .
فعليك غاليتي للتغلب على الغيرة الزائدة:
- أن تبدئي بنفسك فلا تصدري وتوجهي غيرتك بلا أسباب حقيقية لمجرد شك حتى وأن لم تتحدثي بها فهي تؤثر على سلوكك ومشاعرك تجاهه.
- القناعة بأنه قد تكون سببا في هدم الحياة الزوجية.
- ثقي بنفسك وبجوانب القوة لديك اكتبيها واقرئيها بين حين وآخر.
- ليكن لهواياتك نصيب في ممارستها.
- اكتشفي ما يحب زوجك ويفضله وحاولي أن تقدميه له وابتعدي عن المصادر التي تزعجه.
- كوني واحة أمان وارتياح له بحيث يشعر بالاستقرار.
- لتكن هناك مصارحة في كل ما يضايق الآخر ووضع الحلول المناسبة لها.
- اهتمي بنفسك ومنزلك وبأطفالك، دعيهم يستقبلون والدهم ويقبلونه ليشعر بأبوته فله انعكاس طيب على مشاعره.
- الدعاء ثم الدعاء يقول الله عز وجل:  (ادعوني استجب لكم)  فادعي الله بصلاح الحال واستقرار حياتكم.
أمنياتي لك بالتوفيق والسعادة بالدارين وقرة عين لا تنقطع..