الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة والأقارب

السلام عليكم ورحمة الله..
تزوجت رجل يكبرني بـ16عاما مطلق مرتين عنده 3 أولاد من زوجته الأولى (فلسطينية) تنازلت عنهم في المحكمة جميعا وقام هو برعايتهم أكبر أبنائه بنت عمرها 25 سنة لأنه تزوج وهو في العشرين من عمره ابنه الثاني يعيش مع أمه وابنه الصغير وهو الآن في المرحلة الثانوية يعيش معنا منذ آن تزوجت من 3 سنوات.
المشكلة تقريبا تكمن في ابنته كانت علاقتي بها جيدة حيث إنني تعاملت معها تعامل الأخت حتى أني كنت أعطيها من ملابسي وفجأة بعد أن تزوجت تغيرت علي والمصيبة أن الأب متعلق بها فهي إنسانة عشت معها ولم أرها في يوم من الأيام اهتمت بأبيها أو بأخيها الصغير لا من ناحية أكل أو عناية أثناء المرض وكلما سألت زوجي لماذا هذا التعامل كان يقول لي إنها مثل تعامل أمها فكانت الأم عندما أمرض تذهب بأولادها عند أهلها وتتركني طريح الفراش...
البنت بدأت تهتم بأبيها الآن وبالذات بعد مشكلة حصلت لي مع زوجي كان أولاده هم السبب فيها بعد ما سمعوا خبر حملي فالبنت أولا أرسلت أخاها الكبير للعيش معنا والتنغيص علي ثم أتت هي من جدة وأنا في الرياض بحجة أنها تريد قضاء الإجازة وكل هذا كان من أجل التنغيص علي عندما صارحت زوجي أنني لا أرغب في وجود ابنه الأكبر وأنه كان من المتفق عليه قبل الزواج أن هذا الولد لا يعيش معنا تهجم علي وأصبح مثل الوحش وقال لي أنا لا أطرد أولادي ....
خرجت من المنزل لفترة شهرين ...بعدها تفاهمت مع الولد الكبير وقلت له إنني لا أريده في المنزل لأني لا آخذ راحتي وأنه ليس كرها فيه وتكلمنا عن أمور كثيرة وتفهم الموقف وخرج من البيت... في هذه الأثناء كانت البنت تحاول أن تشوه صورتي للناس وتقول لهم إني قلت إني لا أريد رؤيتها في بيتي و........اتهامات كثيرة ووجدت البنت أن أكثر طريقة من الممكن أن تغيظني هي اهتمامها بوالدها والتقرب منه ليس محبة فيه لأنها لو كانت تحبه كانت اهتمت به من زمان بالرغم من أنه هو إنسان متعلق بأولاده وحنون عليهم وبها هي بالذات...
مع الأيام أصبح يتغزل بها أمامي ويكلمها بنفس المصطلحات التي يكلمني بها وتغير علي كثيرا حتى جنسيا أصبح لا يلمسني أحيانا لمدة شهر كامل أنا أريد تفسيرا لهذا الشيء أنا أعلم أنها ابنته ولكن ما يحصل من اهتمام وتعامل شيء غير معقول فهو يذكر لها تفاصيل حياتنا وحتى أمورنا الخاصة مثلا إذا حملت أذكر له أنك لا تخبر أحدا فأجدها على علم بكل خصوصياتي وعندما نسافر يخبرها بالتفاصيل ويحادثها على الواتس أب باستمرار ويتغير تعامله معي وكأنه يكلم عشيقته لدرجة أنه إذا سافرنا لا يرغب بلمسي والنوم معي... بالإضافة إلى أنه في كل سفره نذهب لها لابد أن يستقطع من إجازتنا ليبقى كم يوم من أجل الذهاب إلى جدة ورؤيتها وكأنه يعامل ضرتين إذا سافرت إحداهما لا بد أن يرضي الأخرى... ويبين لي عدم رغبته بذهابي معه بحجة أنني لا أحب السفر بالسيارة...
ما الحل؟ أرجوكم أريده أن يرجع يهتم بي وبابني وأن نصبح نحن الاهتمام الأول له في حياته وليس ابنته التي تزوجت وأنجبت ولها حياتها الخاصة ولكنها لا تريد أن تتركني في حالي أنا إنسانة موظفة لدوام طويل 8-5 مساء وليس عندي وقت للتفاهات ولكيد النساء وأحس أن هناك أشياء كثيرة تحصل من ورائي... ما سر هذا الاهتمام الذي يجعل الزوج يستقطع من إجازته الخاصة مع زوجته في رحلة دولية لكي يذهب إلى جدة ....., وهل تنصحوني بالذهاب معه لإشعاره بالمسؤولية وأنه مسؤول عني وإحساسها هي أيضا بأني موجودة أنا وابنه ولي حقوقي أيضا أرجوكم أريد حلا وتفسير نفسيا لوضع زوجي الغريب  وما الحل؟
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
ابنته
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
ابنته
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
محاولة التقرب منها بالهدايا وغيرها لإثبات أن نيتي سليمة ولكن دون فائدة إن أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
يسعد أسرة موقعنا الفريد المتميز أن يرحب بك ويشرفنا استشارتك لنا.. ندعو الله العزيز القدير أن يبصرك بالحق ويعينك عليه ويرضيك..
لابد حبيبتي أن نعترف بالفروق الفردية واختلاف الطباع وتنوع النفوس والسلوك بيننا..
لكن من الثوابت أن ما نعطيه نحن هو ما نحصل عليه  بمعنى نعطي حبا نأخذ حبا..
نحمل للطرف الآخر غلا وحسدا وغيرة نحصد ما زرعناه
هيا نحاسب أنفسنا قبل أن نلوم الآخرين..
استعيني بالله على نفسك ومن عرف نفسه فقد عرف ربه  ومن يعرف الله يقترب منه ويتقرب إليه وعندها سوف يرى الحق حقا ويتبعه..
ما هي جوانب التقصير منك تجاه زوجك؟ هل يتساوى عندك حق أولاده مثل ولدك؟ لعل ابنته شعرت بقدر من استحواذك على والدها وبخسهم حقوقهم فتحاول النيل منك وإشباع احتياجاتها المادية والمعنوية من والدها..
لعل هناك موقف قد فهمته بطريقة خاطئة وبنيت عليه أفكار واعتقاد مغلوط عنك تتصرف اليوم على أساسه..
ما لمانع لجلسة مصارحة بينك وبينها؟ بل مرات من الحوار والنقاش المثمر الناجح..
ما الذي وصل الأمور بيننا لهذا الطريق المسدود؟
هيا نقطع الشك باليقين وبدلا من هواجس وأفكار سلبية وسوء ظن بها وبزوجك نحاسب عليه نتصارح..
إن الصدق ينجي والعتاب المؤدب يصفي القلوب من العداوة والبغضاء التي يزرعها الشيطان..
وإن كان للمكاشفة والمصارحة بينك وبين الابنة الغالية أهمية وضرورة فهي أولى وأهم مع زوجك العزيز... تقربي لزوجك بنية الطاعة لله ومرضاته..
توددي له وشاركيه عمله وأفكاره وهواياته بحثا للوصول لما يفتقد معك ويجده في مكان آخر بعيداً عنك حتى ولو كان مع ابنته..  لماذا يهرب منك إليها؟ هل أنت مشغولة بعملك عنه؟
الحوار والمشاركات بينكما إلى أي حد ومدى تصل جسور الود والوفاق الفكري والمادي بينكما؟
بادري بإعلان الهدنة وبداية صفحة جديدة من الصدق والوئام الأسري بينكما.. اعتذري وتوددي حتى تصلي إلى درجة الصفاء وسلامة الصدر فيما بينكما..
الأمر ليس مستحيل لكنه يحتاج عون من الله بالإخلاص وصدق نيتك مع الصبر والتصبر.. وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان؟
تضرعي لله بالدعاء وصلاة الحاجة.. واحرصي على أداء عبادات جماعية مع زوجك.. عمرة, صلاة قيام الليل, صيام تطوع..  تأكدي أن صلاح حال العبد مع ربه يصلح حاله مع كل من حوله وأولهم أسرته وأهل بيته.. (ومن يتق الله يجعل له مخرجا,.......)
وكلما ذكرتك نفسك بالإساءة والتقصير منهم ذكريها أن الحل دفع السيئة بالحسنى ليحل الحب بدلاً من العداوة ترصدي لشيطانك ونفسك الأمارة بالسوء بالمخالفة والقيام بعكس ما يوسوس لك به من سوء ظن ورد فعل سلبي يحسب عليك ذنب
فلسنا في حرب وفي انتظار من الفائز ونشمت من الخاسر..
أنتم في سفينة واحدة إذا اخترقت غرقت والوقاية في تقوى الله ودوام الحب والصدق بينكما..
يمكنك تبادل الزيارات بينكما مرة عندك ومرة أنتم عندها..
اجتهدي على تكسير الحواجز بينكما وغلق أبواب الشيطان في إفساد ذات بينكم وقطع الصلات والأرحام..
أحسني الظن بالله وتفاءلي بالخير تجديه..  واعلمي أن ما نعتقده ونشعر به هو ما يحدث ونتصرف من خلاله وعلى أساسه.. عليك بمد جسر الحب والمودة بينك وبين كل الأطراف وإثبات حبك وتقديرك لهم وتقبلك وجودهم في حياتك..
وحرصك على نفعهم ومشاركتهم وتعاونك معهم مثل ولدك تماماً عندها تحصدي سلام وهدوء ووئام..
والله المستعان وهو يهدي السبيل..