الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم..
أنا كنت أرسلت لكم من قبل أن أتزوج من أربعة أشهر حيث كانت مشكلتي أن العريس المتقدم لي أرمل وعنده 6 أولاد ويكبرني بـ9 سنين وأنا لم يسبق لي الزواج وأهلي كانوا معترضين على ظروفه هذه
على هذا الرابط :
www.lahaonline.com/index-counsels_new.php?option=content&sectionid=2&task=view&id=32654
المهم تمت الخطبة وتم أيضا الزواج من أربعة شهور وكان قبل الزواج دائما يقول لي إنه يحبني بشدة ويتصل بي في اليوم أكثر من ثلاث مرات ويتحدث إلى بالساعات ويقول إن الزواج بدون حب سجن وجحيم وأنه كان يعيش بدون حب مع زوجته السابقة الله يرحمها وكانت حياة تعيسة ينتظر فيها فرج الله ولكن بعد الزواج بشهر اكتشفت أنه يرفض حبي واهتمامي وأيضا لا يهتم بي وطلبت منه أن نحاول مرات سويا ولكنه رفض وقال إنه حاول ولا يستطيع أكثر من ذلك وكان لا يريد أن أشاركه في أي شيء من أول اتخاذ قرارات حياتنا إلى أصغر شيء وهو شراء أي شيء بالمنزل إلى أن قال لي إني لا أصل إلى قلبه بسبب أنني لست من نفس مستواه حيث إنني أعلى منه في المستوى الاجتماعي وباعترافه أني لم أشعره بذلك الفرق المهم اتفقنا على أني أسافر إلى أهلي لمدة شهر - حيث إنه يعمل في دولة أخرى- وكل منا يختبر مشاعره فاتصلت به بعد سفري بـ4 أيام فقال أنه لا يشعر أنه افتقدني على المستوى الشخصي وظل أكثر من10 أيام لا أتصل ولا يعرف عنى شيئا في حين كنت أتحدث إلى أولاده وأطمئن عليه من خلالهم فمن هنا طلبت الانفصال ولكنه رفض وقال إن ما بينا من احترام وتقدير يجعلنا نستمر وأنه يحتاج إلى زوجة وأني بالنسبة له زوجة ممتازة بنسبة 90% وأنه لا يريد أن يدخل على أولاده كل يومين واحدة أخرى......
فماذا أفعل؟ وأنا أشعر أن الحب لي كالماء والهواء وأنا قلت له ذلك قبل زواجنا وهو الأساس في زواجنا وشكرا.. لجهودكم.
عمر المشكلة: 3 شهور
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أعتقد أن زواجه لمدة 20 عاما بدون مشاعر أو مشاركة جعله يرفض المشاركة ويرفض الاهتمام ولا يستطيع أيضا إعطاء هذا الاهتمام بجانب إلى أني اكتشفت أن مشاعره جامدة نوعا ما من خلال تعامله مع الأهل والأولاد..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
حاولت التحدث معه أكثر من مرة واتخذت أساليب كثيرة تجاه الاهتمام به فكان منها جزء يرفضه وجزء لا يلفت انتباهه وطلبت منه أن نعطى لأنفسنا فرصة بالمحاولة مرة أخرى ولكن رفض وقال إنه لا يستطيع..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
الأخت الفاضلة / شيماء..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. وبعد:
فإنه ليسرنا أن نرحب بكِ في موقعك لها أون لاين ، فأهلاً وسهلاً ومرحبًا بكِ، وكم يسعدنا اتصالك بنا في أي وقت وفي أي موضوع، ونسأله – تبارك وتعالى – أن يفرج كربتك وأن يقضي حاجتك وأن يجعل لك من لدنه وليًّا ونصيرًا.
أختي الحبيبة... قرأت رسالتك والألم يعتصر قلبي، وتعجبت من هذا الزوج الذي أقنعت به أهلك وذويك رغم صعوبة ظروفه، فأنتِ مازلتِ آنسة وهو أرمل وله ستة من الأبناء، وعلى الرغم من ذلك نظرت لأخلاقه وتدينه وحبه لك واهتمامه بك، فكانت هذه الصفات هي الباعث الأساسي لزواجك منه، إلا أنه لم يحمد ربه ولم يرعى الله فيك، بل على العكس من ذلك تبدلت أحواله فتحول من الحب إلى اللامبالاة ومن الاهتمام إلى الإهمال، ولا يوجد مبرر لهذا التبدل وهذا التغير إلا شيء واحد فقط وهو أنه كان يخدعك باهتمام وحب مزيف، وذلك حتى يفوز لنفسه بزوجه وأم لأولاده أي أنه كان يبحث عن زوجة ليكمل ديكور وشكل حياته، فأين التدين والأخلاق التي يتمتع بها هذا الزوج، فلا يوجد مجال هنا للصبر والاحتمال ومحاولة التغيير، فزوجًا بهذه الصورة وحياة بهذه الطريقة حياة كئيبة كريهة مقيتة، لا يحبها الإنسان ولا يستريح لها؛ لأن المرأة تتزوج لتستريح ولتعامل معاملة طيبة كريمة في بيت زوجها، خاصة وأنها أصبحت زوجة لرجل الأصل فيه أن يعاشرها بالمعروف،  ونحمد الله أنك لم ترزقي منه بأطفال ولو كان قد حدث ذلك لتعقدت الأمور كثيرا، فكل ما عليكِ فعله هو مفاتحة والدك بمعاناتك في حياتك الزوجية ـ أو مفاتحة والدتك لتنقل إلى والدك ذلك، فلابد أن يجلس مع هذا الزوج رجل، ولو رجل واحد رشيد، ويتفاهم معه، ويأخذ من زوجك وعد بالتغيير، ومعاملتك كزوجة وكشريكة لحياته لا كمجرد امرأة تدخل حياة أولاده فقط، فإن قبل ذلك امنحيه فرصه عله يتغير، وإن رفض ذلك فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان قال تعالى: (وإن يتفرقا يغن الله كلا من سعته) سورة النساء:130.
وأخيرا أقول لك أختي الغالية شيماء، ألا ترين في نفسك ما يستحق لكي تعيشي حياة جميلة مستقرة مع شاب به مواصفات جيدة ويحبك.. ويحترمك ويدفعك إلى الرقى والأمام، رجل تشاركينه حياتك وتنعمين في كنفه بالدفء والاستقرار، بدلا من زوج لا يرى فيك إلا استكمال لديكور منزله وحياته، عليكِ بكثرة الدعاء والحرص على طاعة من يرزق الخير والنعماء واحرصي على تقوى الله فإن الله يرزق أهلها ويدفع عنهم الشرور، قال تعالى: ( ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب )، فانظري لهذا الرجل من كافة الجوانب وقدري المصالح والمسالب، وتذكري أن الأرزاق مقدرة وأنه لن يحدث في كون الله إلا ما أراده سبحانه.