الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله..
عمري 20 سنة، زوجي 33 سنة، لديه زوجة و4 أبناء، زواجي تقليدي..
في بداية الخطبة ذكروا لي أنه مطلق لامرأته وإن رجعت سوف تكون لأبنائها فقط.. سبب الزواج بأخرى.. سوء معاملة الزوجة الأولى وأنها لا تحسن العشرة.
ذكروا لي مميزاته أنه حنون وطيب وصاحب صبر وكريم ويحب السفر ويكره العصبية.
وافقت وتم الزواج بعد مضي 3 أسابيع عادت له زوجته..
بداية زواجي كنت مستقرة معه.
منذ خمسة أشهر بدأت تتغير طباعه معي أخبرت والدته وأخته .. أخبراني أنه هكذا سيء الخلق.. وكان يضرب زوجته ويبرحها ضربا ويهينها.. هو لم يصل معي بعد إلى الإهانه أمام أهله .. لكن في الفترة الأخيرة بدأ يضيق علي، ويسبني ويدعو علي ومنذ بداية زواجنا لم يعطني مصروفا إلا لـ 3 أشهر وبعدها امتنع، صبرت إلى أن انفجرت وقلت أنت لا يهمك سوى الفراش والأكل لكن تتحمل مسؤوليتي لا؟ كثيرا ما ينهي أموري أهلي.
كثيرًا ما أخبرته أنني أريده أن يتحمل مسؤوليتي أن يقوم هو بأموري ولا يدعني أذهب لغيره..
لكن لا حياة لمن تنادي لا أجد منه أي تغير بالعكس يزداد سوء..
هجرني لمدة شهرين ولم يكن ينفق علي أو حتى يسأل عني ومنعني من أهلي لمدة أسبوعين..
في آخر مشكلة شد شعري وبصق بوجهي واتصلت على والدي ليأخذني ولي شهر ونصف الآن . اتصل علي وقال إنني سوف آت لأخذك لكن لا أريد أن أخبر والدك.. وأن الموضوع لا يستحق وأنني أستحق كل ما حدث لي.. لم يكن في أسلوبه الندم لا.. بل إنني أنا السبب وأنا من حاولت استفزازه. رفضت قلت لابد من التفاهم مع والدي، تعاملي معه.. لم أكن في يوم  معاتبه له على تقصيره أتغاضى عن أمور كثيرة، ولا أضيق عليه بالأسئلة لست بالنكدية والله يشهد..
لكن لكثرة تقصيره ولكثرة انشغاله وإهماله تغيرت عليه وأخبرته أنني سأتغير لسوء معاملته معي.
في الفترة الأخيرة كنت أتجنب الجلوس معه أن سبني أو شتمني كنت التزم الصمت، يحاول اختلاق المشاكل.
هل أرجع له دون اعتبار لوالدي أم ماذا أفعل؟..
لا أريد أن أخسر أهلي لأجله فهو قد يحسن خلقه وقد يسوء.. ولا أريد  أن أخسره.. لأنه يحبني وأنا أحبه.. لكن سوء معاملته جعلتني أتغير عليه.. الطلاق لا أريده حلا.. أريد أن يتغير على يدي وأنا متيقنة بالله وواثقة أن أمره سيصلح إن شاء الله.. على يدي إن شاء الله..
أنا أريد الرجوع إليه ولا أريد الطلاق.. أيضا لا أود تدخل الأهل.. فكنت دائما ما أجعله آخر الحلول.. كيف لي أن أنهي المشكلة بضمان حقي وكرامتي ووضع اعتبار لوالدي.. وإخراج زوجي من الموقف المحجر الذي وضع نفسه فيه..
أعلم أنه نادم لكنه يكابر ولا يريد الاعتذار..
عمر المشكلة: 5 أشهر..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
هو في الأصل هكذا..
ضغوط وتراكمات منذ صغره. والده يضرب أمه أمامه. زواجه من ابنة عمه بالإكراه.. فكان يعاملها بالسوء ويعتقد أن جميع النساء يعاملن بالسوء إن خالفن أمره..عنده مبدأ أن الضرب سيعدلك..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
ريما يكون ردي له وجرحه ببعض الكلام . لكن يشهد الله إني لم أتسلط عليه بلساني إلا بالفترة الأخيرة لما أجد منه..
من إهمال وتقصير وعدم تحمل مسؤولية وكثيرا ما كنت أتحاور معه، وأسلوبي معه جدا هادئ ولا أستخدم إلا اللطيف من الكلام ولا أحاول أن أجرحه.. لكن لا فائدة..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
أخبار والدته بذلك.. جلست معه في عدة جلسات ودية لكن دون فائدة.

الإجابة
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ومن والاه.
الأخت الكريمة / جويّجة..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أسأل الله الكريم أن يهديكِ وزوجك ويصلح ذات بينكما ويصرف عنكما الشيطان وكيده.
إن الموافقة على الخاطب المطلق تتطلب من أولياء المرأة وأهلها الجدية في التحري والسؤال عن الخاطب ؛ لأن سابقة الفشل في تجربة الزواج جديرة بأن تجعلنا نقلق ونبحث عن الأسباب, وعن المسؤول الحقيقي وراء هذا الفشل, ولا يجب أبداً أن نكتفي بما يقوله الخاطب نفسه أو أهله, لأنه إن لم يكن على درجة من الورع والتقى فسوف يرجع الفشل إلى المرأة أي إلى طليقته, وتجارب الحياة تشهد بذلك,ولذا فالحال يتطلب سؤال مطلقته أو أحد من أهلها أو أحد من المقربين منهم. أو حتى الجيران أو الزملاء في العمل, ثم نقارن بين الأقوال لتظهر الحقيقة واضحة, أختاه أقول هذا الكلام ولا أريد مضايقتك, بل أريد أن ينتفع به كل من يقرأه ويحذر من التساهل في هذا الأمر, والسعيد من وعظ بغيره.
والآن وقد حدث ما حدث فأنصحك بأن يتدخل أهلك في الأمر, مع إنك لا ترغبين في ذلك, ولكني أفضله؛ لأن زوجك تجاوز الحد حيث أنك قلت: (في آخر مشكلة شد شعري وبصق بوجهي), وهذا لا ينبغي السكوت عليه أبداً حتى لا يتطور الأمر إلى ما هو أكبر, ومن الضروري أن يقف في وجهه أحد يخشاه, واعلمي أختي أن الرجل إذا أهان زوجته مرة وصمتت ولم تتخذ موقف منه, فسيكررها, وإذا وجد أهل زوجته يقفون لابنتهم ويدافعون عنها فسيرتدع ويحسن طريقة تعامله معها, والحل لوضعك الحالي نجده في قول الله تعالى: ( وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُواْ حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلاَحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا ), فيجب أن يعقد والدك أو إخوانك جلسة للصلح مع العقلاء من أهله ويأخذون عليه الشروط والمواثيق, على أن يشدد على موضوع الضرب أو السب والإهانة, قبل عودتك إليه.
وبعد ذلك يأتي دورك أنتِ وهو مهم جداً, وقد لمستُ من خلال رسالتك تمسككِ به وعزمك على أن تغيريه للأفضل, وهذا رائع منك فشدي الهمة والعزم وابدئي معه صفحة جديدة, وعودي له وكأنك زوجة جديدة, جديدة في كل شيء, غيري من أسلوب تعاملك معه فما حدث من مشاكل يدل على أن أسلوبك لا يتناسب معه, فما مشاكله معك إلا لأنك لم تستطيعي أن تحتويه, ربما هو قصر في مسؤولياته نحوك, لكن المرأة إذا استطاعت أن تحتوي زوجها وتفهمه وتستحوذ على قلبه فلا ترى منه إلا كل ما يسعدها ويسرها. فيجب أن تكوني الزوجة المطيعة, الحنونة والتي جاء وصفها في الحديث: (قال صلى الله عليه وسلم: ألا أخبرك بخير ما يكتنز المرء؟ المرأة الصالحة؛ إذا نظر إليها سرته، وإذا أمرها أطاعته، وإذا غاب عنها حفظته) فعليك أن تجذبيه إليك بحسن عشرتك وبجميل حديثك معه استعملي معه السحر الحلال من كلمات الحب وأغدقي عليه بالعواطف والمشاعر التي لا يستطيع أي رجل مقاومتها,لا تناديه باسمه, بل ناديه بـ (حياتي, حبيبي, عمري.....) حاولي أن ترضي غروره كرجل, انظري إلى إيجابياته وامدحيه بها, امدحي شكله, امدحي عطره أناقته, أثني على أفاعله, أشعريه أنكِ بحاجة إليه, وإلى آرائه, خذي مشورته في أمورك, أشعريه بأهميته في حياتك, أتقني فنون الإغراء, امدحيه حتى في الفراش, باختصار كوني زوجة مختلفة كوني رائعة حتى في مطبخك, كوني له زوجة وصديقة وحبيبة وعشيقة . كوني له أمة يكن لك عبداً.
أختاه تثقفي كثيرا في فنون الحياة الزوجية , حاولي أن تلتحقي بأحد الدورات الخاصة بهذا الأمر. وهناك كتب كثيرة متخصصة في هذا الأمر منها: ‎
‎رسالة إلى حواء تأليف الأستاذ محمد رشيد العوَّيد،‎ ‎الطبعة التي تجمع ‏ست أجزاء في مجلد واحد.  أوراق الورد وأشواكه في بيوتنا، قوة الزوجات الخفية، إلى حبيبين، ‏المرأة من الزهرة والرجل من المريخ، كتب‎ ‎الأستاذ جاسم المطوع التي تخص الأسرة كلها نافعة.
وهناك بعض الأشرطة منها: السحر الحلال – للشيخ إبراهيم الدويش.
سري للغاية - للشيخ مازن الفريح وهذا الشريط تجديه في موقع (ناصح للسعادة الأسرية), وهو موقع متخصص وستجدي فيه كل ما يهم الأزواج بل الأسرة كلها.
أقول هذا وأرجو أن أكون قدمت لك ما يفيدك, وأدعو الله تعالى أن يفرج كربك ويصلح زوجك, ويقر به عينك.