الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجان والعلاقة الخاصة

السلام عليكم..
أنا فتاة في الثامنة والعشرون متزوجة منذ 3 سنوات تقريبا.. وزوجي أكبر مني بـ3 سنوات، مكثت بكرا لنحو سنة و7 أشهر، وبفضل الله ودعائه حلت هذه المشكلة بعد أن عشت معها أياما مؤلمة.. وتأخري كان بسبب زوجي قد يكون يعاني ضعفا جنسيا.. بعد أن انتهت هذه المشكلة تشوقت كثيرا أن أصبح أما.. وها هي السنوات مرت ولم يحصل حمل أسأل الله أن يرزقني وكل من تتمنى..
تعبت مع زوجي كثيرا لكي يبدأ بالعلاج لأنه لن يحصل حمل بدون علاجه إلا أن يشاء الله.. وفي كل موعد عند الطبيب لابد أن تحصل غضبة لكي يحجز موعدا.. يماطل كثيرا بالعلاج وأحيانا يرفض.. مع أني ذهبت وكشفت قبله.. هذه مشكلتي الأولى..
والثانية: أني في بداية زواجي كنت متحمسة وأبحث عن أسباب بعده عني وأفتش خلفه فلاحظت علاقاته في الإنترنت(لم اخبره بعلمي بهذا) ومشاهدته للأفلام وممارسة العادة السرية (ويعلم بعلمي بذلك لأني أمسكته بالجرم المشهود) صدمت منه كثيرا، لكن حاولت انتشاله منها ولازلت أنجح مرات وأفشل مرات، فقد أدمن الصور والأفلام التي ملأت أجهزته، كثيرا ما كنت اقرأ وأسمع عن النهي عن التجسس فأشعر بتأنيب ضمير قوي، وأجاهد نفسي حتى لا أفتش جوالاته، صعب علي ذلك لأني في كل مرة أجد صورا جديدة، قبل فترة بسيطة ما يقارب 4 أشهر تغلبت على نفسي ومنعتها تماما من التفتيش لأني لا أجني من ذلك إلا ألما وحزنا، ولكن بعد ابتعادي عن أجهزته وللأسف بدأت أسلك طريقه، كم أشعر بالأسى الشديد لأني أصبحت مثله أجري خلف الصور والأفلام وأنا الفتاة المحافظة  وأصبحت أمارس العادة السرية مثله تماما، أصبحت أكثر راحة لأني أصبحت لا أتوسل منه المعاشرة التي إن حصلت لا أحصل منها على أي إشباع، فلم أصل معه للنشوة التي يحكون عنها ولا مرة منذ زواجي حيث إنه سريع القذف أحيانا ينتهي قبل أن أبدأ، وأصبحت أكثر هما بسبب تلك المعصية، التي أبكي كثيرا بعدها وأكره نفسي، صارحته مرة واحدة حين ابتعد عني أني مارستها بسببه، فعاتبني ولامني كثيرا، لو علم حقيقة عدد المرات ماذا سيفعل؟! لم أستطع أن أخبره بأني لا أستمتع معه ألمح له لكن لا أريد أن أجرحه خاصة أنه مريض ويحتاج علاجا..
انصحوني ماذا أفعل؟ حائرة، حزينة، دمعاتي لا تفارقني حينما أكون وحدي لماذا وصلت إلى القاع مثله، هل أدخل أهلي في مشكلتي أم لا حيث والدتي تسألني كلما تراني عن زوجي هل ذهب يكشف على نفسه وأنا أجيبها لا لم أفاتحه بالموضوع وأني سأفاتحه قريبا.. هل أصارحه بعدم استمتاعي معه؟! يعلم الله وحده أني لم أمارسها ولم أشاهد تلك الصور ولو خطأ قبل زواجي.. هل الطلاق هو الحل معه لكني لم أفكر بهذا الحل؟!
عمر المشكلة:  3
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
عدم إدراك زوجي لوجود مشكلة أساسا وعدم اعترافه بمرضه..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
الإصرار عليه بالذهاب للطبيب ولكن العلاج يحتاج وقت طويل ومع مماطلته يحتاج وقتا أطول..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
حياك الله أختي الفاضلة وبارك فيك ونشكر لك ثقتك في لها أون لاين ونرجو أن نوفق في الإجابة على مشكلتك..
أختي الفاضلة بدأت حياتكما الزوجية بمشكلة مهمة وتمس شعور زوجك بالدرجة الأولى، حيث إن شعور الزوج بالضعف يؤثر على الحياة الزوجية ونظرة الرجل لنفسه ولزوجته وللزواج بشكل عام بطريقة سلبية. ولعل هذه المشكلة نتجت عن كثرة ممارسته قبل الزواج للعادة السرية التي لها من المضار النفسية والصحية والسلوكية ما الله به عليم. حيث ترتكز العادة السرية على الخيال والاستثارة اليدوية فتجدي الشاب يثير خياله بمشاهدة الصور والأفلام الماجنة ثم يمارس العادة السرية ثم يشعر الندم ويشعر بالضيق ثم يعاود الكرة وهذا الطريق يصيب الإنسان بالسعار والهيجان غير الطبيعي وبالتالي بالضعف والكآبة والضيق.
مع الوقت وكثرة الممارسة يصاب هذا الرجل بالضعف وسرعة القذف فلا يعود يستمتع بالأمر سوى بهذه الطريقة.
وهذا الضعف يشكل ضغط على الزوج ويجعله يشعر بالفشل مع زوجته وهذا يزيد الأمر سوءا. كما أن الخيال المشبع بالصور والأفلام يبعد هذا الزوج عن زوجته حيث يرى أنها لا تنافس خياله. ولكن يظل الخيال خيالا لا يغني عن الحقيقة شيء.
والآن أختي الفاضلة أنت ترمين بنفسك في نفس الهاوية إذا استمررت في الممارسة. فيجب عليك التوقف فورا والمبادرة إلى حل المشكلة والصبر عليها وطلب العون من الله سبحانه وتعالى والإلحاح عليه في ذلك.
أول الحل المصارحة .
يجب أن تصارحي أختي الفاضلة زوجك باحترام وبطريقة تحفظي فيه مكانته كزوج لك وتشرحي بأن هذه العادة تدمر حياته وتدمر زواجكما واظهري له حبك واحتياجك له كزوج ورفيق عمر فصحته تنعكس على سعادتك.
وضحي له أن الصور والأفلام هي ما تغذي خياله وتنعكس سلبا على حياته فيصبح الأمر كالدوران في حلقة مفرغة من الإثارة بالصور إلى الإفراغ الخاطئ..
البدء بفتح صفحة جديدة بصلاة نافلة تعقدان العزم فيها على تغيير حياتكما واسألا الله التوفيق والعون من الله .
من الوسائل المساعدة على ترك هذه العادة:
- ضرورة الاعتراف والاقتناع بأن هذا الطريق يدمر حياتكما والاقتناع بضرورة تركه..
- معرفة أن هذا الأمر محرم على غير المتزوج ومن لا يجد سبيل لإفراغ شهوته فكيف بالمتزوج؟ فمعرفة حرمة هذا الأمر يجب أن يكون رادعا قويا ومشجعا لتركه.
- التخلص من المهيجات من أفلام وصور..
- ممارسة الرياضة..
- تناول الخضار والبعد عن الأطعمة المهيجة..
- ساندي زوجك بتشجيع وتحمل هذا الأمر معه فإن أخفق مرات ونجح مرات فركزي على المرات التي نجح فيها وشجعيه على تكرار النجاح  وهنا ذكرت بأنه تجاوب معك ونجحتما في بعض المرات وطالما قدرتما على ذلك فبالصبر والمثابرة سوف تتخلصا نهائيا من هذا السلوك بإذن الله.
- كوني فخورة بزوجك وأوجدي مساحة مشتركة بينكما تخرج عن موضوع المعاشرة والأطفال فمن خلال كلامك لاحظت أن هذين الموضوعين مسيطران على حياتكما فبابتعادكما عنه قليلا والتركيز على جوانب مشتركة بينكما أخرى سوف يخف الضغط و تظهر النتائج الإيجابية بإذن الله..
- اهتمي باهتماماته مثلا لو كان يحب كرة القدم شاركيه الاهتمام بتشجيع ناديه المفضل أو الحديث عن الأمر..
- كوني مستمعة جيدة لأحلامه ولما يفكر به في عمله مثلا.
- قوما بأنشطة اجتماعية مختلفة مع بعض مثلا زيارة أقارب بهدف صلة الرحم,  أو مساعدة محتاج معا فهذه الأعمال تولد شعور الرضا والسعادة والنجاح وكسب دعاء الآخرين لكما.
- فكري في بعض الأنشطة الممتعة تقومان بها معا وتفنني في إثارة زوجك بطريقة مشروعة ووظفي خيالك في ذلك فهذا استعمال جيد للخيال..
- تذكري أن النجاح يأتي بعد خطوات من الفشل ولكن اجعلي الهدف النهائي نصب عينيك وستنجحين في جذب زوجك أكثر..
- كوني زوجة وليس أما تبحث خلف ابنها الصغير توبخه إن أخطأ فالرجل يود أن يكون في عين زوجته عظيما حتى لو لم يكن كذلك..
- لا تشعري زوجك أنك لا تستمعين في لحظاتكم الخاصة وتصنعي الاستمتاع فالتصنع جزء من الخيال فمرة بعد مرة يصبح التصنع حقيقة.
- لا تدخلي أهلك في الأمر وتطلعيهم على أسراركما، أما بالنسبة للأطفال فأنت عمليا متزوجة منذ سنة وسبعة أشهر وهي مدة قصيرة فركزي الآن على التخلص من هذه العادة حتى تستقر حياتكما ثم ابدءا في علاج مشكلة الأطفال..
- يجب أن يحاول الزوج الابتعاد عن الأصدقاء الذين يشاركونه استعراض هذه الصور والأفلام لأن الصاحب ساحب وطالما اقتنع بضرر هذا الأمر على حياته وزاوجه فتغيير الأصحاب أمر ضروري والتوجه إلى الصحبة الحسنة..
- يجب أن تشغلا وقتكما طوال اليوم بحيث لا يكون هناك وقت للاستغراق في الخيال وفي حال بدأ الخيال فليقطعه ولا يكون وحيدا حتى لا يجد نفسه يعود لنفس الدائرة..
- أختي الفاضلة ما تطلبيه من زوجك حلال لك فهو أفضل من الاستغراق في أمر محرم فيمكنك الاستمتاع مع زوجك كيف ما تريدين ووقت ما تشائين إلا ما حرمه الله فلا تستبدلي الحلال بالحرام.
- لكل مشكلة حل:
ممارسة العادة السرية علاجه التوقف فورا والتوجه نجو الزوج والتأقلم معه..
ممارسة الزوج للعادة السريعة علاجه مصارحته بتأثير هذا الأمر عليكما   ومشاركته في التوقف عن الأمر .
سرعة القذف علاجه بعض التمارين والإجراءات والدهانات المعينة على الأمر ومع الوقت والصبر  يتحسن الأمر بإذن الله.
عدم الاكتفاء علاجه إعمال الخيال والتجديد وبالصبر ومع الوقت  يتحسن الأمر بإذن الله..
عدم التناغم علاجه إيجاد مساحات مشتركة خارج هذه المنطقة تقربكما من بعض أكثر..
أكرر أختي عليك بعدم ملاحقة زوجك ليصلح نفسه ولكن بهدوء وخطوة خطوة وبالصبر ستتخطيان بإذن الله هذه المشكلة وتنعمان بحياة صالحة طيبة بإذن الله..
وفقك الله ورزقك الذرية الصالحة..