استشارات أمن وحماية المعلومات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
هناك شخص انتحل اسمي في موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك وكذا انتحل مهنتي ومنطقتي مما لا يدعو شك أنه يقصدني أنا بالذات للإساءة إلي خاصة أنه لا يوجد في منطقتي فتاة بنفس اسمي ومهنتي.. وهو الآن يتحدث مع أشخاص باسمي ويحاول تشويه سمعتي, أريد أن أعرف طريقة تقنية للكشف عن هوية الفاعل بأسلوب بسيط كي يتسنى لي فهمه إن أمكن أرجوكم، لا أحتاج الجانب القانوني في الموضوع ولكن الطريقة التقنية، المعلوماتية في الموضوع..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا بك أختي أماني في استشارات لها أون لاين
القضية التي ذكرت (الانتحال) تعتبر من واحدة من أكثر الجرائم المعلوماتية المنتشرة في العالم، وفي مثل هذه الحالات دائما يتم الرجوع إلى مزودي خدمة الإنترنت أو الجهات الأمنية لمعرفة مصدر هذا الإيميل، وهذا بالطبع لا يكون إلا بعد تسجيل شكوى رسمية ضد الشخص المنتحل لدى مراكز الشرطة وغيرها.
أما بالنسبة إلى وجود طريقة مباشرة لمعرفة الشخص المنتحل، فالجواب أنه لا توجد طريقة مباشرة لمستخدم الإنترنت العادي لمعرفة مصدر كل هذه المعلومات، لكن إذا توافر إيميل للمنتحل أو أي وسيلة تواصل أخرى، قد يكون ذلك خيط يساعدك على الوصول إلى المصدر، قومي ببساطة بأخذ الإيميل ووضعه في محرك البحث قوقل (أو غيره)، في بعض الأحيان قد تظهر لك نتائج تساعدك في التقدم خطوة أو خطوات في طريق معرفة الشخص المنتحل، بعدها يتضح ما إذا كان هناك معلومات يمكن الاستفادة منها بنفس الطريقة للوصول إلى المصدر؟ هنالك طرق أخرى أكثر تعقيدا باستخدام بعض البرامج  الخبيثة الموجهة، مثل زرع ملف تجسسي في ملف أو صورة وإرسالها إلى الشخص المنتحل لسرقة بعض المعلومات منه، لكن هذا المنتدى ليس مجالا لشرح مثل هذه الطرق..
وفقك الله وسددك..