الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
الحمد لله بعد محاولات كثيرة. استطعت أن أطرح سؤالي..
علما أنني دائما ما اقرأ نصائحكم للأشخاص ولكن هذه المرة الأولى لي للبوح بما أشعر لأشخاص لهم الخبرة في الحياة ومتأكدة أني ساجد الحل الشافي لي، إن شاء الله تعالى.
لا أعلم كيف أبدا فالإنسان حينما يجد شخص يفضفض له و بالمقابل سيجد ردا إيجابيا. يريد وقتها إن يقول كل ما حدث له في حياته وليس موقفا معينا.
أنا طالبة كنت دائما ولله الحمد مجتهدة أيام المدرسة.
إلا أنني عندما وصلت إلى الجامعة. كانت لدي جميع التخصصات متاحة لي ولله الحمد فاخترت تخصص "القانون - الحقوق" لأنني سمعت إنه تخصص مطلوب في سوق العمل.
بدأت السلبيات تحيطني من قبل الطالبات منذ البداية، بكلام سلبي حيث إنهم دائم القول أنها جامعه ليست جيدة وأنها تظلم و، إلخ . علما بأنها الجامعة الوحيدة بالدولة المعترف فيها فهي الجامعة الوطنية أيضا. وأيضا  فهم دائم القول "إنه لأمر صعب وعسير .. أنه دسم" وهكذا في جميع مواد التخصص (القانون) .
فأنا جدا حساسة وأتأثر بسرعة (وأعلم أنه لشيء خاطئ) وحاولت كثيرا التغلب عليه ولكنني وجدت نفسي أنني كلما أكبر كلما أتأثر أكثر! فاستحوذني واستحوذ تفكيري اليأس والحزن والتشاؤم خاصة !!! .
فأصبحت كل يوم أبكي!! وأتضايق. إلى إن أثر ذلك على النتائج. وأصبح مستواي الدراسي غير الذي كنت معتادة عليه! فأصبح الحزن يغمرني وأتهرب دائما عن أداء مهامي اليومية وأتغيب أحيانا - علما إن الحضور محسوب من ضمن الدرجات-. لا أعلم ما الذي أصابني!!
فأنا الآن أعلم إن الجامعة هي أهم مرحلة وهي أهم من المدرسة، فالكثير منهن أراهم قد اجتهدوا بالجامعة أكثر مما كانوا عليه وأصبح لكل منهن شخصية أجمل بكثير عن قبل.
لا أعلم هل السبب إن غياب اهتمام أحد عن دراستي هو السبب؟ أم سماعي للكلام السلبي؟ أم تهربي وعدم مواجهتي حتى للصعاب! أم خوفي من الفشل!!  أم أنني ربما ارتكبت معصية جعلتني هكذا!! أم مثلما يقول البعض "حسد" من الآخرين!
علما أنني الحمد لله أتوكل على الله وأؤمن بالله وفعلا لا أجد لحياتي قيمة بدون ذكر الله سبحانه وتعالى..
ولكنني أشعر بالإحباط الآن من مستواي ولا أعلم كيف أرجع مثلما كنت بل وللأفضل!
علما بأن جامعتنا تأخذ بالنظام المعدل التراكمي أي النظام الفصلي وليس السنوي فالمعدل الأخير هو مجموع جميع مواد الدراسة منذ السنة الأولى إلى الأخيرة،
فلا أعرف ماذا أريد منكم هل تشجيع أم طريقة مناسبة تساعدني على استعادة طاقتي وتدفعني للأمام لكي أنسى مرحلة اليأس وتدني المستوى  التي مررت بها! أم كيف أحقق حلمي وأتميز وأتفوق!!
المهم هو أنني أريد منكم حلا يطمئن قلبي! لكي أشعر بالحياة مرة أخرى..
فأنا الآن لا أشعر بشيء غير الحزن والأفكار السلبية. والإحباط واليأس والهروب والتشاؤم!!
وشكرا جزاكم الله كل خير.
أتمنى منكم الرد .
عمر المشكلة: 6 شهور
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
التسويف. والاستماع إلى كلام الغير. ولكن لم أعرف هذا الشيء إلا بعد تفاقم المشكلة. فأشعر الآن بالندم الشديد لدرجة أنني أتضايق وأبكي كل يوم ولا أجد أحدا ليزيح همي ويرجع إلي حياتي..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
إنني أهملت ولم أعط اهتماما كافيا. فأصبح اليوم كاليوم الذي يليه وهكذا إلا إن صدمت بالنتائج. وأصبحت حزينة على ما فات والندم يحيطني..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
لا شيء إلا الآن إلا أنني كتبت لكم لأستشيركم وأطلب منكم المساعدة
..

الإجابة
الأخت الكريمة..
و عليكم السلام ورحمة الله..
أهلا ومرحبا بك في موقع (لها أون لاين).
قرأت رسالتك وأشعر بألمك واسأل الله عز وجل أن يسدد خطاك في الدنيا والآخرة.
هناك بعض الأمور المهمة التي يجب أن أشير إليها هنا:
أولا: بالنسبة لقوة الجامعة وضعفها فأنا لا أعرف الجامعة التي تتحدثين عنها وليس لدي القدرة على تقييمها لكن ما أعرفه جيدا هو أن قوة الجامعة لا يلعب دوراً مهماً في نجاح الطالب في المستقبل. أعرف الكثير من المميزين تخرجوا من جامعات عادية والكثير من العاديين تخرجوا من جامعات مميزة.. في الواقع الجامعة تعطي مفاتيح فقط أما العامل المؤثر الحقيقي هو حب الطالب للمادة وعمله الجاد الدؤوب وسعيه نحو التميز والنجاح. هذا ليس كلاما للتحفيز والدعم بل حقيقة تكشفت عبر مراقبة الكثيرين على ارض الواقع.
ثانياً: أود منك أن تراجعي أحلامك..! التخصص الجامعي هو الخطوة الأولى للوصول إلى أحلامنا وتحقيق الصورة الجميلة التي نحملها عن أنفسنا في المستقبل. ما هي أحلامك؟ ماذا تودين الوصول إليه في المستقبل؟ هل ترين نفسك محامية أو متخصصة في القانون أم ترينها في مكان أخر؟ هذه الأسئلة مهمة وليست متأخرة بل يجب إثارتها.
ثالثاً: إذا كان لدي الحلم القوي في هذا المجال فلابد أن استعين هنا بمحفزات الذات التي تطلق طاقة الشاب أو الفتاة وتدفعها إلى الأمام. ومن ذلك مثلا أن أرسم صورة جميلة وواضحة عن مستقبلي وكيف سيحتفي بي والدي لنجاحي (ليس في الجامعة بل في حياتي المهنية).. كيف سأساعد بمكانتي وعلمي المحتاجين والمظلومين.. كيف سأكون عنصرا فعالاً ومؤثرا في حياتهم. هذا بالإضافة إلى استخدام اللغة الإيجابية في برمجة نفسي وعقلي الباطن التي تقوي من عزيمتي وقدرتي على التعلم وبذل الجهد المطلوب. كلما تحدثت إلى نفسي بشكل إيجابي كلما منحت عقلي ونفسي الفرصة للإبداع والتحفز. وهذا ينطبق على الكلام السلبي الذي يترك أثرا سلبيا كبيراً.
رابعاً: من الطبيعي أن نستمع ونتأثر بكلام الناس حول أمر من أمور حياتنا. لكن لنتذكر أنهم ينظرون إلى الأمر من وجهة نظرهم هم ويعتمدون على طريقتهم في التقييم واتخاذ القرار وهذا يتأثر بعوامل كثيرة تكون في كثير من الأحوال غير منطقية. لقد راقبت هذا سنين طويلة وكم اندهش من طريقة الناس في الحكم على الأشياء بناء على مقدمات غير منطقية ولذا يظهر حكمهم مشوها.
خامساً: أنا لا أؤمن أن هناك تخصص سهل وتخصص صعب. إذا أحببت تخصصاً معينا وتأكدت من استمتاعي بالعمل الذي سيقودني إليه فالأمر هنا يعتمد على كمية الجهد والوقت الذي سأبذله بشكل يومي في الدراسة والمثابرة على ذلك. لم يضع عليك الكثير وأنت قادرة على تدارك الأمر واللحاق بعالم التميز والمتميزين.
ختاماً: لا أستطيع أن أحكم من بعيد لكن قد تكونين مصابة بالاكتئاب الخفيف الذي يحتاج إلى مراجعة الطبيب النفسي أو الأخصائي النفسي للتأكد من التشخيص والبدء في العلاج الذي قد لا يكون دوائيا بل علاجا نفسيا وهذا سيكون مفيدا بمشيئة الله تعالى.
تقبلي تحياتي وأراك قريبا في القمة.