الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة في الـ 17 سنة من عمري, أعاني من مشكلة ألا وهي أنني أنظر لكل شيء أنه غير نظيف.
بدأت المشكلة معي منذ سنة ونصف حتى الآن, ودائماً ما أحاول أن أقول لنفسي أنه مجرد إحساس أو أنه وسواس قهري فقط ولكن لا فائدة, لا أدري ماذا أفعل حتى أقضي على هذه المشكلة؟..
شكراً لكم مقدماً وجزاكم ربي كل خير..
عمر المشكلة: سنة واحدة ونصف.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
لا أعتقد أن هناك أسبابا للمشكلة, فجاءني هذا الشعور فجأة.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
في اعتقادي العوامل التي أدت لتفاقم المشكلة هو أنني أتعمق في كل شيء حتى أراه ما إذا كان نظيفاً أم لا؟ ولا أصدق نفسي إذا كان الشيء نظيفاً فأقول أنه غير نظيف.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
دائماً ما أحاول أن أقضي على هذه الأفكار, الأحاسيس والوسواس القهري ولكن لا فائدة..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة ومرحباً بك.
غاليتي.. إن التدقيق الشديد في الأشياء من حولنا.. بل وحتى في المواضيع الحياتية وفي التعامل مع الناس أمر يجلب التعب والإرهاق لك دون فائدة.
فالأصل أننا كمسلمين نتبع هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث "جعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً" أي أن الأرض جميعاً في كل أرجائها طاهرة نظيفة إلا ما عُلم منها بنجاسة أو خُصص بحديث آخر, فإذا كان هذا الأصل في أمر العبادة والصلاة وهي العبادة التي خلقنا الله لأجلها.. فكيف في الأمور الحياتية الأخرى.
فالأصل عزيزتي.. في كل ما حولك النظافة إلا ما علمت بوجود ما غير حاله دون فحص وتدقيق بل بظهور واضح للقذارة عليها.. فابدئي ببناء حياتك بشكل اعتيادي وتجاهلي الأفكار التي تمنعك من استخدام ما حولك لأنه غير نظيف.. اصرفي الفكرة.. وابدئي باستخدام الأشياء على أنها نظيفة.. ستشعرين ببعض التوتر في البداية, ثم سينخفض التوتر مع استمرارك في مقاومة الفكرة وصرفها وقلبها.. إلى أن يختفي تماماً شرط عدم التدقيق والصبر والاستمرار.
دعواتي لك بالتوفيق.