الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
جزاكم الله خيرا على ما تبذلونه من جهود عظيمة، وأسكنكم المولى الفردوس الأعلى من الجنة..
سأعرض لكم حالة شاب، وأرجو منكم التكرم لمساعدتي في حل مشكلته وتحليلها.. وتوضيح الأخطاء التي ارتكبها سواء الطبيب النفسي أو الشاب، وأخيرا معرفة العلاج المناسب له..
أنا شاب في الثامنة والعشرين، أعاني من اكتئاب مزمن منذ أن كنت طالباً في الثانوية العامة، عندما بدأ المرض كنت في الخامسة عشر من العمر وذهبت لعيادة طبيب نفسي خاص ووصف لي دواء بروزاك، واستخدمته لمدة عام وتحسنت حالتي وعندئذٍ توقفت عن العلاج بناء على نصيحة الطبيب النفسي، ولكن في العام الأخير من دراستي الجامعية عاودني المرض مرة أخرى حيث أصبحت مكتئباً طوال الوقت وفقدت نشاطي وقدرتي على التركيز واضطرب نومي مما أدى إلى عدم قدرتي على اجتياز الامتحانات و تدهورت حالتي النفسية، ولكنني شاب طموح والدراسة محور حياتي وأثق بالله كثيراً وعدت مرة أخرى للطبيب النفسي الذي عالجني أول مرة ووصفت له الدواء وأقره لي مرة أخرى، ولكن هذه المرة لم يأت الدواء بنفس النتيجة فاضطر الطبيب إلى زيادة الجرعة إلى حبتين أي 40 ملج وبالرغم من ذلك لم تتحسن حالتي، فاضطر الطبيب لتغيير العلاج إلى دواء آخر اسمه (السيروكسات)  ولكن لم يتناسب معي نظراً لظهور أعراض جانبية مثل: زيادة الوزن – نشاط دائم في الجوانب الجنسية فطلبت من الطبيب مرة أخرى وفعلاً تجاوب معي وأوف لي هذا الدواء وللمرة الثالثة استبدله الطبيب بدواء آخر ولكن للأسف لم أشعر بتحسن أيضاً فطلبت تغييره أيضاً فتجاوب الطبيب معي وذكر لي دواء آخر اسمه (الريمي نورون)  وكان هذا العلاج جيداً جداً إلا أنه زاد وزني بشكل كبير ولكنه أدى إلى اعتدال النوم وسألت الطبيب بأن الدواء مفيد ولكن زاد وزني عن الحد فأمرني بالتحكم بالشهية وعدم إطاعة النفس في تناول كل ما أرغب فيه ولكني في الحقيقة لم أتحكم بذلك فأوقفت العلاج بنفسي دون الرجوع للطبيب ولكن اهتممت بأن انسحب من الدواء بالتدريج وعدت إلى الدراسة واستطعت أن أتخرج من الجامعة وحصلت على وظيفة وكانت ليست مما أتمناه ولكني حمدت الله كثيراً، والآن منذ عام عاودني الاكتئاب مرة ثالثة وذهبت للطبيب وصرف لي دواء جديد، ولم تتحسن حالتي..
آسفة للإطالة بشرح الحالة لكن أريد أن أطلعكم على كل الأدوية التي سبق وتناولها والآن مازال يتناول علاج (الأفكسور) ولكنه بدون فائدة، فما هو رأيكم هل يستمر في العلاج رغم استخدامه له فترة طويلة بلا فائدة ولم يتحسن الاكتئاب، أم تقترحون له دواء آخر أم يرفض الأدوية ويطلب المقابلة والجلسة العيادية؟
عمر المشكلة: منذ 13 سنة..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حقيقة أعراض وأنواع الاكتئاب ليست واحدة. وربما تعددت مسببات الاكتئاب عند الشخص الواحد.
وقد يحصل أن يتحسن مريض الاكتئاب على علاج معين ثم تعود الأعراض السابقة وهو على العلاج, أو أنه لا يستجيب لنفس العلاج السابق.
وبالرغم من معرفة الأطباء لذلك فإنه يصعب التنبؤ بأي النتائج ستتحقق. والأفضل هو مواصلة العلاج مع نفس الطبيب لمعرفته بكامل التاريخ المرضي السابق والعوائق.
ولكن لابد من الإشارة إلى أنه يحسن بالمريض أن يخبر طبيبه بالمستجدات في حالته النفسية والاجتماعية لارتباطها بالأعراض الحالية. فقد يكون العائق في الشعور بالتحسن شيء خارج موضوع الأدوية. وقد يكون التحسن مع العلاج معقول, ولكن البعض يعتقد أنه لابد أن تكون جميع أمور حياته تسير بدون منغصات بنسبة 100%. وهذه توقعات فوق الخيال.
لذلك انصح الأخ بالاستمرار في مراجعة نفس الطبيب ومناقشة العلاج وأي مستجدات في حياته معه. حتى يصل إلى درجة معقولة من التحسن.
نسأل الله له سرعة الشفاء ودوام السعادة..