الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله..
يقولون عني مريضة نفسية - وحتى أحيانا يدعون لي بالله يرفع عنها- وكل يوم (أتهاوش) مع أحد من بيتنا حتى صديقاتي كل يوم لي صديقة ويوم تعرفني أكثر تبتعد عني كل يوم أنا معهم لي شخصية غير..
مرة أكون معطاءة وأبدع - مرة أفشـل واكتئب / وأحيانا أعصب عليهم وأظن فيهم سوء وودي (أهاوشهم) - وأحيانا أقول لهم: ما أبيكم.. ولما أرجع لوضعي الطبيعي أبك ندما..
دكتور أنا أتمنى أمي دائما معي وأخوات – والحمد لله, الله عرفني على منتدى إسلامي مديرته أم كبيرة وفيه بنات في سني وأكبر وكلنا بمدينة واحدة صرنا كل عطلة نتقابل ومرة أحببتهم جلست معهم 4 سنوات..
صدق أني كل يوم (أتهاوش) معهم.. وأرجع أعتذر الآن عجزت أكمل معهم مع أني والله ما أحببت أحد غيرهم كثر محبتي لهم..
لكن أحسست أنهم ملوا من مخالفتي وسوء ظني الدائم / حتى ما أحد منهم يسألني عن حالي إذا غبت - رغم أنهم كانوا يحبونني..
- دكتور أنا دائما عندما أتخيل أشياء تسعدني يخرب تخيلي رسم مفاجئ / شخص مرعب معاق عيونه حمرا ويراني بشراسة / وأشكال ثانية -
دكتور.. أنا عندما أسمع موسيقـى أريد أصرخ وأجلس وأتعصب على الذي حولي - رغم أني لست ملتزمة بأمور الدين وأصلا ما عندي شيء اسمه حرام -
أحس كل أحد يكرهني من تصرفاتي - وكل صباح أجلس أبكي ما في شيء جميل أعيش لأجله (رغم أن عمري ربيعي ) وأمامي عمر طويل - عندما أدرس أذهب كي أضع رأسي على الطاولة وأحاول أنام..
ولما تصير لي أي مشكلة دائما أدعو أن أموت, وأطلع للسطح أبكي وأجرح يدي وأعيش مثل المجنونة وأتمنى أنتحر لكن الذي يرعبني مصيري (النار) دائما آكل حبوب زائدة لكي أطيـح وأشغل نفسي بتعبي..
عجزت أتحكم بتصرفاتي وأستقر مثل الناس. أنا صدق مريضة وأحتاج لطبيب نفسي..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
في البداية أشكر لك تواصلك عبر موقعنا وأثمن لك تواصلك ..
بنيتي ملكة..
أن ما تمرين به من تقلبات في الطباع والمزاج يعد أمرا مقبولا في هذه الفترة التي تمرين فيها ألا وهيا فترة المراهقة حيث تعد هذه الفترة من أهم المراحل التي يمر فيها الإنسان بسبب ثورة من التغيرات الهرمونية بالجسم والمرتبطة بفترة البلوغ والتي تصاحبها تغيرات من الناحية الجسمية والنفسية وتغير في طريقة التفكير حيث يتم من خلالها صياغة شخصيتنا المستقبلية.
والواضح من رسالتك أنك تمرين بمجموعة من الصراعات النفسية المتعلقة بتضارب الشخصية لديك من خلال تصرفاتك مع الآخرين ومحاولة إرضاء نفسك وفي نفس الوقت إرضاء الآخرين لكن دون جدوى..
عزيزتي :
أنه لمن الخطأ وصفك وإقناع نفسك بأنك شخصية غير سوية لأنك بهذا الفعل تقومين بترسيخ هذه الفكرة في عقلك الباطن وهو بدوره يقوم بتصديقها وتصبح من مجرد فكرة إلى سلوك يسيطر على حياتك.
لأن ما نزرع في عقولنا من أفكار سوى كانت إيجابية أو سلبية فأنها تظهر على أفعالنا وتؤثر على شخصيتنا وأسلوبنا في التعامل مع الآخرين.. وأنصحك بالآتي:
المواظبة على الصلاة وقراءة القرآن لما له من أثر بالغ في تهدئة النفوس والدعاء لنفسك بالصلاح.
عدم السماح لنفسك أو الآخرين بالقول بأنك مريضة نفسية مهما كان.
تعويد نفسك على التفكير الإيجابي حول نفسك وشخصيتك وأنك شخصية متميزة قادرة على التغير نحو الأفضل بإذن الله..
لا تجعلي للشيطان سبيل إلى قلبك وعقلك وحاولي إشغال وقتك بما فيه الخير لك كالتركيز على دراستك وهواياتك المفضلة..
كوني أكثر هدوء وحاولي أن لا تجرحين الآخرين حتى لا تضطرين فيما بعد للاعتذار لهم..
هذا وبالله التوفيق..