الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة أعاني من مشكلة مع أمي حفظها الله..
أمي تغضب مني كثيرا ولا أستطيع مواجهتها لا أبرر لنفسي ولا أشرح ما في داخلي أو ما أريده ولا حتى أعتذر، لأني إذا اعتذرت زادت غضبا، فهي لا تقتنع برأي كثيرا وتفضل أختي الكبرى بقوة وبشكل جدا ملاحظ..  دائما أنزل عن رغباتي لأجلها،  فهي مثلا لا تسمح لي بالذهاب للسوق بتاتا قليل جدا ما نذهب للسوق، لا تسمح لي باختيار ما أرغب إلا نادرا، فأنا فتاة في الجامعة أود أن أكون مثل باقي صديقاتي أذهب وأشتري ما أريد، لكن أمي ترفض الذهاب للسوق خصوصا المولات، تذهب قليلا لمحلات عادية وأسواق قديمة مع أن حالتنا المادية الحمد الله.
ودائما ما تأخذ أخواتي الأكبر مني سنا للسوق وتتركني في البيت كي أنتبه لإخوتي الصغار مع العلم أن أخواتي اللاتي تذهب بهن متزوجات، ودائما ما أخشى أن يكون بيني وبين إخوتي حساسية بسبب هذا الموضوع.
حاولت أن أواجهها وأقول لها  إني أود أن أكون مثل باقي صديقاتي لكن لم أستطع فأمي تغضب بسرعة ولا تقبل النقاش إن لم يعجبها الكلام، حتى إذا ذهبت للسوق نادرا لا أعرف أن أختار بسرعة ولا أجيد جيدا فأنا لم أتعود على الخروج للسوق وان أشتري ما أود، كبرت وأمي مازالت لا تسمح لي بأن أنفرد برأي إن لم يوافق رأيي رأيها غضبت مني غضبا شديدا.. وأخذت تدعو علي.
أرجوكم ساعدوني الله يسعدكم.. فلقد تعبت جدا جدا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول..
باقة من الفل والريحان نقدمها لك شكراً وامتنان على ثقتك وحسن ظنك ..
وحسن ظني بك أكبر في تقبل ما نقدمه لك.. سائلة المولى أن يرشدنا الصواب.
بنيتي الحبيبة:
وقبل البدء أشكرك أنك لم تكتبي هذه العبارة: أمي لا تحبني أو أمي تكرهني إذ كثير من مشكلات البنات يعبرن فيها بهذه الجملة.. وإن دل على شيء دل على نضجك وعمق تفكيرك, ومعرفة الأكيدة أن الأم تحب أبناءها وهذه حقيقة لا شك فيها. لكن لنقف عند سلوك بعض الأمهات الذي يتسم بالقسوة و الشدة و إن أحسنوا النوايا .. وهذا ناتج عن طبيعة التربية التي تلقوها في صغرهم, أو لديها من الظروف والمشاكل التي لا تستطيع البوح بها فينعكس ذلك على تعاملها مع أولادها.
وهنا حبيبتي لا نستطيع أن نحاسب آبائنا لأنهم مؤكد بذلوا ما يستطيعون .. بمعنى أمك قدمت لك كل ما تملك وهذا جهدها فمهما قست قلبها عليك أمر ثاني .
وما عليك إلا أن تتعبدين الله في معاملتك لها بالحسنى وبرك بها وصبرك على قسوتها .
ـ بادريها دوماً بالحوار و الجلسة الخالية من الطلبات والمقارنات والاعتراضات .. خليها جلسة شاي وقهوة هادئة .
ـ حدثيها عن زميلاتك ودراستك.. استشيريها في أي أمر حتى تشعر أنك مهتمة بها.
ـ قدمي لها هدية تحبها بين الفترة والأخرى.
ـ وسطي إحدى أخواتك في العلاقة بينكما في تهدئة النفوس.
ـ ممكن ترتبي طلعتك للسوق مع إحدى أخواتك وتكون مرة ومرة.
ـ إذا عارضت أمراًما.. لا تعانديها فتزداد رفضاً دعيها تهدأ ثم اطلبي ما تريدين وممكن تتنازلين عن آرائك أو طلباتك محتسبة رضاها ووالله ستتغير مع الأيام وربي يسخرها لك .
ـ كلما أغضبتك .. انظري لها بعين الشفقة فهي أمك تحتاجك... والجئي إلى الله بالدعاء أن يرزقك برها وحسن صحبتها ويرزقك تعاملها الحسن معك .
ـ تذكري غاليتي عظم هذه النعمة وجود أمك في حياتك فكم من فتاة مثلك تتمنى أن يكون لها أم تتنفس هوائها وتستظل بظلها حتى لو كانت شديدة شوي فقسوتها خوفاً وحباً .
استمري في البر وستجنين العسل بإذن الله لكن الصبر، الصبر . وفقك الله ووهبك الحياة السعيدة ..