الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
أنا فتاة أبلغ من العمر 27 سنة نشأت في عائلة تربوية وربيت تربية متوازنة، أشبعني والدي بالتدليل والحب والحنان بشكل لا يوصف، متفوقة في دراستي وناجحة في عملي، محبوبة من الكل والجميع، عشت حياتي المثالية إلى أن وصلت إلى مرحلة الثانوية ومن غير أي سبب خارجي ظاهر أصبت بمرض الوسواس القهري الحاد وتبعه الاكتئاب والقلق الجنوني، وبدأت عندها مسيرتي العلاجية إلى يومي هذا، مررت أثناءها بالعديد من الانتكاسات التي لا يعلم بمقدار ألمها إلا رب الأرض والسموات، وها أنا ذل وبعد تلك الأيام العصيبة ألملم جراحي وما تبقى لي من شخصيتي حتى أعود وبقوة إلى حياتي، بالفعل غيرت الكثير من الأمور التي أفسدتها بسبب مرضي، فقد دخلت كلية لا أريدها وضيعت مستقبلي وألزمت نفسي بعدة التزامات ندمت عليها، لكني لا زلت أصلح ولا زلت أتغير وأغير، ولله الحمد أنجزت الكثير..
بعد أن تحسنت وبدأت أنظر لنفسي ومستقبلي ووضعت مرضي جانبا واستطعت التعايش معها، بعد كل ذلك وجدت نفسي وحيدة، أعاني يا إخوان من وحدة تمزق صدري، مضى عمري وكبرت ولم أتزوج بعد، رد والدي كل فرص الزواج السابقة لأني لم أكن في حالة صحية تمكنني من الزواج، والآن وبعد ما كبرت لم أجد أحدا حولي..
مشكلتي أنني أملك طاقة حب لا توصف، والله وبالله أنني أريد أن أتزوج لأدلل الرجل وأعطيه حبي وحناني، والله أني أدخر مشاعري الصادقة الآن له لكي أجعله حبي الأول والوحيد، تشبعت من الحب والحنان من والدي فصار كل اهتمامي الآن هو أن أوزعه وأعطيه لمن يستحق، جعلت مشاعري سامية ولم أسمح للاعبين أن يتسلوا بها لكي أهديها لزوجي الذي أنتظره ..
إنني أتألم من وحدتي كثيرا، فكل إخوتي تزوجوا، وأنا وحيدة بالبيت، كما وأنني أضعف وأمرض كثيرا في الليل لأني أصبت بمرض ارتفاع ضغط الدم كنتيجة لحالتي النفسية فلا أجد من يساعدني ويأخذني إلى الطبيب..
أحاول أن أتماسك وأصبر نفسي لكني أحتاج أن أكون أما والله العظيم أني أحتاج لذلك.
مهما حاولت أن أتوازن وأن لا أعلق حياتي بالزواج، لكنني أحتاج أن يساعدني رجل في كثير من أمور حياتي، أصبحت أذهب لتصليح سيارتي وحدي ومراجعة الجهات الحكومية وحدي وغيرها، فإخواني شغلوا بأزواجهم ووالدي ضعفوا ولم يعد لي من يقوم بشؤوني..
أتراه الزواج ممكنا لي؟ وكيف سأصارح أهل خاطبي باستمرار علاجي بالطب النفسي؟! دكتوري الخاص يقول إني سأستمر على العلاج طوال حياتي..
كما وأنني أجد ميولا لي من أحد أقاربي وهو يصغرني بأربع سنوات وأنا كذلك أميل له، هل تنصحون بمثل هذا الزواج، هل تنصحوني أن أقيم علاقة معه لكي أصارحه بعيوبي قبل الارتباط ففي طريقة الزواج التقليدية لا تكون لذي مثل هذي الفرصة؟!
أمهات الشباب في مجتمعنا دقيقات جدا وأنا أشهد مواقف رد البنات بالخطبة لأتفه الأسباب، فكيف إذا علموا أني أعاني من مرض نفسي وأعالج بمستشفى الطب النفسي، لكن لو أحبني الخاطب وتمسك فيني فذلك أدعى أن يستمر بخطبتي !!
ساعدوني بتفكيري، فأنا لدي الكثير من العيوب والله العظيم !!
ساعدوني لأني والله العظيم أحتاج للحب والله إني أحتاج لرجل في حياتي
أرجوكم لا تقسون على البنات إذا شعرن بهذا الإحساس، فوالله إني أبكي بكاء مرا على مخدتي يوميا، أعاني فيها من هذي الوحدة القاسية، فكثيرا ما تنتابني نوبات فزع في الليل وليس لدي من يخفف من خوفي وألمي ....
أشعر بألم فضيع وشعور بالذنب لأني عولجت بالطب النفسي فهو سبب كبير لحالي الآن !!
أشعر بندم فضيع لأني أفسدت نفسي بيدي ؟!
أشعر بندم فضيع لأني التزمت وقرأت كثيرا عن العبادات حتى أتاني الوسواس فلو أني ظللت على الفطرة السليمة لما أصبت بذلك المرض ؟!
أشعر بألم فضيع لأني لم أتدارك نفسي وسمنت كثيرا في أطوار العلاج !!
كلما بكيت على سريري وحيدة لمت نفسي لأني من أوصل نفسي إلى هذا الحال !
إذا رأيت غيري متزوجات أمهات سعيدات بحياتهن أيقنت أنهم يستحقون مالا أستحق ويتحملون ما لا أتحمل..
آه .... والله لن يشعر بألمي إلا الذي ذاق مرارته.. كيف أجد من يرضى بعيوبي؟!!!
والله العظيم الذي لا إله إلا هو، أنني أبطن في قلبي أني مستعدة أن أفرح من يرضى بي فرحا لم يره في حياته وأكون قرة عين له...
نسألكم الدعاء ...
أرجوكم بانتظار الجواب على أحر من الجمر..
عمر المشكلة : 11 سنة على المرض
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
المرض النفسي، عيوبي الزائدة، قضاء وقدر.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أدري..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
أني أدخلت في قلبي إيمانيات يحتاجها كل مبتلى كالرضا بقضاء الله وقدره واستشعار فضل الصابرين والاستغفار والدعاء ..
محاولة إيجاد السعادة من الأشياء والنعم الموجودة..
محاولة نسيان المشكلة وعدم جعلها محور حياتي..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة شيخه .. ومرحباً بك .
أسأل الله أن يرزقك الزوج الصالح المحب لك.. ويكتب لكما السعادة.
كلماتك حبيبتي.. فيها الكثير من الألم.. وتُظهر في طياتها شخصيةً صادقةً ناضجةً ..
ومثل هذه الشخصية تعي تماماً معنى الابتلاء.. فالمرض النفسي كغيره من الأمراض هو ابتلاء من الله ليكفر عن عبده ذنوبه ويرفع درجته إن صبر واحتسب.. وإني لأجدك كذلك بإذن الله.
لذا عزيزتي لا ينبغي منك لوم نفسك على أنك المتسببة في المرض .. أو أن الالتزام والقراءة عن العبادات يجلب المرض .. لأن الوسواس ناجم عن تبدل كيماوي أو اختلال في الناقلات العصبية , لذا فإن هذه الحالة هي مرض وليس لك ذنب بها, فلا تلومي نفسك على أي شيء .
ولأنه مرض فلا تلومي نفسك على علاجه .. لأنك بحاجة للعلاج النفسي فلن يزول تلقائياً بل يزيد إن لم يتم علاجه .
أنت لم تفسدي شيء في نفسك.. بل أنت قوية قائمة بنفسك وتبحثين عن الاستقرار الأسري في الزواج.. فشخصيتك متماسكة ولم يفتك شيء.. فكوني واثقة من نفسك فبك الكثير من المزايا لا العيوب.
غاليتي.. قد تكون الخطبة بالطريقة التقليدية فيها الكثير من التدقيق من طرف الخاطب .. لكن حياة الأزواج بعد الزواج أكثر استقراراً من الطريقة التي تقوم على العلاقات قبل الزواج نتيجة وجود بعض بذور الشك في تلك العلاقات لتوقع كلا الطرفين أن الآخر قد يكون له علاقات سابقة أخرى.. لذا لا أنصح بها, بالإضافة إلى محظوراتها الشرعية وما قد ينتج عنها من مشكلات أثناء العلاقة مما يزيد الأمور تعقيداً.
ولكن بما أن قريبك كما قلت تشعرين بميله نحوك فالأمر أسهل من غيره لأنه يعرف عن حياتكم ما لا يعرفه غيره.. فمصارحته بالمشكلة بعد الخطبة لن يحمل طابع المفاجأة الكبير.. كما أنه حتماً يعلم الكثير من المميزات لك..
فاستخيري الله وتوكلي عليه .. ولن يكون إلا خيراً.
دعواتي لك بالتوفيق .