الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم.....
أهنئكم على الموقع  الرائع, وأتمنى لكم دوام التوفيق...
أنا مشكلتي مع أهلي غير قادرة أن أفهم طريقة تعاملهم معي يمكن لأني أحس لكن لا أعرف كيف أرضيهم مع أني أفعل كل الذي يطلبونه مني لكن أحيانا يكون فوق طاقتي مع أني ما أتكلم رغم أني ما أسمع الكلمة الطيبة إلا نادرا....
لي ثلاث سنوات وأنا أضع راحتي في النوم يعني أنام يوما كاملا لكن كي أهرب من العالم لكن أقوم أصلي وأرجع أنام ... وأحس أني أكون مبسوطة عندما أجلس وحدي رغم أني اجتماعية إلا أني أحب أن أجلس وحدي وعندما أسافر أحس  بشيء ينقصني لكن أخلق السعادة لأهلي فقط.
أختي تقول لي أنت طيبة زيادة وتعتبر الطيبة في هذا الزمن غباء وربي يجرحوني بالكلام وأنا أسكت لأني ما أحب أجرح أحدا أو أحدا يغضب مني..
وآسفة على الإطالة.... ولكم خالص الشكر والاحترام.
عمر المشكلة: ثلاث سنوات.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
ما أرى..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
أكيد أنا..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
أن أكون صابرة فقط..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله ..
أختي الصغيرة ملاك ، حفظك الله..
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته..
معظم الناس إن لم يكن جلهم يحتاج للعواطف، والمجتمع الشرقي يفتقر إليها بعض الشيء بسبب العادات والتقاليد، مع أن ديننا الحنيف يحثنا على الكلمة الطيبة، الابتسامة، ومن لم يقبل صغيره ـ بنت كانت أو ولد ـ يعتبر منزوع الرحمة، وقد أثنى الله على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بقوله: "لو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك" وأنت واحدة من هؤلاء البشر الذين يحتاجون العواطف والكلمة الطيبة التي هي بمثابة الوقود الذي يدفعنا لتقديم المزيد، كما أنك تتعاملين بمثالية، فالشخص عندك عندما يقوم بفعل طيب ينبغي أن يُثنى عليه، وأنا معك. قال جلّ وعلا: "ولا تبخسوا الناس أشياءهم"، وإن لم نثمن أفعال الخير لمن يقدمها بخسناهم حقهم، ولكن كثير من الناس ليس لديهم هذا الفهم وهذا الوعي، فالبشر ليسوا سواء، منهم الشاكر ومنهم الجاحد، بل إنّ منهم من جحد أنعم الله عليه وهي ظاهرة.
أختي: أنت بالغت بتحجيم المشكلة واختيارك للحل، فالهروب جبن وضعف، والمؤمن القوي خير وأحبّ إلى الله، المشكلة تكمن في نظرتك تجاه المشكلة، لذا أقترح عليك محاولة فهم سلوك أسرتك والتداخل معهم حتى تعرفي طريقة تفكيرهم، فربما لا يرون مثل هذه الأمور ضرورية أو ينسونها، لذا ذكريهم أنت بأسلوب جميل، مثلاً: "‘إذا فعلت كذا ما الذي تدعون به لي؟ أنا أريد كذا وكذا" هذا مثال فقط سوف يتغيرون معك ويزداد دعاؤهم لك مع الأيام ولا تيأسي أبداً، خصوصاً إنني فهمت من سياق رسالتك أنهم ليسوا سيئين أو جاحدين، وهي نعمة فقط.
أختي: ليس هناك أجمل من الكلمة الطيبة، وانظري كيف أثنى الله على بعض عباده بقوله: "وهدوا إلى الطيب من القول وهدوا إلى صراط الحميد" بل إنّ الله قرن هذا المسلك  بصراطه الحميد، على العموم هذه أشياء بسيطة يمكن انتظار الثناء عليها للحصول على مزيد من المعنويات، وليكن انتظار الثناء من الله هو دأبك، واجعلي رضا الله هو هدفك الأسمى، وستحسين بسعادة حقيقية وشكر الناس لا يغني شيئاً، إن فعلوا فذلك الفضل من الله، وإن لم يفعلوا فالله خير وأبقى ولا يضيع أجر من أحسن عملاً، ولا تندمي أبداً على فعل خير أو إسعاد مخلوق، ولك أن تتخيلي كم من الألسن تدعوا لك بظهر الغيب، وكم من القلوب قد احتوتك، وفوق كل ذلك رضا الله عنك وشكره لك وهو الشكور. تعاملي مع الله بكرم واعلمي بأنك لست أكرم منه.
وكلمة أنك طيبة ليست ذماً، يكفي أنّ الله قد وصف بأنه طيب ولا يقبل إلا الطيب.
وأنت لست مطالبة بأكثر من طاقتك، فلا يكلف الله نفساً إلا وسعها.
وخيراً فعلت عندما اخترت الصبر، وأن تصبروا لهو خير للصابرين، والصابرون أجرهم بلا حساب.
وفقك الله لما يحب ويرضى، والعاقبة للتقوى.