الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
ما أعرف ماذا أقول وكيف أبدأ أنا أحس نفسي واحدة معقدة نفسينا ما يعجبني شكلي كل يوم أجيب عيب وفي نفس الوقت أنا مرة حساسة لدرجة أني أظن في الناس وأكره الحياة أحس الكل يحب نفسه وأحس أنه الكل يكرهني حتى أهلي من أنا صغيرة أحس بالغيرة من إخواني لأنه ممكن أمي وأبي يفضلا شخصا عن آخر لدرجة أني مرة كنت متعبة وكان عمري 17 سنة وما أحد يحس بي.
صارت مشكلة مع أمي وبدأت أمي تخاصمني وتقول إني واحدة حسودة وما تحب إخوانها أنا من غير ما أحس بنفسي مسكت علبة دواء وأكلت منها أربع حبات وأهلي أخذوني للمستشفى أحسست في وقتها أني واحدة تافهة من نظرات إخواني وإلى الآن أحس في نظارتهم وبين فترة وفترة تأتيني الحالة وأبدأ بأصغر مشكلة وأكبرها وأحس أمي تقف مع أخي أو أختي ضدي كلنا مخطئين لكن هي تحسسني أني المخطئة وأبدأ أصرخ وأبكي وأخرج كل ما في قلبي وأقول لهم أنتم ما تحبوني منذ كنت صغيرة تضربوني وأجلس أحبس نفسي يومين وأطلع وكأن ما صار شيء وأكثر شيء أتعصب فيه يوم تكون عندي الدورة الشهرية من أصغر مشكلة أتعصب.
هما يحسبوني أني أكره إخواني وأنا والله ما أكرهم أحبهم لكن هم يكرهوني فيهم بتصرفاتهم يعني مرة ما يعطوني أي اهتمام ما كأني ابنتهم.
أوقات أحس نفسي مخطئة وأوقات لا أحس أني أنا على حق للآن أحس بإحراج إذا أحد ذكر سيرة الانتحار أمامي صرت أتمنى الموت أكره أذهب عند الناس لأني ما أعرف أدخل معهم وأتكلم معهم  حتى ما أحب الأكل أمام أحد غريب أحس الكل يطالع في ممكن لأني من صغري تربيت في وحدة عن الناس نفسي أذهب أعالج وأقول مشكلتي لكن أهلي يحسسوني أني واحدة عندي حالة نفسية أخي الكبير يحسسني أني واحدة عقلها صغير أما أمي وأبي يحسسوني أني واحدة معقدة وكذلك إخواني الصغار أحب أجلس إلى حالي وما أتكلم مع أحد أحس براحة نفسي أكون واثقة من نفسي وما يهمني أحد إذا أحبني أو كرهني وما أتذكر أشياء الماضي من جد صرت أكره نفسي.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أختي مريم..
أختي العزيزة: الحياة بطبيعتها لا تصفو لأحد، ولو صفت لأحد لصفت لسيد الخلق محمّد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، لذا معرفة طبيعة الحياة سوف يخفف عنك ما تجدين.
أختاه: تأكدي أنّ أسرتك تحبك وتهتم بك، وإن بدر من الأب أو الأم بعض العتب أو العقاب فهو لأجل تربيتك وتوجيهك وتعليمك، فإنّ الواحد منا يولد وهو لا يعلم شيئاً، فمع أساليب التنشئة نتعلّم الكثير، ابتداء من الوالدين ثم المدرسة ثم مؤسسات المجتمع المختلفة.
أختاه: إنّ أساليب الوالدين في التوجيه تتفاوت من أسرة لأخرى ومن مجتمع لآخر، ومردّ ذلك تبعاً للقيم الموجودة وتبعاً لمستوى الخبرة والتعليم للوالدين، فقد تعمد بعض الأمهات وبعض الآباء لاستخدام أساليب خاطئة في التوجيه والتعليم، لكن كل ذلك يتم عن حسن نية وليس لسوء القصد أو الكراهية ونحوها، لذا فإنّ تعامل الوالدة معك هو من باب المحبة والتعليم، وعليك الصبر حين تخطئ في الأسلوب، لكنها لا تكرهك فأنت فلذة كبدها، وقد تكلفك ببعض الأعمال المنزلية من باب التهيئة لأعمال المنزل في بيت الزوجية.
أختاه: أنت بحاجة إلى تعزيز الثقة بالذات، فإنّ لديك مواهب وقدرات وقد حباك الله بأشياء جميلة ليست لدى الأخريات، فابرزي هذه الأمور واجعليها نصب عينيك واحمدي الله على ما حباك الله به، واقطعي الأفكار السلبية وإياك والاسترسال معها، بل اقطعيها حالما ترد على خاطرك.
أختاه: لا بد من تغيير النظرة نحو الذات ونحو الأسرة ونحو الحياة، ولا بد من الاختلاط بأفراد أسرتك، وإياك والتقوقع على الذات، بل شاركي أفراد أسرتك اجتماعهم وجلساتهم، وما يحدث بين الأخوة شيء طبيعي، لذا كوني متسامحة وقللي من حساسيتك تجاههم وعامليهم باحترام يعاملونك بالمثل.
وإذا واجهتك مشكلة فيمكن التواصل مع الهاتف الاستشاري في مدينتك إن كان فيها مثل هذه الخدمة، أو الاتصال على المراكز المماثلة كمشروع ابن باز 012297777 أو مركز واعي 014355050 أو مركز إصلاح 0541719910، 0565322582.
أسأل الله لك حياة ملؤها السعادة، إنه سميع مجيب.