الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أتقدم بجزيل الشكر إلى إدارة موقع لها أون لاين ولكل فريق العمل...
... أود الاستفسار عن حالة زوجي النفسية... فقد زوجي أمه منذ 14 سنة وعمره آنذاك 18 سنة، وعاش بعدها أزمات نفسية حادة أدت به إلى الاكتئاب ثم إلى الانهيار العصبي...
سأحدثكم عن نفسيته.. هو سريع الغضب ولأتفه الأسباب يقيم البيت على رأسي فيصرخ ويسب ويشتم وأحيانا يضربني ضربا شديدا ويعنف ابنه صاحب السنة والنصف.. ولا تذهب عنه حالة الغضب هذه إلا إذا أخرج غضبه بضربي أو بضرب أحد الناس خارج البيت ـ هو يتعمد إزعاج الشخص حتى يتمكن من الضرب وهو الذي اعترف لي، وإذا لم يفعل ذلك فإنه يبقى غاضبا لأيام تصل إلى أسبوع أبتعد فيها عنه إما يأخذني إلى بيت أهلي أو أنام في غرفة الضيوف في الطابق الآخر وفي تلك الفترة كلما سمع بكاء ابننا يصرخ في وجهه فيزداد الولد بكاء.. فيخنقه ويعنفه ويقول سأقتلك وهو يخنقه بكل قوته والشرارة تخرج من عينه فلا أنقذه من بين يديه إلا بالقوة والبكاء... وعندما يهدأ يصبح زوجا وأبا مثاليا... فيعطف علينا ويستسمح منا.. ويبقى كذلك لأيام بشرط ألا أقول أي كلمة من شأنها أن تزعجه.. ومن كثرة لطفه يصبح إنسانا سخيفا يلعب كالأطفال الصغار وأحيانا كالبلهاء ـ أنا أريد إيصال الحالة جيداـ وفي هذه الفترة يطلب مني أن أتركه يضربني ويعضني ويقول هو يجد لذة في ذلك.. وكذلك يفعل مع ابننا فيمص رقبته ويتركها زرقاء اللون ويعضه حتى يؤلمه ويقبله من فمه بعنف حتى يسيل دمه ودائما أنا أهرب بولدي إلى حجرة أخرى وأغلق الباب وعندما يهدأ يقول لي لم أتذكر ما فعلت.. أنا لم أفعل شيئا.. لكنه يكون نادما يقول أتذكر بشكل عام ما حدث ولا أتذكر التفاصيل ولم أستطع تمالك نفسي لأنني أحب ابني كثيرا... ويقول لي أحيانا بقدر ما أؤلمك أنا أحبك ويعضني أو يقرصني ويقول هذا دليل محبتي؟ ويبقى كذلك لأيام.. ثم ينزعج من نفسه وينعت نفسه بأنه سخيف ومجنون... ويبقى في صراع مع نفسه لساعات ثم ينقلب أسدا مرة أخرى ويعصف غضبه ببيتنا... وهو يكره الناس جميعا من أبيه إلى إخوانه وأحيانا يقول لي أكرهك وأكره ابني وأكره حتى نفسي... يريد الموت ويتمناه وحاول الانتحار مرتين قبل زواجنا.. أقربائه يتهربون منه...لا يبالي بملابسه حتى إن كانت متسخة أقول له غير ملابسك فلا يبالي... أحضر له القميص الجميل فيغضب مني ويلبس القميص البالي.. حتى عندما أغير لولدي الصغير لا يعجبه الأمر.. يقول لي أحيانا وجودك معي وعدمه سواء عندي ويقسم على ذلك ولا يكون غاضبا بل يقول ذلك بعقل حاضر.. و في حالة هدوءه يقول إنه لا يستطيع العيش بدوني..
هو الآن يعالج عند طبيبة الأمراض العقلية والعصبية ويشرب منومات وكذلك دواء اسمه زولوفت لمدة سنة لكن لم ينفعه فغيرته له... نسيت أن أقول إن والد زوجي قد دخل مستشفى الأمراض العقلية بسبب الانهيار العصبي... وكذلك ابن عم زوجي مصاب به... وأحد أخواله وإحدى خالاته يعالجون الانهيار العصبي بالأدوية... و قال لي والد زوجي اصبري حتى يصل ابنه إلى 40 سنة وبعدها إما أن يعود إلى جادة الصواب أو أن يجن بالكامل.. يقول عائلتهم هكذا.. وراثة وعمر زوجي الآن 32 سنة وأنا متزوجة منذ أكثر من سنتين وأحس أنني أجن وخائفة أن أفقد ولدي.....
ما هو مرض زوجي؟، هل يعالج؟ هل أبقى معه لأساعده وأغامر بحياتي وحياة ابني؟.. أم أفر بنفسي وبابني رغم أنني أحيطكم علما أن زوجي لم يخبرني بشيء من هذا قبل الزواج..
لم أذكر كل شيء لأنني أطلت كثيرا.. أستسمحكم عذرا.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
عمر المشكلة: سنتين و نصف
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
مرض زوجي..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم إسراع أهله بعرضه عل الأخصائيين في صغره..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
طلبت منه الذهاب إلى الأخصائي النفسي وهو بعثه إلى طبيب الأمراض العقلية والعصبية.. وأنا معه هادئة وأحاول ما استطعت إن لا أغضبه..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت الكريمة: صمود.. حياك الله، ومرحبا بك في موقعك وموقع كل الأخوات الفاضلات.. وواحتكن الخضراء  " لها أون لاين " .. لتكون النفس مطمئنة بإذن الله..
ربما زوجك  يعاني من اضطراب المزاج ثنائي القطب، وشيء  جيد  أنه  بدأ يعالج عند طبيبة نفسية،  لذلك هي  أكثر  علما بحالته وعن قرب، ولا بد وأنها  سألت عن كل التفاصيل المطلوبة لتحديد المرض بدقة ومتابعة مدى استجابته للدواء، لذلك هي تستطيع أن تبين لك مدى الخطورة على الأسرة وماذا يتوجب عليك فعله في كل الأحوال؟، وما هي خطة السلامة العامة في البيت للحفاظ على سلامتكم جميعا  بإذن الله..
شيء مهم جدا  أن تسألي الطبيبة إن كانت هناك ضرورة لعرضه على أخصائي أعصاب ودماغ وهل هناك تحاليل مخبرية لازمة ومطلوبة لوصف دواء ناجع  لحالته وتثبيت مزاجه، أو ربما هناك أغذية معينة يجب أن يتناولها.. وضروري جدا أن يتناول الدواء بدقة مع اطلاع الطبيبة على أي تغير حاصل  مباشرة دون تأخير.. ثم إنه مفيد أن تجددوا حياتكم  وتنظموها ببرنامج  جاد ومتفق عليه من وقت لآخر..
نسأل الله لكم جميعا  الصحة والعافية والسعادة.. اللهم آمين..