الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
إنني دائما أشعر بالندم ... ندمي يكون على أشياء تافهة أو غيرها سواء أقوم بعملها أو لا.. مثلا  أشعر بأنني سببا في وفاة اختي قبل سنتين  فقد توفيت قبل سنتين أثناء الولادة فقد كانت تعاني من تسارع في نبضات القلب وعندما كلمتني بالهاتف قبل ذهابها إلى المستشفى لم أذكرها بأن تخبر الطبيبة بذلك لا أعرف لماذا مع أنني كنت متذكرة جدا وحريصة أن أقول لها ذلك ولكني لم أفعل ..
وأيضا أشعر بندم لخطبتي على شاب يبلغ 35 سنة، قبل مجيئه كنت رافضة له ولكن تمت الخطبة بإجباري من أهلي وكنت أقول سوف أقول له (للعريس) قبل أن يتم عقد القران ولكني لم أفعل فلساني كان ثقيلا وقتها وخطيبي لاحظ ذلك لأنني لا أهتم به فأنا دائما أتذكر الماضي وأندم عليه فأعطاني مهلة لغاية 24-11 لكي أفكر إما بإتمام خطبتي أو لا.. مع أنه شاب محترم وخلوق ولكن لا أعرف لماذا يحصل معي ذلك وأنا الآن أتذكر هذه الأشياء وأندم عليها وغيرها من أشياء أصبحت أشعر بأنني عالة على أهلي لأنني دائما أفتح معهم هكذا مواضيع... فأرجو منكم المساعدة والنصح..
عمر المشكلة: منذ زمن طويل..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
لا أعرف
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
الوحدة ربما..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
الدعاء

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت العزيزة لما..
ما تعانين منه هو درجة من درجات الاكتئاب، والاكتئاب في بعض حالاته يتسبب بأفكار لا عقلانية كالشعور بالندم على أشياء لم تقترفيها، لشقيقتك الرحمة، وأنت تعرفين جيدا بأن عمرها قد انتهى وهذا سبب وفاتها ليس عدم تذكيرك لها بإخبار الطبيبة، فلو كنت أنت الطبيبة حينها وكان مقدرا لها أن تتوفى لتوفت حتى وإن استخدمت كل الوسائل لإنقاذها، فهذا قضاء الله قدره ولا بد أن نؤمن به ويجب أن تحاوري ذاتك بأفكار مناقضة لما تفكرين به كأن تكرري جملة "هذا قدرها، هذا عمرها الذي قدره الله لها وليس هنالك من متسبب في وفاتها، وتذكري بأن من تموت في حالة نفاس قد تحظى بمنزلة في الجنة، فلا تحزني ولا تدعي ضميرك يؤنبك فقط ادعي لها بالرحمة، ولا أعرف إذا ما كنت فعليا تمرين بحالة من حالات الاكتئاب وهل وفاة اختك هو السبب أم انك مررت باكتئاب قبل وفاتها..
وإذا كنت ترين بأن حالة الاكتئاب والأفكار السوداوية تلازمك فليس هنالك ما يمنع من استشارة طبيب نفسي فالاكتئاب اضطراب يسهل معالجته وليس مرضا وبإمكانك أنت أن تساعدي نفسك بالخروج من الحالة باستبدالك بكل فكرة تؤرقك وتزعجك فكرة إيجابية أخرى تناقضها، أما ما يتعلق بخاطبك فما دمت ترين بأنه شخص مناسب فلا تتعجلي فسخ الخطوبة وحاولي أن تحاوريه وقولي له بأنك تعانين من بقايا حزن على شقيقتك اطلبي مهلة منه هو شخصيا كي تعودي إلى وضعك الطبيعي فقد يكون زوجا جيدا فلا تخسريه وفي هذه الأثناء اعملي على إخراج نفسك من الحالة بالتفكير الإيجابي وعدم الاستغراق بالتفكير بما هو سيء كذلك فكري بزيارة طبيب نفسي واذكرك بان ما لديك اضطراب يسهل معالجته..
مع أطيب أمنياتي لك بالتوفيق..