الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة والأقارب

السلام عليكم.
أنا منذ جئت لبيت زوجي رأيت اختلافا كثيرا عن حياتي يعني قالوا لي: نحن عائلة واحدة أسرارنا واحدة وأنت حالك حال بناتنا لكن أنا رأيت تفرقة أول شيء من زوجي عنده أخته الأصغر من كل شيء في حياتنا يعني ﻻبد تطلع معنا ﻻبد تأكل معنا زوجي لا يحل تعبت منهم آخر شيء قال لي إذا غلطن عليك أمام أختي ﻻ تقهري هي تغار قلت طيب أصبحت أصرخ عليه ظللت أنا أغار منها يعني كل الذي في البيت يريدها لكن يريدون معها إذ تقول شيئا ﻻبد يصير صارت مشاكلنا أنا وزوجي كلها بسببها، زوجي يخاف من كلام أمه، يقول لها ولأخته وإذا صارت مشكلة الكل يعرف ما السبب يعني إذا كنا نحن سويا يطلعها يتكلم معها يضحك معها تخطئ عليه حتى تضحك وأنا أقهر وأعمل مشكلة..
الآن أحس أن هذا الشيء صار مرض عندي كلما يطلعون أظل آكل في نفسي من القهر والغيرة أريد المساعدة من الغيرة عندي كي تذهب عني..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا بالأخت الكريمة هند بمركز الاستشارات, ونسأل الله أن يلهمنا وإياك الصواب.
تحدث الغيرة أحيانا من أهل الزوج على ابنهم بعد زواجه, وهذا يعتبر من الأمور الطبيعية وذلك لإحساس أهل الزوج أن هناك من يشاركهم في ابنهم.
أنصحك أن تأخذي الأمور بهدوء وبساطة وتعقل بعيدا عن التشنج والعصبية, ويكون ذلك بعدم إثارة الموضوع مع زوجك وجعله سببا للمشاكل أمام أهل زوجك أو في خلوتكما. لا تقتربي من زوجك كثيرا بوجودهم كي لا تثيرين غيرتهم,
ولا تكثري من ذكرها أمامه كي لا يشعر أنك تغارين ولو ناداها أو لاطفها أو كلمها فكوني عادية جدا ومبتسمة فهي أخته, وأيضا كي لا تشعر أنك تغارين منها فتعمد إلى مضايقتك أكثر. واعلمي يا عزيزتي أن الرجل لا يرضى أبدا أي مضايقات لأهله فإحسانك إليهم هو إحسان له.
قولي لزوجك بهدوء أنك تقدرين أخته وتحترمين حبه لها لكن عليه ألا يرفع صوته عليك أو يضايقك أمامها مهما كان السبب, وأن تعامله الجيد معك أمامها سيجعلك تحبينها أكثر.
اقتربي من زوجك أكثر وأشعريه أنك عالمه الذي يمنحه السعادة, ووفري لك سبل الراحة, كوني مبتسمة ودودة متحببة إليه عذبة الحديث مترفعة عن توافه الأمور والشكوى من أهله. وإذا ما خلوتما في حجرتكما كوني عالمه الخاص الذي يجد عنده الراحة والسعادة والطمأنينة.
وأنت يا هند اقتربي منها أكثر ومن أم زوجك ففيما يبدو أنهم أسرة واحدة متحابة, واهتمي بأم زوجك واثني على جهدها, ادخلي معها المطبخ واثني على طبخها, لاطفيها بعبارات, قدمي لها هدية, استشيريها بأمور عامة, اطلبي منها الحديث عن طفولتها وبداية زواجها وتربيتها لأبنائها حيث كبار السن يعشقون الحديث عن ماضيهم, فإن كسبت أم زوجك في صالحك أضمن لك بإذن الله أنك ستكسبين كل الأسرة. أما أخت زوجك فتعاملي معها على أنها أختك تحدثي معها, اهديها وردة, اخرجي معها في نزهة, تجاذبا الحديث مع فنجان من القهوة ... وهكذا
لا تحرمي نفسك من الخروج معهم والاستمتاع بالحياة كما يفعلون, وتعاملي معهم بهدوء وطيبة. فخروجهم وبقائك في المنزل سيضاعف غيرتك وغضبك حيث ستكونين فريسة لوساوس الشيطان ليفرق بينكم, واحرصي على أذكار الصباح والمساء ودخول المنزل والخروج منه ودخول غرفتك .
أسأل الله لك التوفيق..