الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أعاني من مشكلة وبنظري أعتبرها عادية لكن من حولي يرون فيها خطأ كبير..
تكمن المشكلة في عدم الاهتمام والقصد بالاهتمام هو التواصل مع الآخرين والسؤال عن أحوالهم..
وأقصد بذلك زوجتي وأبنائي فأنا قليل جدا من المكالمات الهاتفية معهم وقليل التواصل معهم خاصة إذا كنت على سفر أو في  العمل مع العلم أعمل أسبوعا كاملا بعيدا عنهم وأرجع لهم بعد أسبوع..
وخلال غيابي لا أقوم بالاتصال والسؤال وتقع مشادات بيني وبين زوجتي بخصوص هذا الموضوع وعدم التواصل معهم وعدم الاهتمام..
وللأسف لدي قلب متحجر  لا يحس بإحساس الحب  سوى قديما أو حاليا وأنظر للناس سواسية الرجل كالمرأة والعكس..
عمر المشكلة: 8
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أعتقد العامل النفسي يلعب دورا كبيرا وبما أني أحمل كثيرا من المسؤوليات..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
كثرة الإلحاح وكثرة وقوع اللوم علي..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
حاولت التواصل كثيرا ولكن سرعان ما أرجع  إلى السابق وعدم الاهتمام..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
مرحباً بك أخي عبد الله..
إن جزءا كبيرا من حل المشكلة هو إدراكها والاعتراف بوجودها لأن ذلك يجعل الإنسان إذا علم طريقة الحل الصحيحة  أكثر إيجابية ومرونة وقدرة على الاستجابة ربما أنت شخص عملي أكثر من اللازم وربما أن المحيطين بك لا يتقبلون صمتك لفترات طويلة وعدم قدرتك على المجاملة والإطراء بمعسول الكلام وفى هذا ظلم لك لأن الله سبحانه وتعالى أعطى كل إنسان بعض المميزات وبعض العيوب وجعل الناس في ذلك متساوون  فعليك أولا أن تبصر زوجتك وأبنائك بهذا الجانب من شخصيتك وأنك لا تتعمد عدم الاهتمام بهم بل هي عادة وسمة في شخصيتك لا تقصد بها مضايقة احد أو إهانته.
وعليك أن تعوض ذلك بمزيد من العطاء المادي كالهدايا وغيرها هذا في القريب العاجل ولكن على المدى البعيد يجب أن تتبع طريقة علمية مجربة في تعديل السلوك تعتمد على التدرج.
فيجب عليك حين تبعد عن الأسرة في أقرب فرصة أن تختار يوم في منتصف الفترة وليكن يوم الأربعاء مثلا وخذ عهدا على نفسك بأنك سوف تتصل بهم في هذا اليوم ثلاث مرات وتظل هكذا لمدة أسبوعين تسميه يوم التواصل وليكن ذلك مع كل من حولك وليس مع أسرتك  فقط وخطط لهذا اليوم ماذا ستقول لزوجتك وأولادك وكل أحبابك واستمر على هذا اليوم حتى تشعر أنه أصبح جزءا من برنامج حياتك.
ثم بعد  ذلك زد عليه يوما للتواصل وليكن يوم السبت واستمر على ذلك  لثلاثة أسابيع أخرى وهكذا إن أردت أن تجعل أيامك كلها للتواصل والحديث للآخرين وبهذه الطريقة تستطيع أن تغير حياتك وليس بالطريقة الفجائية لأن ذلك يؤدي إلى سرعة تغيير وسرعة الرجوع.