الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله..
مرحبا.. أنا فتاة عمري 15 سنة... لدي الكثير من الهوايات و المواهب.. أحب القراءة كثيرا والكتابة، أغني وصوتي جميل أعزف على البيانو.. لدي حقّاً شخصية مميزة وأعترف بذلك الكثير من الأشخاص... حسنا بعدما سمعتم كل هذا الكلام فبالتأكيد سيتبادر إلى أذهانكم أني فتاة سعيدة جدا وواثقة من نفسها. ولكن للأسف على العكس تماما، فبالرغم من أن تلك المواهب التي أنعمها الله علي تمدني بقليل من الثقة بالنفس إلا أن هوسي بمظهري الخارجي يفسد علي كل شيء..
أنا لست سمينة ولكن لدي مرض نفسي هو النحافة.. أقف ساعات أمام المرآة وأنا أقول بأني سمينة، سمينة.. سمينة... لدي الكثير من الملابس الجميلة ولكني لا أرتدي إلا الواسع منها حتى لا أبين سمينة... أنا لست سمينة الجميع يقول لي ذلك.. جسمي عادي.. خصري نحيف وممشوق ولكن مشكلتي هي مع مؤخرتي وفخذاي!!
ما الحل برأيكم... أنا معدومة الثقة بالنفس.. أحيانا أحرم نفسي الطعام حتى أنحف.. أعتقد بأنه لدي وسواس... فليقل لي أحدكم هل أنا حقا سمينة؟؟ دائما أشاهد صور الممثلات وعارضات الأزياء وأتمنى أن يكون جسمي مثلهن... الجميع بات يراني غير نحيفة لأني أرى نفسي كذلك!!... دائما عندما أخرج مع صديقاتي أسأل إذا كنت أظهر سمينة في هذه اللبس... كل أسئلتي تدل على أنني معقدة جدا.. ربما لأنني أسعى إلى الكمالية في كل شيء!!! ... ببساطة أريد أن أتخلص من هذا الوسواس وأعيش حياتي وأحقق حلمي بأن أصير كاتبة مشهورة في العالم.. لا أريد تلك الأمور أن تنغص علي عيشتي ...
(ملحوظة: وزني 52 و طولي 154)
وشكرا لكم.. أعتذر عن الإطالة..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
عزيزتي ياسمين ..
الواضح أنك ترهقين نفسك بالتفكير بأشياء غير واقعية مثل أنك بدينة ومن خلال رسالتك عرفت أن وزنك 52 وطولك 154 وهذا الرقم يبدوا لي متناسب وأنه يوجد تناسق مابين طول الجسم ووزنه وأنك لم تتعد الوزن المثالي مطلقا.
ولكن ما تشعرين به من نقص أثر على شخصيتك وجعلك غير راضية وغير واثقة من نفسك وانعكس شعورك هذا على المحيطين بك لان ما يدور في داخلنا تترجمه أجسامنا بحركاتنا وتعابيرنا مع الآخرين, بهذا يعرف الآخرين نقطة ضعفنا ويبدؤون على هذا الوتر يضربون, حتى نقتنع نحن بهذه الصفة التي يصفوننا بها.
فنحن كالمرآة يظهر علينا أمران إما صورة جميلة أو قبيحة.. فلتجعلي من نفسك وشخصيتك مرآة جميلة تظهر الشيء الجميل الذي يعكس انطباع جميل لدى الآخرين.
ولا تجعلي من فتيات الإعلانات قدوة لك لأن النجاح ليس جسدا فقط النجاح ثقة بالنفس وتميز في الأداء وشخصية متزنة تطمح لأن تكون قدوة لغيرها ومحل اهتمام الآخرين لما تتميز به من فكر وطموح وقدرة على التأثير.
هذا وبالله التوفيق..