الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا متزوجة من 3 شهور, أنا من الجيزة لكني متزوجة بالقليوبية, المهم أنا أحضر ماجستير في جامعة القاهرة, من يومين طلبت من زوجي أني أذهب الجامعة لمقابلة المشرف, هو كان متضايق لأن المشوار وأنا في أول الحمل لكنه وافق بالنهاية واتفقنا بعد الجامعة أذهب عند بيت أهلي وهو يأتي يأخذني بعد الشغل, لكن الذي حصل أني تعبت وأنا في المترو وذاهبة الجامعة فلم أذهب للجامعة وذهبت لبيت أهلي ولكني كذبت عليه ولم أخبره بتعبي وعدم ذهابي للجامعة خوفا منه.
لا أعلم كيف شك في عدم ذهابي للجامعة وحاول أن يعرف هل ذهبت أم لا في البداية أصررت أني ذهبت ولكني اعترفت في النهاية أني تعبت ولم أذهب.
هو الآن لا يريد أن يسامحني ودائما يردد كيف أصدقك بعد الآن مع أنها أول مرة وكان سببها خوفي يتضايق و(يزعل)......أنا لا أعرف ماذا أعمل ؟؟

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا..
أما بعد.
وعليكم السلام ورحمة الله ..
في البداية أرحب بكِ وأدعو الله لكِ ولزوجكِ أن يجمع بينكما علي الخير وفي الخير إنه سميع مجيب.
ابنتي الفاضلة .. تأملت رسالتكِ فلم أجد أي مبرر يدعوكِ إلي هذه الكذبة التي لجأتِ إليها لتخرجي نفسكِ من موقف حدث لكِ رغم أنه لا يوجد أي مبرر للكذب في أي حال. فزوجكِ واضح أنه مهتم بكِ ويخاف عليكِ خصوصا وأنت في بداية الحمل (أتممه الله علي خير)، فقد وافق علي سفركِ لمقابلة المشرف علي مضض منه لأنه كان يخشي عليكِ من مشقة الطريق، وحدث أنكِ شعرتِ فعلا بالتعب أثناء ركوبكِ المترو فغيرتِ مساركِ إلي منزل أهلكِ، ولم تخبرِ زوجكِ بعدم ذهابكِ للجامعة كما ذكرتِ (خوفا منه)!
وهنا أسألكِ لماذا الخوف من قول الحقيقة؟
ولماذا أنكرتِ أنكِ شعرتِ بالتعب ولم تتمكنِ من مواصلة مهمتكِ للجامعة لمقابلة المشرف؟
وما هو في تصوركِ ردة فعل زوجكِ إذا علم بالحقيقة؟
ابنتي الحبيبة.. أنتي في بداية حياتكِ الزوجية (متزوجة من 3 شهور) أي أنكِ حديثة عهد بهذه الحياة؛ لهذا أقول لكِ إن الصراحة بين الزوجين هي أساس الحياة الزوجية وعمودها الفقري، والصراحة توجب الثقة والاطمئنان وتبعث في النفس الارتياح، بينما الكذب معول هدم لهذه الثقة، بل إن الكذب يورث الشك والريبة، و يزلزل أركان الأسرة؛ بل يهدم بنيانها. وما حدث منكِ من كذب علي زوجكِ بأنكِ ذهبتِ إلي الجامعة، بل وإصراركِ علي الكذب (أصررت علي الكذب) هذا كان له الأثر في زعزعة ثقته فيكِ، والكذب كما تعلمي من المعاصي القبيحة التي لا تليق بالمؤمن، بل إن تكرار الكذب يؤدي إلي الفجور ثم إلي النار والعياذ بالله كما هو في الحديث الشريف، ومن شؤم المعصية أنها تورث الكآبة والهم وتسبب ضيق الحياة ونكد العيش.
ولتعلمي أيضا يا صغيرتي الغالية أن الشيطان يحرص علي إفساد العلاقة بين الزوجين، بل إن أعظم غاياته هو هدم أركان الأسرة بخلخلة العلاقة بين الزوجين وزرع الشقاق بينهما، فاحذري أن تجعلي له سبيلا بينكِ وبين زوجكِ في أي موقف آخر يحدث بينكما، وليكن هذا الدرس لتتعلمي بعد ذلك كيف تكوني أحرص علي ما بينك وبين زوجكِ.
لهذا عليكِ –ابنتي الكريمة – أولا بالتوبة إلي الله تعالي من هذه المعصية، وأن تستشعري قبحها وشؤمها، وأن تتعلمي منها درسا أن تبتعدي عن مواطن التهم والشبهات، وتبتعدي كل البعد عن كل ما يزعزع الثقة بينكِ وبين زوجكِ. كما أنصحكِ يا قرة العين أن تصارحي زوجكِ بما تشعري به من ندم علي هذه الكذبة، وأن خوفكِ منه هو الذي دفعكِ إلي ذلك؛ رغم استشعارك أنه لا مبرر أبدا للكذب في أي موقف وعلي أي حال.
بعد هذه الخطوة عليكِ أن تعاهدي زوجكِ أن تكوني معه دائما صادقة في كل أقوالكِ وكل أفعالكِ؛ ثم تأخذي بعد ذلك بكل الأسباب التي تزرع الثقة بينكما، وأهمها بالطبع الصدق والأمانة، ولا تنسي أن طاعة الزوج تجلب البركة في الحياة ومن أهم الأسباب لنجاح الزواج كما أن الطاعة مرضاة لله تعالي قبل أن تكون مرضاة للزوج وسبب لدخول الجنة، كما جاء في الحديث الشريف:" : إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحفظت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت" رواه ابن حبان.
وفي الختام.. لا تنس الإكثار من الدعاء والتضرع إلي الله جل وعلا أن يصلح لكما الحال والبال، وأن يؤلف بين قلوبكما، وأن يصرف عنكما كيد الشيطان ومكره، ونحن في انتظار جديد أخباركِ فطمئنينا عليكِ.