الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لقد قدمت للعمل بالسعودية قبل خمسة سنوات ومنذ ذلك الحين غيرت أربع شركات وأعاني من حالة عدم استقرار وظيفي رغم أني كنت بجميع المواقع مديرا لكن للأسف شخصيتي ضعيفة جدا في التعامل مع الاشخاص غير الجيدين وعلى العكس أجيد التعامل مع الناس المحترمين وهم يحبوني جدا لكن مشكلتي بالتعامل مع الناس غير الجيدين وخاصة غير الجامعيين مما ولد عندي أن أكون إنسانا سلبيا وحزينا وكارها للناس وأخذت شيئا فشيئا باختصار علاقتي الاجتماعية وأحلم الآن أن أبتعد عن المكان الذي أنا فيه لكن للأسف أنا مبدع وظيفيا بعملي وقطعت أشواطا كثيرة وأظن أنه من الصعب أن أبني نفس العمل في مكان آخر كيف لي أن أكون مرتاحا محبا للناس وكيف يمكن اختصار الناس غير الجيدين (الناس الكثيرين المشاكل)

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا وسهلا ومرحبا بك أخي أحمد من الأردن
أرحب بك فى موقعنا لها أون لاين..
الحمد لله على حبك لعملك وإخلاصك له وكما قلت إنك مبدع وظيفيا وخلاق في مجال العمل وقطعت شوطا كبيرا فى تنمية مهاراتك فى العمل وأنك ناجح فى تواصلك مع الطبقة المتعلمة المثقفة وهذا شيء جيد ولكن بحكم عملك وكونك مدير للمكان عليك أن تمتلك مهارة التواصل مع جميع الفئات داخل العمل وهذا يتطلب منك مهارات التواصل والعمل الجماعي وعليك ان تعلم أن هذه المشكلة تقابل أفراد عديدين فى أماكن العمل وخاصة المهندسين في مجال البناء والديكور وغيرها من المهن التى تتعامل مع أنماط متعددة من البشر لذا عليك فى البداية أن تفهم ذاتك والحالات التي تتحكم فى تعاملك مع الآخرين فأجزاء الشخصية يا أحمد تتكون من ثلاث أجزاء رئيسة تتحكم في تواصلنا وعلاقتنا التبادلية مع الآخر وهي الجزء الأبوى أي الوالدي الذي بداخلنا وهذا يعبر عن الموروث الذي تربينا عليه فإذا كان الأب والأم يعلمانا بنوع من النقد والقسوة والشدة فإننا نتعامل في الكبر مع الآخرين بأسلوب النقد والعقاب القاسي وإذا ربانا الوالدان بالتوجيه والرعاية والحنان والقدوة نتعامل فى الكبر بمسؤولية ورعاية وتوجيه للآخرين ونقدر المسؤولية فينا وفي الآخرين وهنا جزء ثان يتحكم ويدير علاقتنا بشكل بالغ وعقلاني يضم هذا الجزء المعلومات والمنطق والتحليل والتفكير العلمى واتخاذ القرارات وهذا الجزء هام في تواصلنا بمنطق مع الآخرين وهناك الجزء الطفولي في تعاملنا مع الآخرين من مشاعر غضب وتمرد وتعبير عن المشاعر بإيجابية وعندما يحسن الفرد اختيار الجزء المناسب في التعامل حسب الموقف أو الحدث يكون أكثر إيجابية في علاقاته مع الآخرين فهناك من يتطلب منه الموقف أن يكون مسؤولا حاليا ويفكر بشكل عقلانى ويعبر عن مشاعره بشكل لائق اجتماعيا وهناك من يتطلب منه الموقف الحزم وتطبيق القانون وعليك أن تدرب نفسك على تفهم وتفحص تلك الحالات بداخلك وأيهم تستخدم أكثر فى تعاملاتك وعليك بتقوية أي الأجزاء في علاقاتك بالآخرين كما أنصحك بحضور ورش العمل والدورات التدريبية لمهارات العمل مع الجماعات لتنمية هذا الجانب بداخلك ومنحك المزيد من الثقة في قدراتك ولمزيد من النجاح والإبداع والتطوير داخل عملك كما أنصحك بالبعد كل البعد عن العصبية والغضب الشديد داخل العمل ولكن استبدلها بالحزم وتطبيق قواعد وقوانين العمل.
تمنياتي لك بكل التوفيق والتقدم والترقي ونحن في انتظار تواصلك معنا.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..