الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وتدخلات الآخرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مساء الخير..
لدي مشكلة في حياة الزوجية وأريد حلا عاجلا..
بعد مرور شهر ونصف على زواجي اكتشف زوجي أن أمي وأختي الكبرى تقومان بمراسلتي على الجوال افعلي كذا ولا تفعلي كذا لا تطيعيه في هذا الأمر..
قولي له كذا وكأني امرأة آلية تحركاني لم أشعر بارتياح من هذا التصرف بل انزعجت.. علما بأني في بداية حياتي الزوجية لا أخبرهم بأي شيء أمر به وما يحصل بيني وبينه..
وغضبت أمي علي وأخذت بخاطرها علي وأنا كنت أظهر لها شعور الفرح والارتياح مهما حصل.. كأن يريدون أن أخبرهم ماذا أعجبه من لبسي وشكلي وماذا قال ولماذا لم أفعل كذا؟
ولماذا رفض هذا الفعل؟.. فقمت بفتح الباب وأخبرته ببعض الشيء ومن بعدها بدؤوا .. أصبحت لدي مشاكل لدرجة أن حياتي الزوجية كادت أن تنتهي لكان بفضل الله تم السيطرة عليها..
زوجي لا يريد أن أخبرهم بما يحدث بيني وبينه ولا يريد أحدا أن يتدخل في حياتي بتاتا فقد تعب كثيرا وأصبح ملازم الفراش ثلاثة أيام إلى أسبوع .. ووعدته بأن هذه المشكلة سوف تنتهي..
والحمد لله تم كل شيء.. لكن بعد مضي فترة عادت هذه الحركة فهما لا يشعران بمدى قدرة زوجي ولا استطاعته .. فأنا أسكن بعيدا عن أهلي في منطقة تبعد عنهم 300 كم
ويتمنون أن أزورهم وليس باستطاعتي المجيء لظروف زوجي وأقول لهم ذلك وإني إن شاء الله متى ما سمحت الفرصة سوف أزوركم ولكن أخذوا علي وقالوا أنت ليس لك شخصية وتنقادين له رغم أنه يرفض مجيئك إلينا..
وهو ليس رافضا بل يقول إنه متى ما سمحت الفرصة ذهبت بك.. أمي تعبت نفسيتها لعدم مجيئي .. وضعوا السبب علي أني لست مشتاقة ولا أريد رؤيتهم ... إلخ
السؤال كيف أستطيع أن أتغلب على تدخلات أختي في حياتي.. للمرة الثانية كادت حياتي أن تنتهي ولكن الحمد لله الذي رزقني بزوج حكيم صبور..
تعبت نفسيا وبعد فترة لدي اختبارات ولا لدي نفسية مستعدة لها.. جزاكم الله خيرا..
عمر المشكلة: كانت شهرا ونصف والآن امتدت إلى 6
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
تدخلاتهم تقريبا .. ورفض زوجي أي نصائح من قبلهم،  وأنا السبب في الأخذ والإعطاء معهم غير طيبتي ولا أريد أحدا أن يغضب علي..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
لا زالوا على ذلك وأنا لم أتحدث يغضبون ولا أعلم ماذا أفعل؟
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
قمت بكتم بعض الأسرار ولازلت تائهة لحل هذه المشكلة..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
عزيزتي ف 0ف
إن مشكلتك تعتبر واحدة من أهم المشكلات التي يمر بها الزوجان وخاصةً (الأزواج الجدد) كما أنها تعتبر من الأسباب المؤدية إلى ارتفاع نسبة الطلاق في السنوات الأولى من الزواج وذلك بناءً على دراسات اجتماعيه وإحصائية.
إن تدخل الأهل هو أمر مشروع فالله سبحانه وتعالى يقول (وإن خفتم شقاق بينهم فابعثوا حكماً من أهله وحكماً من أهلها إن يريدا إصلاحاً  يوفق الله بينهما إن الله كان عليماً خبيرا).
فالتدخل هنا للإصلاح والتوفيق عند حدوث مشكلة وليس لافتعال وأحداث مشكلة.
إن من حق الأم أو الأب الاطمئنان على سير حياة زواج  ابنهم أو ابنتهم وخاصةً في بدايتها. ولكن ليس من حقهم التدخل في الشؤون واليوميات  الخاصة للزوجين أو أن تتحول الأم مثلاً إلى شخص يعطي التعليمات (قولي له كذا – لا تقولي كذا –وافقي – ارفضي ) وتصبح الزوجة أو الزوج  أداه لتنفيذ الأوامر والتعليمات  الصادرة.
لذا نحن نحسن النية في سبب تدخل أمك وأختك في حياتك وهو (الاطمئنان على حياتك الجديدة، وأن زوجك لا يسبب لك أي متاعب بمعنى (يريحك) كما تتمنى كل أم أن يكون زوج ابنتها. ولكن كثرة الفضول والسؤال عما يضر ولا ينفع هو الذي يسبب المشاكل.
كما أن زوجك معه كل الحق عندما يطلب منك عدم التحدث عن حياتكما لأنه هو الآخر يشعر وكأنه يعيش في بيت من زجاج وكل ما يدور بينكما سيصل لأذان الآخرين . لذا عليك بما يأتي:
1-   تواصلي مع أمك وأختك ولا تقطعيهما أبداً .
2-   طمئني أمك من حين لآخر بأن زوجك طيب وحنون وأن حياتك في مسارها الطبيعي .
3-   لا تخبري زوجك بما يدور بينك وبين أهلك من أحاديث لأنه قد يكبر الأمور فيما بعد ويأخذ عنهم فكرة أنهم  سبب لكل مشاكلكما.
4-   نوعي في حديثك مع أمك وأختك ولا تجعلي من حياتك وتطوراتها هي محور الجلسة بمعنى ( تعلمي كيفية إدارة دفة الحوار بأن لا تجعليه يتمحور حول حياتك بل نوعي في أحاديثك واخرجي إلى مواضيع أخرى بعيدة عنك شخصياً، وإن سألوك شيئاً فأجيبي بعبارات مختصرة)
5- أظهري لزوجك التقدير والاحترام والطاعة حتى يقتنع أنك لا تتأثري بما يقال وستجديه يبادلك نفس التقدير والطاعة ( كوني له أمةً يكن لك عبداً).
6-    ركزي في دراستك وكوني ناجحة في الاثنين معاً الزواج والدراسة.
أسأل الله لك التوفيق والسداد.