الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم..
أرسل لكم استشارتي لعلي أجد جواباً شافياً داعية لكم بكل خير فقد حيرني أمرني.. فإني على مستوى من الثقافة والعقل ومتدينة ولله الحمد والمنة..
كنت أتمنى الاقتران بشابٍ صالح وملتحي (فأنا أقدر ذوي اللحى).. وشاء الله أن أقترن بشاب مستقيم وغير ملتحي.. عشت معه عشر سنين ولم تقع عيني على رجل نظرة إعجاب ومنذ سنة أخذ زوجي يمتدح أحد أصدقائه.. ويريني صورة معهم ورأيت ذلك الشاب فوقع في نفسي ما وقع ناحيته فهو ملتحٍ، وذو أخلاق رفيعة كما مدحه زوجي ويثني على حكمته..
أقلقني هذا الشعور.. من حينها (منذ عام) وأنا مداومة على قيام الليل أشكو ما أعانيه لربي.. ولجأت لمركز الاستشارات لعلي أجد طريقة للخلاص من هذا الشعور..
وأسأل الله أن يشفيني من محبته فهو لا يحل لي..
مع أني أستطيع الوصول إليه إلا أن خوفي من الله وحرصي على أن أكون عفيفة يحول بيني وبين ذلك فقط أدعو له وأتصدق عنه.. بيد أني أتابع صفحته على تويتر على أني رجل بحذر بمعرف مجهول، وأحذف معرفي أحيانا.. وأدعو له ولزوجي في قيامي بالليل .. وأتصدق عنه وعن زوجي.. وأدعو بأن يجمعني الله به في الجنة ويجمعني به في الدنيا بالحلال، عندي يقين بأن الله لا يعجزه شيء سبحانه.. حاولت مراراً نسيانه لكن أتذكره غصبا عني لأنه صديق زوجي ويحكي عنه أحيانه بذهابه معهم وما شابه ذلك بحسن نية ويلتقي به شبه دائم.. ولا أخفيكم أني طلبت من زوجي إعفاء لحيته لإعفافي، لكنه لم يقتنع بإعفائها وحاول مرة وحلقها..
سؤالي:
هل في متابعتي له بهذه الطريقة.. ودعائي لهذا الشخص الذي أحببته بالطريقة التي ذكرت وصدقتي عنه يعتبر خيانة لزوجي؟
آمل أن أجد إجابة شافية ووافيه..
حفظكم الله ونفع بكم..

الإجابة
الأخت الكريمة: شجن ..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
تقولين عن نفسك أنك مثقفة ومتدينة وعاقلة!! وتخافين ربك ولا ترغبين في الحرام ثبتك الله وزادك من فضله وهذه خصال تعد منح ونعم من ربك.
ولأنك كذلك وعلاقتك بربك كما تذكرين طيبة كما أن علاقتك بزوجك على توافق ومودة فها هو الشيطان اللعين يريد أن يهدم بنيان طاعتك ويهدم تبعا لذلك بنيان عشك الزوجي.
هو أي الشيطان لا يأتي البيوت الخربة ولا القلوب المريضة المنحرفة فهي في غنى عنه ولكنه يحرص كل الحرص على مهاجمة القلوب العامرة بالطاعة والبيوت العامرة بالسعادة والوفاق.
تناقض صارخ وحيدة عن شكر نعمة العقل والتدين فعلك هذا وانجرار خطير لحبائل الشيطان وخطواته واتباع لهوى النفس الأمارة بالسوء ولا بد.
لدي سؤال جريء وصادق لك وأريدك أن تجيبين عليه بصدق وتجرد وليس بالضرورة أن تسمعيني جوابك ولكن يكفي أن تسمعين جوابك أنت وتتمعنين فيه هو:
هل تقبلين وترضين أن يفعل زوجك مثل فعلك ويعشق امرأة أخرى ويهيم فيها ويتمناها في الدنيا والآخرة ويتتبع أخبارها هنا وهناك ؟؟!!
لاشك أن ما تفعلينه مسلك خطير وفعل محرم وتوهمك النفسي الذي تجذر معك بفعل تصوراتك القديمة بأمنية اقترانك بشخص ملتحي صار مدخلا ضعيفا للشيطان ليزين لك خطواته.
ما أدراك أن كل ملتح على قدر من الخلق والتدين الصحيح نعم اللحية مظهر من مظاهر التدين وسنة مؤكدة ينبغي للمسلم اتباعها ولكنها لا تعني كل التدين والاستقامة..
ينبغي عليك التخلص من تلك الأوهام والأفكار وركزي على ما في زوجك من خصال حميدة ولا يغرك ما ترينه من مظاهر الناس وما تسمعين من أخلاقهم ولو عاشرتيهم قد تجدين خلاف ذلك.
الرضا بما قدر الله لك واحمديه أن جمعك بزوج صالح بينك وبينه توافق وحب ومودة ورحمة تتمناها كل فتاة ولا تهدمين بيتك المشيد بتلك الخطوات غير الحميدة.
ولا شك أن ممارساتك تلك تعد خيانة لزوجك ونكوص عن مقومات العقد المقدس بينكما وخرم لحقوقه الواجبة عليك.
وأوصيك بطرد كل الخواطر التي تأتيك عن هذا الشخص واقطعي كل طريق يحضر تلك الخواطر لك ولا تتبعين له أي أخبار.
ولو تطرق زوجك له أو لغيره فيمكنك تنبيهه بشكل غير مباشر أنه مثلما لا يليق لك أن تحدثينه عن صاحباتك فلا يليق به كذلك وقد نهى نبينا عليه الصلاة والسلام عن ذلك.
لما فيه من تبعات سلبية ما حل بك أحدها اتركي كل ذلك واشغلي نفسك بما ينفعك في دينك ودنياك وعوضي هذا الخلل بالتركيز على بذل وسعك.
في إرضاء زوجك وحسن معاشرته والتبعل له وكوني حبه وغرامه واستغفري ربك وتوبي إليه مما بدر منك.
وفقك الله وألهمك رشدك ووفقك لكل خير.
والله الموفق.