الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا متزوجة من 3 سنين ولدي طفل سنتان 3 وشهور تزوجت زوجي وأنا غير مقتنعة به وترددت كثيرا قبل الزواج وكنت أنوي أن أتركة ولكن الأهل أقنعوني أنه طيب ويحبني وسوف يرعاني ولكني كنت أبكي كثيرا قبل وبعد الزواج ودائما أفكر في فترة الخطوبة وأنى كنت غير سعيدة ومن الممكن أني كنت أتركه وأجد شخصا آخر يفهمني وأكون سعيدة مع العلم أني أؤمن بالقدر وكنت أصلي استخارة يوميا..
في هذه الأيام ليلا أتذكر أيام الخطبة وأظل أبكي ليلا وأشعر بالاختناق وإذا رآني زوجي أقول له إني بخير وهو يشعر معي بالسعادة ولكني دائما أشعر بالندم وعندما أرى فتاة مخطوبة وسعيدة وتتمنى أن تتزوج بأسرع وقت أسرع بالغيرة والندم الشديد..
المشكلة أن زوجي يريد أن أنجب طفلا آخر وأنا لا أرغب في ذلك..
مع العلم أني ليس لدي الشجاعة أن أطلب الطلاق وأشعر بنظرات الناس لي كمطلقة أشعر أني أصاب بحالة نفسية مع تقدم الوقت..
أتمنى أن أعود فتاة ثانية ولكن لا أدري ماذا افعل؟
أدعو الله بصلاح الأحوال ولكني أشعر بالضيق..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي العزيزة أمة الله: تذكري أن الحياة لم تصفُ لأحد من الناس، ولو صفت لأحد لصفت لخير الخلق محمّد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، فقد ناله أذى كفار قريش من سخرية واستهزاء وتكذيب ومحاربة وطرد من بلده مكة، كما ناله أذى من المنافقين ومن اليهود.
أمة الله: إنّ الحياة غالباً لا تستقر على حال واحدة، فيوم تُبكي ويوم تُضحك، ويوماً تسعد ويوماً تحزن، وكله بتقدير الله سبحانه، لذا اعلمي أنّ الحياة متقلبة ومتغيرة، وهي خطوات سريعة نقطعها للدار الآخر، الدار السرمدية والتي لا دار غيرها نسكنها، وهي إما نعيم مقيم أو جحيم سرمدي.
أختي الكريمة: إنّ العقل يقتضي التعامل مع الواقع بجدية، وترك الأماني والخيالات، فأنت من قبل به زوجاً، أما قولك الآن غير مقتنعة به وكنت أنوي أن أتركه فهو كلام غيرك وليس لك، والحياة الزوجية ليست نزهة متى ما أراد أحد الطرفين ترك الآخر بكل بساطة، بل هي عقد غليظ مقدس.
أختاه: تعاملي مع الواقع بنوع من الواقعية، فهو زوجك وأنت زوجته، ودعي التفكير في الماضي فلن يفيد، بل سيزيد ألماً وحسرة وحزناً، ولا يحل مشكلة.
أختي العفيفة: تذكري نعمة الله عليك بكونك متزوجة وغيرك يتمنى الزواج، زوجك يحبك ويعطف عليك، وغيرك زوجها يضربها أو يسلب مالها أو يدخل عليها وهو مخمور أو متعاطي!!
أختاه: لم تذكري عيباً في زوجك، بل كل ما ذكرت أنك غير مقتنعة به وترددتِ قبل الزواج.. ولو كان فيه عيباً واضحاً لذكرت.
أختي العزيزة: ركزي على حسنات زوجك وأبرزيها، واحمدي الله على ذلك، وإياك والاسترسال في أحلام اليقظة، فهي حيل نفسية لن تزيدك إلا حسرة وألماً، وانظري للحياة بتفاؤل واهتمي بتربية طفلك وحققي رغبة زوجك في الإنجاب، وانظري للحياة بثقة وأمل وسعادة، وركزي على الجوانب الإيجابية في حياتك الزوجية، وفي الخصائص الإيجابية في زوجك.
أسأل الله لك حياة ملؤها السعادة والتقى.