الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا صاحبة استشار هل أقبل من تقدم لي أم أنتظر ابن عمتي 1و2..
www.lahaonline.com/consultation/view/34169.htm
www.lahaonline.com/index-counsels_new.php?option=content&task=view&highlight=1§ionid=2&id=34569&srchwrds=+%C3%DE%C8%E1+%CA%DE%CF%E3+%E1%EC+%C3%E4%CA%D9%D1+%DA%E3%CA%EC+++
لا أدرى كيف أبدأ... وبأي وجه حق أتكلم....
بدايةً علمت من ابن عمتي بطرقة ما أن السبب في أنهم لم يحادثوا والدي بعد من تقدم لي أو أن عمتي لم تتدخل في الأمر أنه لأنهم علموا من عمتي الكبرى أن لم يكن هناك من تقدم لي وأن القصة كانت تأليفا لكي أعجل بالأمور..
ويعلم الله أنني لم أكذب عليه أبدا.. بعد أن علمت بأنني ظلمت ابن عمتي وبأنه كان يعتقد أنني أكذب عليه عدت لأحادثه مرة أخرى..
لهذا ليس لي حق الشكوى لأنني من عاد للنار بقدميه..
وأشهد الله أننا أبدا لم ولن نتحادث في أي أمور حرام فكل ما نتحدث فيه عن أمور الجامعة والأصدقاء وأخبار الامتحانات وهمومها..
غير أنه له فترة يقول لي لا تقلقي من شيء ولا تشغلي بالك وقد هانت وأصبحت شهورا معدودة... وما فهمته أنه سيتقدم لخطبتي على حد علمي.. وما أن أخبرته أن لا مشكلة في ذلك وأعترف أن الفرحة قد غمرتني إلا وقد قال لي ولم لا ننتظر حتى أكمل دراستي وأنا حتى أكمل دراستي ظلت لي 3 أعوام..
تسمرت ولم أعد أقوى على قول شيء إلا "براحتك" ومن ساعتها وأن مضطربة وأبكى كثيرا.. كل ما بخاطري وتفكيري أنني لا يمكن أن أنتظره 3 أعوام أخرى.. وغير ذلك أيضا أنه يمكن أن لا يفي بوعده.. والأدهى والأمر أن حكايتي تقترب لتشبه حكاية ابنة عمى وما فعله معها ابن عمتي..
أعلم أني لا يحق لي الشكوى ولكنني لم أعد أقوى على تحمل الآلام التي يسببها لي بدون أن يشعر..
فماذا أفعل وخاصة لأننا نذهب في زيارة لهم الجمعة القادمة..
هل أخبره بأنني لن أحادثه مرة أخرى وبأنني سأنتظره ولكن لا أستطيع التحدث معه..
ماذا أفعل فأنا أشعر أن ربى غضبان على وفى كل مرة أحادثه فيها أشعر أنني مخطئة في حق نفسي كثيرا..
أعينوني أعانكم الله..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
ابنتي الحبيبة... في البداية أدعو الله سبحانه وتعالي أن يرزقك الزوج الصالح الذي يقر عينيك ويعينك علي طاعة الله..
غاليتي الحب نعمة عظمى يدركها من يحسن استخدامها كبقية النعم الربانية لبني الإنسان، والحب هو المحرك الأقوى للعمل والتضحية والبذل، فالذي يضحي ويقدم ويقاتل وربما يُقتل لابد أن يكون في قلبه حب مهما كان نوع هذا الحب ومصدره، وها هو التاريخ البشري شاهد على هذا الكلام، ولعل من أعظم الشواهد مواقف الصحابة الكرام ودفاعهم عن النبي الكريم – صلى الله عليه وسلم– في حياتهم، حتى إن منهم من قتل ومنهم من جرح، وهذا لا يخفى على كل مطلع على معالم السيرة النبوية.
فاجعلي يا ابنتي رقة قلبك ومشاعرك في طاعة رب العالمين، وفي التعاطف مع المستضعفين، وفي محبة صديقاتك في الله، لكن حبك لأبن عمتك وتعلقك به لم يكن على أسس صحيحة وواضحة، وأنتما لازلتما في مرحلة الدراسة وطلب العلم، فمشاعرك الجميلة هي نعمة من نعم الله سبحانه، ولكن حين تهذيبها بمراقبة الله تعالى وبغض البصر وبالانصراف عن المثيرات، وبالانشغال بالأنشطة والهوايات والاهتمامات المفيدة تستطيعي أن تحافظي عليها غضه نقية إلى أن يأتي الوقت المناسب لإخراجها والاستمتاع بها مع من يستحقها.
ابنتي الحبيبة.. أعيد عليكِ نصيحتي وهي أن عليك أن تقطعي أي صلة تربطك بابن عمتك سواء كان رقم هاتف أو أيميل إلا في حدود اللقاءات العائلية فقط، وان كان يريد خطبتك فليفاتح والديك بذلك على أن يتم الزواج بعد أن تنتهيا من الدراسة، هذا إن كان جادا في ارتباطه بك.
أبنتي الصغيرة.. أريد منك أن تكوني علي يقين أن كل شيء يتم بقضاء الله وقدره ولا يقع في ملك الله إلا ما أراد الله، وثقي وتأكدي أن الله لو قدر أن يكون ابن عمتك من نصيبك, فسوف يكون من نصيبك - بإذن الله تعالى – فالأمور كلها بيد الله، والزواج قسمة ونصيب والله هو الذي قسم هذه الأرزاق قبل خلق السماوات والأرض، وهذا كله في علم الله تعالى. ولكن ابنتي الصغيرة بمقدورك أن تتوجهي إلي الله تبارك وتعالى بهذا الدعاء: (اللهم اقدر لي الخير حيث كان ثم رضِّني به، اللهم ارزقني الزوج الصالح الذي يحبني وأحبه ويكون عونًا لي على طاعتك ورضاك). وعليك بكثرة الصلاة على النبي - عليه الصلاة والسلام – بنية أن يرزقك الله الزوج الصالح، مع كثرة الاستغفار، لأن الله سبحانه قال: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً ) ما هي النتيجة؟ ( يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً ). وقال - صلى الله عليه وسلم: (من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجًا ومن كل همٍّ فرجًا ورزقه من حيث لا يحتسب).
وفي الختام... أسأل الله تبارك وتعالى أن يقدر لك الخير حيث كان وأن يرزقك الرضا به، وإذا كان في زواجك من ابن عمتك خير فنسأله تبارك وتعالى أن ييسره لك وأن يجعله من نصيبك وأن يجمع بينكما على خير وإلا فتضرعي إلى الله أن يرزقك أفضل وخيرًا منه، إنه جواد كريم.