الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا عندي 30 سنة وكنت مخطوبة لمرتين وما حصل نصيب وكان يأتيني خاطب منهما الذي يرفضونني ومنهما الذي أنا أرفضه لأنهم غير مناسبين وصلت لـ30 سنة، والدي توفاه الله، ومازلت عزباء.
تقدم لي بعد وفاة والدي ابن عمي وابن خالي ولكن كل منهما فيه عيب، أخاف منه، ابن عمي يصغرني بـ 6 سنين، وابن خالي كان متقدما لأختي الصغيرة وكان يميل لها، وأنا لا أعرف ماذا أعمل؟ أفيدوني أنا محتارة؟

الإجابة
و عليكم السلام أخيتي الفاضلة..
أهلا وسهلا بك على صفحات موقعنا المتميز والله أسأل أن ييسر لك الخير أينما كان وأن يرزقك الزوج الصالح الذي يعينك على أمر دينك ودنياك.
في الحقيقة أخيتي يجب أن تدرك كل فتاة تقدم بها العمر بعض الشيء أن تدرك أن الزواج رزق من الله تماما مثل العمل والمال والطعام، وكل مكتوب له رزقه فقد قال الله.. "وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ" ليس فقط ذلك بل أن الله سبحانه وتعالى قد أقسم على ذلك في الآية التي تليها وقال '"َوَرَبِّ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنْطِقُونَ".
وقال رسولنا الكريم "وإن الروح الأمين نفث في روعي أنه ليس من نفس تموت حتى تستوفي رزقها ، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب، ولا يحملكم استبطاء الرزق على أن تطلبوه بمعاصي الله فإنه لا ينال ما عنده إلا بطاعته".
وهذا لا يخفى عليكِ من أن المتأمل لمراد الله في البشر هو كل الخير حتى وإن بدا لهم في الظاهر عكس ذلك ومن ذلك، ثقي أخيتي أن تأخركِ في الزواج بعض الوقت فيه خير لكِ، فربما ادخر الله لكِ الزوج الصالح الذي يبدلك به ويعوضكِ عن أيامك الماضية ولكن تأملي فإنه لا ينال ما عنده إلا بطاعته فلتكثري من الطاعات والحرص على الاستعانة بالله في كل وقت وإني لأعلم أخت مثلك طالت فترة تنتظر زوجها التي رسمته لنفسها ولما تأخر ذلك بدأت في الإلحاح على الله في كل صلاة.
فتعالي معي الآن واحضري ورقة وقلم، وخططي لحياتك، اكتبي ما هي مميزاتك الشخصية، وما هي المجالات التي تتفوقين بها، وما هي أحلامكِ التي تودين تحقيقها فتخدمين بها الإسلام والمسلمين، وانظري في جوانب التميز عندك والتجارب الناجحة لا الفاشلة، وابدئي رحلتكِ في حياتكِ بانطلاق وحيوية، واثبتي ذاتكِ في هذه المجالات التي تحددينها وتفوقي وتألقي بها، بل ولا مانع أن تركزي في تخصصكِ بالبحث عن فرصة عمل متألقة، أو حتى تستكملين دراستك للحصول على درجة الماجستير، كذلك انزلي للمساجد وشاركي في تربية الفتيات الصغيرات، كل هذا من شأنه أن تتركي بصمة رائعة بين أفراد مجتمعكِ، وفي الوقت ذاته تستعدين عبر هذه الخبرات المكتسبة لكي تكوني زوجة وأماً في القريب العاجل بإذن الله.
في الحقيقة أخيتي ارفض قبولك بالشاب الذي كان يريد أختك، لأن من شأنه تكدير العلاقات في المستقبل حتى وأن كان قد نساها، فأي تواصل بينهما بشكل طبيعي في تجمع أسري أو ما شابه قد يفسر عندك بشكل خاطئ فتخسرين أختك وزوجكِ، لذلك اصرفي نظر عنه، وبالنسبة للشاب الآخر الذي يصغرك في السن، فلا مانع أن تجلسي معه وأنت من تستطيع أن تحدد إن كان عقله كبير يتحمل المسؤولية أم لا، ولا يعود بعد سنوات من الزواج ويحن لفتاة أصغر منه سناً، استخيري جيداً أخيتي لكن بأي حال من الأحوال إياكِ أخيتي أن تقبلي بمن لا ترضين دينه وخلقه لكي تبعدي عنكِ نظرات الناس، فلا تقعي في فخ الزواج تحت ضغوط مضللة، قد تزيد تعاستك بدلا من تحقيق السعادة التي تحلمين بها، فتخيلي حالكِ في رحلة قصيرة، تفكرين وقتها في اختيار المكان والرفيق، لكن إن طالت الرحلة قليلاً، فستفكرين في الرفيق وتختارينه بعناية، فما بالك بزوج سيرافقكِ طوال حياتك؟ استعيني بالله جيداً عندما يتقدم لكِ أي شاب، افحصي جيداً دينه وخلقه، وارمي كل الأمور المادية والدنيوية خلف ظهركِ ولا تبالي بها نهائياً، بل وجددي نيتكِ في ذلك حتى يجازيكِ الله قدر هذه النوايا بالزوج الذي يقر عيناكِ، فقد تكون بعض العادات والتقاليد سبباً لتأخر سن الزواج، كالإرهاقات المادية للشباب في زمن غلا فيه كل شيء، بل تذكري دائماً أن الماديات زائلة، وما يبقى لكِ فقط هو الزوج بصلاحه وتقواه.
ولا مانع أبداً أخيتي أن تحضري مجالس العلم الخاصة بالمؤمنات، وأن تظهري لهن بحياء ما وهبك الله من جمال وأدب، فقد يكون لواحدة منهن أخ أو ابن تبحث له عن صاحبة الدين، مع ضرورة إظهار التواضع والقناعة والمشاعر الطيبة، فيجب أن تسعى الفتاة الصالحة في تحصيل الزوج الصالح بالأسباب المشروعة، مع تذكير نفسكِ دائماً بأنك لم تكلفي بالتدبير لنفسكِ، لأنها من الأرزاق التي قدرها الله عز وجل حينما قال: ( وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى)، فالمؤمنة تدرك أن الله خلقها لعبادته ولا تغفل عن ذلك، وتعلم أن الله تكفل برزقها فهي لأجل ذلك مستريحة راضية لا تجهد نفسها في هذه الأمور، إنما للأخذ بالأسباب مع اليقين أن الرزق من الله.
وثقي بالله عز وجل أنه قدر لكِ الخير بهذا التأخير وأكثري من الصلاة والاستغفار...والله أسأل أن يرزقكِ زوجاً صالحاً مجاهداً تقياً يعينكِ على أمور دينكِ ودنياكِ وأن يقر عيناكِ وأن يرافقكِ في الفردوس الأعلى...
تمنياتي لكِ بالتوفيق والسعادة وتابعينا بأخباركِ.