الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لا أعلم كيف أبدأ الرسالة ولكني سأكتب ما أشعر به وأرجو مساعدتي..
أنا إنسانة حساسة جدا وخجولة وأعامل الناس باحترام وهي هذه مشكلتي فأنا نفسي أكون جريئة وأتخلص من الحساسية المفرطة وواثقة من نفسي بحيث أستطيع التعامل مع الناس في هذا الزمن وكم حاولت أكثر من مرة ذلك ولكن فشلت لدرجة أني أشعر بالغربة وعدم الراحة في التعامل مع أحد والآن أشعر بالاكتئاب والفشل في كل شيء..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي (سمسم)
أختي الكريمة: تمر على الإنسان حالات من الإحباط نتيجة الصدمة من فعل الآخرين وجحودهم، لكن مثل هذه المواقف لا ينبغي أن تؤثر في حياتنا، صحيح إنّ الإنسان حين يعامل الآخرين يودّ منهم المعاملة بالمثل، لكن بعضاً من الناس بل قلة منهم يكونوا ناكرين للجميل ومستغلين، وينبغي ألا نكون لقمة سائغة للمستغلين، إذا تأكد ذلك منهم، بل نوقفهم عند حدهم ولا نستجيب لاستغلالهم.
أختي العزيزة: مشكلتك تتخلص في ضعف الثقة بالذات، وقد تكون التنشئة الاجتماعية سبباً في ذلك، وقد تكون الأحوال الاجتماعية التي مرّت بك سبباً في ذلك.
أما ما بذلت من مساعدة مالية أو معنوية للآخرين، فأجرك على الله سبحانه ولن يبخسك حقك، بل سوف يضاعف لك الأجر في الآخرة.
أختاه: أنت بحاجة إلى تعزيز الثقة بالذات، وذلك من خلال النقاط الثلاث التالية:
أولاً: قطع الأفكار السلبية حول ذاتك، فإذا أتت الأفكار فاقطعيها حالما ترد، وإياك والاسترسال معها، من خلال قرص اليد أو القراءة في صوت مسموع أو تغيير الجلسة أو الهيئة.
ثانياً: إبراز الجوانب الإيجابية في حياتك وكتابتها سواء في قدراتك أو مهاراتك أو عباداتك أو غيرها، وكلما تذكرت شيئاً من ذلك أضيفيه لما كتبت واقرئي ذلك بين الفينة والأخرى.
ثالثاً: إشغال وقت الفراغ وحبذا الالتحاق بدار لتحفيظ القرآن الكريم أو مشاركة في الجمعيات الخيرية.
وبإذن الله سترين تحسناً في ذاتك، أما إذا لم تري تحسناً فيمكنك الاتصال بالهواتف الاستشارية كمركز آسية 920000192، مركز واعي 014355050، مشروع ابن فاز 012297777، مركز شمال الرياض (إصلاح) د.إبراهيم 0541719910، د. عبد الله 0566532358، أو غيرها من مراكز الاستشارات مما لا يحضرني أرقام هواتفها.
أسأل الله لك حياة ملؤها السعادة والتقوى.