الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله ..
أشكركم على تقديمكم الخدمات والاستشارات النفسية..
تبدأ مشكلتي عندما دخلت الجامعة وتعرفت على صديقة تعلقت بها إلى حد كبير فصارت حياتي بأكملها وذلك لأنني عانيت لفترة طويلة من عدم وجود الصديقات وذلك لانشغالهم في حياتهم الزوجية لدرجه أصبت بالمرض وذلك لكثرة وجود المشاكل الأسرية التي تكون بين والدي بسب عصبية الوالد وصعوبة التفاهم معه في بعض الأحيان بالإضافة إلى أن أختي الكبرى تعاني من مشكلات نفسية تؤدي إلى توتر الوضع في المنزل حاولت أن أتغلب على المشاكل المنزلية التي لا تنتهي وتهلكني بدرجة فظيعة فلا يوجد متنفس لأضحك مع أشخاص آخرين فوجدت تكملة دراستي هي الحل لكي يكون الشغل الشاغل فعلا دخلت وحققت التميز وتعرفت على صديقة جديدة لكن تعلقت بها بدرجة الجنون أخاف عليها وأخاف أن تتركني وأصبح وحيدة مرة أخرى وأخاف أن تتزوج أنا في دوامة تلك الأفكار السوداء التي تجعل على بصري غشاوة فلا أرى شيئا جميلا بدونها فإن مشكلتي هي التعلق الزائد لدرجة أني أضايقها وهي تدرك مشكلتي وتطمئنني ولكن الصراع والمرار الذي أعيشه لا يزول أفيدوني هل أطلب استشارة نفسية أم ماذا أفعل?
عمر المشكلة: 4سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
المشكلات الأسرية بين والدي التي تنتج عنها الصراخ والسب وتقليل من شأن الأشخاص تجعلني في عزلة.. المرض النفسي لأختي الكبيرة ورفضها لمتابعة العلاج النفسي والالتزام بأخذ الأدوية ظننا منها بان زوجها المستقبلي سوف يسأل عن سبب أخذ الأدوية..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
انعدام أسلوب الحوار الراقي والمحادثات القائمة على تبادل الآراء واحترام الطرف الآخر وحسن الاستماع..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
الانشغال بالدراسة،  إجراء بحوث فقط.. وحاليا انتهيت من كل المهام وليس لدي أي إجراء آخر..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
إلى الأخت الفاضلة أسرار تلقيت رسالتك التي تذكرين فيها معاناتك الأسرية التي أدت إلى صعوبات في علاقاتك بالآخرين وتعلقك شبه المرضى بصديقاتك فقدرتك حبيبتي في التعامل مع الآخرين لا تأتي إلا من خلال مزيد من المواجهة الصحيحة والتقرب السليم لصديقاتك وثقتك أولا في نفسك قد تكون هناك صعوبات في بادئ الأمر ولكن مزيد من التفكير والمرونة سوف يخلصك من كل هذا الخوف وذكرت حبيبتي بأنك أكملت دراستك وهذا عين الصواب لأنه يجب عليك أن تشغلي فراغك بالعمل وعن طريق اتساع دائرتك الاجتماعية سوف تملئين حياتك بعلاقات اجتماعية طيبة ومع الوقت وانتقاءك للصحبة الجميلة سوف تفاجئين بمرونتك وتحكمك أنت في هذه العلاقات فاجعلي حياتك لا تقف على أشخاص معينين بل سوف تدركين أنك من خلال مراحل حياتك المختلفة سوف تفقدين علاقات اجتماعية وسوف تكتسبين علاقات أخرى ويصبح لديك قدرات فطرية للتحكم فيما تريدين.
وأود أن تعلمي حبيبتي أن مشكلاتنا الأسرية تكون رد فعل طبيعي لعلاقتنا اليومية لكن المهم ألا نجعلها تحركنا بل اجعليها تعطيك طاقات إيجابية..
فمرض أختك النفسي لا دخل لكم فيه! ومن يأتي ويتزوجها فلابد من معرفته لطبيعة مرضها وعليه أن يتقبلها أو يرفضها والكثير من المرض النفسي بالعلاج والمثابرة يشفى المريض ولكن عليكم بالوقوف إلى جانبها حتى لو هي رفضت العلاج  ومد يد العون إليها فهناك العلاج الأسري وذلك مهم لمساعدة العائلات على فهم طبيعة مرض ذويهم فهدئي من روعك وانفعالاتك إيذاء مشكلاتك الأسرية التي تكون بين والدك بسبب عصبيته وصعوبة التفاهم معه فما حدث قد حدث علينا أن ننظر إلى ما لدينا الآن ربما هو الأهم وهو "أنت" وعلاقاتك بمن حولك..
حبيبتي كوني واقعية إزاء الحدث أو الموقف المؤلم الذي يحدث لكي حتى لا يؤثر بالسلب عليك..
قو ثقتك بنفسك بقولك  "لن أجعل الآمر فظيعا إلى هذه الدرجة فلقد مررت بأمور أصعب.
أرجو أن يكون لديك هواية ثابتة تمارسيها وهذا يحول انتباهك لأشياء أخرى عما تفكرين فيه وكذلك يجعلك تكتسبين علاقات ناجحة..
كل ما أريد قوله لك هو وضع كل شيء في موضوعة وتقديرك لكل الأمور تقديرك لمشاعرك تجاه أسرتك وأصدقائك فلا تضعي كفة ترجح عن الأخرى لآن هذه المشاعر إذا أخذت موضعا أكبر من حجمها فلا تجعلي كل ذلك يؤثر على حياتك فاجعلي ذلك يمنحك المرونة والتعلم الجيد في العلاقات وليس نجعله يعطينا حياة تعيسة..
قد نصل من خلالها لأمور أكثر شقاء ومرض فلن تستوي الأمور معك إلا بعملية التوازن النفسي وتحدت مشاعرك وإحساسك مع سلوكياتك النفسية السليمة التي تؤدي إلى علاقات اجتماعية ناجحة بالآخرين فسيطري على نفسك وإرادتك وتصرفاتك تجاه صديقاتك حتى لا نتوغل في علاقات سوف تلحق بنا الأذى النفسي وانعدام الثقة فتسلحي بقوة إرادتك وسوف تجدين نتائج رائعة تعيدك إلى حياة سوية..
أنتظرك صديقة على موقعنا المتميز وأتمنى لك كل الخير..