الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..
أنا في صف أول ثانوي..
أريد عندما أكبر أن أدخل تخصص الطب النفسي لأنه يعجبني التخصص لكن المشكلة في أمي وأبي يرفضان أن أدخل هذا التخصص ويقولون إنك سوف تعالجين أناس مصابون بالجنون وأنا أرد عليهم بأن الطب النفسي لا يعالج فقط المصابين بالجنون بل يعالج حالات اجتماعية وأنا قد قرأت عن الطب النفسي..
مع العلم أنه يوجد عندي حالة الخجل الاجتماعي لكن بدأت تتطور حالاتي وأنا أحاول أن أبعد الخجل فهل برأيكم أن سبب رفض دخولي التخصص من أمي وأبي هو خجلي أو ما يسمى بالرهاب الاجتماعي الآن أنا أريد أن أدخل تخصص غير الطب النفسي لأن أمي وأبي يرفضانه وأريد أن أدخل تخصصا لو يضم قليلا عن الطب النفسي فهل يا ترى تخصص طب الأطفال فيه دراسة لنفسيات الأطفال أو ما شابه..
أتمنى أن يكون كلامي واضحا وأنتظر من سادتكم أن تعطوني الحل الأنسب لمشكلتي..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي منار.
أختي العزيزة: بداية نشكر لك هذا الطموح، وهذه الروح الإنسانية في خدمة الآخرين ومساعدتهم.
دكتورة منار: إنّ تخصص الطب النفسي يتم بعد دراسة الطب العام، فهل الوالدان يمانعان من دخولك الطب؟ إن كان الأمر بالنفي، فإنّ بإمكانك تحقيق حلمك، وهو أنّ والديك قد يغيران رأيهما بعد حصولك على شهادة البكالوريوس في الطب ويقولون لك لا مانع يا دكتورة منار من أخذ دبلوم في الطب النفسي وبذلك يتحقق حلمك.
أمّا إن كان الوالد والوالدة يرفضان دخولك كلية الطب لأي سبب من الأسباب، فبإمكانك دخول كلية الآداب والتخصص في قسم علم النفس، فتحصلين على بكالوريوس اختصاصية نفسية ثم تواصلي الماجستير أو الدكتوراة فتصبحين معالجة نفسية.
إنّ اختصاص الطبيبة النفسية هي كونها تخرّجت من كلية الطب ثم درست بعد ذلك تخصص الطب النفسي، فبالتالي يكون العلاج لديها عن طريق الأدوية والعقاقير النفسية، أمّا اختصاصي المعالجة النفسية فهي لا تعالج بالأدوية، بل عن طريق العلاج السلوكي والنفسي، وهو يقوم على جلسات نفسية وتغيير أفكار أو تصحيحها، وهو ما أشرت إليه بقولك: "يعالج حالات اجتماعية".
إذن الأقرب لما عرضت هو تخصص علم النفس وهو يحقق حلمك ولا يصادم نظرة والديك، ثم إنّ بينك وبين اختيار الكلية المناسبة هو ثلاث سنوات، وفي هذه الثلاث سنوات يمكن تغيير نظرة والديك للاقتناع بأهمية التخصص حين تطرحين عليهما أهمية الطبيبة النفسية أو المعالجة النفسية، وبذلك تغيرين قناعتهما وتحققين طموحك.
أمّا الرهاب الاجتماعي فلا يتعارض مع تحقيق طموحك، ولكن اعملي على تخطي هذا الأمر من خلال الاندماج مع الأخريات من زميلاتك في المدرسة في المناسبات الاجتماعية وعدم الانسحاب من المواقف الاجتماعية، وبإمكانك الإفادة من الحوار الموجود في صفحة المستشار في هذا الموقع عن (الرهاب الاجتماعي)، وربما الرهاب لديك مرتبط بالمرحلة العمرية التي تمرين بها وسيزول بتخطي مرحلة المراهقة.
أسأل الله أن ينفع بك أمة الإسلام، إنه سميع مجيب.