الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة جامعية عمري 25 لا أعرف أكون وسطا أبيض يا أبيض يا أسود في مشاعري وأفكاري وشخصيتي مما أتعبني كثيرا في حياتي وقد قرأت عن هذه الحالة وعرفت أنها الشخصية الحدية, فهل لديكم خطة علاجية لها؟ أم أذهب إلى طبيب نفسي.. وشكرا لكم..
وأيضا أنا كثيرة القلق والوسواس والتفكير والحزن على الماضي والتدقيق في كل صغيرة وكبيرة..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله ..
أختي فاطمة: إنّ الشخصية الحدية هي تلك الشخصية التي تعامل الناس والأحوال بطريقة غير ناضجة اجتماعياً، فلا حلول وسط تقبلها، وسبب ذلك عدم التفاعل مع الأخريات وأخذ الأمور بتبسط، والمشكلة أنّ مثل هذه الحالة النفسية سوف تفقدك الصديقات، لأنه لا أحد لا يخطئ أو يغلط، وبالتالي سوف تكسبين عداوته والابتعاد عنهن.
ومثل هذه الحالة تجعل حياتك صعبة، وتجعلك تقرعين نفسك وتلومينها كثيراً، كما يجعلك تنفرين من صويحباتك، وتفضلين الوحدة على الاختلاط بالأخريات.
أختاه: ليس هناك وصفة سحرية عقاقيرية تصلح لمثل هذه الحالات، ولكن العلاج يتأتي من التدريب الذاتي والجلسات النفسية وننصحك بالآتي:
1ـ كثرة الاختلاط بالأخريات وحضور الاجتماعات العائلية.
2ـ البعد عن الانفراد والتقوقع على الذات.
3ـ توقع الخطأ والزلل من الآخرين، فليسوا ملائكة، بل بشر يصيبون ويخطئون.
4ـ التركيز على الإيجابيات في الآخرين، والتغاضي عن جوانب القصور، فمن هو الذي ترتضى سجاياه كلها؟
5ـ قطع الأفكار السلبية حالما ترد على ذهنك.
6ـ تذكري أنك أنت غير خالية من الأخطاء.
7ـ أخذ الأمور بشيء من البساطة والبعد عن التدقيق، لأن هذا سوف يتعب زوجك وأبنائك مستقبلاً.
8ـ الاندماج والتسجيل في دورات تطوير الذات.
9ـ عدم استرجاع الماضي والتركيز على الحاضر والمستقبل.
10ـ النظر للحياة والمستقبل بتفاؤل وثقة.
أسأل الله لك حياة ملؤها السعادة والتقى.