الاستشارات الدعوية » الدعوة في محيط الأسرة


29 - ذو الحجة - 1433 هـ:: 14 - نوفمبر - 2012

زوجي لا يصلي ويكره الملتزمين!


السائلة:البتول م

الإستشارة:عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان

السلام عليكم ورحمة الله ..
تزوجت قبل 6 شهور من أول أيام الزواج وأنا ألاحظ أن زوجي لا يهتم بالصلاة ولا يصلي إلا عندما أقوله..
ولا مرة صلى من نفسه من حياتي معه اكتشفت أنه يكره الالتزام في الدين والملتزمين يكذب علي عندما أكون خارج البيت أنه صلى والواضح لم يصل ولم يتحرك من مكانه نصحته كثيرا بكيت ومع ذلك مصر على أنه يصلي وأنا متأكدة أنه يكذب حتى إذا قام يصلي، يصلي في غرفة أخرى ماذا أفعل أشعر بضيق منه ولا أحس بالأمان معه كيف أتصرف مع إصراره على الكذب في الصلاة؟


الإجابة

أختي الفاضلة..
أشكر لك ثقتك بموقع لها أون لاين وأسأل الله أن أوفق بالرد عليك الرد الجميل والمقنع والمفيد لك.
لكم يسعدني أن تصلني استشارة مثل استشارتك لما أجده فيها من محبة لله عز وجل وطلب رضاه حتى ولو تتطلب الأمر أن يضحي صاحب الاستشارة بشيء عزيز لديه.
فأسأل الله لك الثبات وأن يريك الحق حقا ويوفقك لا إتباعه ويريك الباطل باطلا ويوفقك لاجتنابه.
أختي الفاضلة.. إن تراخي زوجك عن أداء الصلاة، قد يكون خير لك وفرصة لكسب الحسنات فقد قال الله تعالى: (وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَّحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى)
فلديك أجر الأمر بالصلاة، وأجر الصبر والاصطبار، وأيضا هناك جزاء دنيوي وهو أن يفتح الله، باب من أبواب الرزق في قوله (نحن نرزقك).
كما أن من بين أسطر الاستشارة رأيت أن زوجك يصلي فعندما تأمرينه يصلي ، ويصلي أيضا في غرفة أخرى، إذن هو يصلي!!! بغض النظر عن تكاسله للقيام بسرعة للصلاة.
أما عدم صلاته عند غيابك، فإني أظن أن كلامك غير صحيح إذ كل ما لديك من حجة هي ظنيات ليست حقائق وقفت عليها ، فكيف ترينه وأنت لست في المنزل؟
كما أظن والله أعلم أن كرهه للصالحين، هو أيضا ظن في غير محله، أو أنه ردة فعل ربما لقسوة إنكارك!! أو أنه انعكاس لتجربة سيئة كانت مع بعض الصالحين، لذا لابد أن ترينه حسن الخلق والنصح اللطيف، وأن يتعرف على صالحين ذو أخلاق حسان وهذا لا يكون بالأمر وإنما بالتوجيه والزيارة لهم والتواصل معهم باللطف والتودد.
أختي الفاضلة أنت حرة إن أردت الانفصال، لكن عليك أن تتريثي قبل أن تتخذي قرار متسرع، هو حصيلة ظنيات، ربما تندمين عليه فيما بعد.
كما أوجهك لرؤية جانبه المشرق وهو الاستماع لك وقبوله لتوجيهك, وأظن أن هذا علامة محبته لك.
فاسألِ الله عز وجل أن يديم الحب بينكما وأن يوفقك للحق ويهديك لسلوك الطريق المستقيم، وأن يثبتك على الطاعة، وأن يهدي زوجك ويغفر له.
ولا تملي من النصح بالحسنى والدعاء، فإن الله لا يمل حتى تملوا..


عزيزي الزائر: للتعليق على رأي المستشار أو لإرسال رسالة خاصة للسائل .. أرسل رسالتك على الرقم 858006 stc مبدوءة بالرمز (35496) ( قيمة الرسالة 5 ريال على كل 70 حرفا )



زيارات الإستشارة:6184 | استشارات المستشار: 146


الإستشارات الدعوية

صديقتي تصر على مهاتفة الشباب ! كيف أتعامل معها ؟
مناهج دعوية

صديقتي تصر على مهاتفة الشباب ! كيف أتعامل معها ؟

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي 15 - ربيع الآخر - 1428 هـ| 03 - مايو - 2007
الدعوة والتجديد

أريد أن أرجع إلى تلك الفتاة المحترمة!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي2405