الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله..
أعاني من صعوبة في النوم بدأت هذه المشكلة من سنة ونصف دائما تشغل بالي فكرة أني ما أقدر أنام  وأحس بخوف كلما أتذكر سيرة النوم وتتسارع نبضات قلبي حاولت أستخدم أدوية مساعدة للنوم مثل alerian , sleeping aid . panadol night ومارست الكثير من تمارين الاسترخاء لكن جميعها ما نفعت معي  في بعض الأحيان أشعر بقليل من التعب لكن ما أقدر أن أنام أشعر  بشيء يقول لي إني ما أقدر أن أنام + نبضات قلبي تتسارع..  أرجو منكم مساعدتي  وآسف على سوء التعبير وعدم تنظيم الأفكار..
ملحوظة: عندي حساسية في الأنف وأستخدم بخاخ flixonase مرة واحدة كل صباح..
عمر المشكلة: سنة ونصف
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
الأسباب أني درست المرحلة المتوسطة 3 سنين في مدرسة مسائية يبدأ دوامها من بعد الظهر إلى قبل المغرب  فكنت أنام متأخر وجسمي تعود على السهر ففي المرحلة الثانوية انتقلت لمدرسة صباحية ومن هذه اللحظة وأنا ما أقدر أنام  صارت تأتيني وساوس كثيرة أني ما أقدر أنام وخوف من النوم مما سبب لي المشكلة.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
الخوف من النوم
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
استخدمت أدوية مساعده لتحسين النوم مثل sleeping aid ,  valerian. panadol night
وتمارين للاسترخاء بس بلا فائدة..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
ابني الفاضل راشد حفظه الله..
ما حصل من تعودك على النوم المتأخر أثناء الدراسة المسائية في المتوسطة له أثر في إرباك توقيت النوم عندك. ولكنه وقتي, أي المفترض أنك من الآن تعود نفسك على تغيير فترات النوم, وسيستجيب لك جسمك وذهنك.
أنصحك بإيقاف جميع أدوية النوم ولا تكترث إذا كنت ستنام أم لا؟. بل لو قلقت ولم تشعر بالنعاس أنصحك قم من فراشك واعمل أي شيء (تقرأ, تشاهد التلفاز, تسمع شريطا, تنجز عملا في البيت ..الخ) ولكن لا تخرج من البيت أو تشرب المنبهات. بل تناول الحليب بعد الاستحمام .
لا تقلق أو تضغط على نفسك بأن يجب عليك أن تنام (الآن.). حتى لو واصلت السهر إلى ثاني يوم وذهبت للمدرسة. فعندما تعود وشعرت بالنعاس لا بأس بالنوم بساعة أو ساعتين وقت الظهر فقط. وإذا لم تشعر بالنعاس واصل إلى المساء كذلك. المهم اترك القرار لجسمك (إذا أحتاج جسمك إلى النوم حتماً سيوقفك عن السهر, وإذا لم يحتاج جسمك للنوم فلا تكرهه على ذلك) .. فأنت لست بحاجة أن تدخل نفسك في دوامة القلق من الآن. وفقك الله..
أتمنى لك نوماً مريحاً وأحلاما سعيدة..