الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا محاضرة في إحدى الجامعات السعودية ولدي ست أولاد وابتعثت إلى بريطانيا لدراسة اللغة الإنجليزية ومن بعدها الدكتوراه عام 2010 لكن مستواي في اللغة الإنجليزية متدني جدا.
تقدمت في الدراسة ووصلت إلى المستوى ما قبل الأخير لكن حتى الآن لم أستطع الحصول على الدرجة المطلوبة في الأيلس وهي 6,5 لأبدأ الدكتوراه , كما أني واجهت العديد من الصعوبات في البلد التي أدرس فيها وهي بريطانيا حيث إن النظام البريطاني لا يسمح بإحضار خادمة كما أن الله قدر ورزقت بطفلي السادس في بريطانيا خلال مرحلة دراسة اللغة ولا يخفى عليكم ما تعانيه الأم منذ بداية الحمل حتى الولادة فتوقفت عن الدراسة في السنة الثانية 2011 وفي سنة 2012 أكملت لكن بصعوبة مع عدم وجود خادمة ومع صغر سن أبنائي حيث أكبرهم عمرها 14 سنة وأصغرهم عمره 10 شهور مع العلم أنني بعد الولادة أصبحت أشعر بخمول كبير في جسمي وبثقل في حركاتي مع أني في السابق مشهورة بالنشاط وحب المذاكرة والقراءة ولاسيما بعد الفجر أما الآن فلا أستطيع أصحو إلا وقت الدوام الثامنة صباحا.
بعد التحليل اكتشفت أني مصابة بالكلسترول عافاني الله وإياكم ومع هذا الخمول أشعر بالصداع في الرأس وضيق في الصدر عند المذاكرة ولم أعد أحب المذاكرة كما كنت في السابق.
الآن أنا محتارة حيث أمضيت سنتان في تعلم اللغة الإنجليزية لكن التحصيل الدراسي كان بطيء بسبب ظروفي العائلية كما ذكرت لكم آنفا ولم أحصل على الدرجة المطلوبة حتى الآن والجامعة التي ابتعثتني رفضت إعطائي فرصة أخرى لإكمال دراسة اللغة فلا أدري هل أطلب إجازة استثنائي وأكمل على حسابي الخاص حتى أحصل على الدرجة ومن ثم أكمل الدكتوراه أو أعود إلى بلادي وأكمل دراستي هناك وأنا لا أريد ذلك لأنني لم أجرب الفشل يوما ما ولاسيما عندما علم البعض من معارفنا وزملائي في العمل برفض الجامعة وأنني فشلت في تحقيق الهدف أخذوا يتشمتون علي وهذا أثر على نفسيتي, وهناك سبب آخر لعدم رغبتي أن أعود الآن وهو أنني أعيش مع أم زوجي وأخيه وزوجة أخيه وأولادهم في السعودية وزوجي يريد أن نكمل حياتنا معهم لا يريد أن نخرج في بيت مستقل ولا يريد أن يكون لي مطبخ مستقل بالرغم أن أخاه وزوجته لهما مطبخ مستقل في شقتهم ولديهم فقط ولدان واحتمال يخرجون لبيت مستقل بعد عودتنا لأنها عملت مشاكل كثيرة ليخرجها زوجها لبيت وحدهم بالرغم أن أم زوجي تحترمها وتعمل لها ألف حساب أما أنا لأنني ابنة العم فلا بد أنني أنا التي أتحمل الكثير بالرغم أنني عانيت الكثير من أم زوجي وبناتها, وقد قلت لزوجي أنني لا أطلب الكثير فقط أريد أن تكون شقتي مستقلة بمطبخها حتى أستطيع أن أنظم حياتي أنا وأولادي لأن أم زوجي اجتماعية جدا ولا يكاد يخلو البيت من الضيوف والمعارف كما أنها جريئة وتحب تأمرني وتنهاني دون مراعاة لظروفي وظروف أبنائي الدراسية وأنا من النوع التي أستحي ولا أحب أحد يغضب مني, مع العلم أن زوجي قادر ماديا على الاستقلال.
فماذا تشيرون علي هل أطلب تحويل البعثة إلى دولة يسمح بإحضار خادمة وأكمل على حسابي حتى أحصل على الدرجة؟ لأن أجمل ما في هذه الغربة على صعوبتها أنني أنا وزوجي وأولادي تحت سقف واحد دو مضايقات من أهل زوجي.
هناك أمر أيضا أصبح يقلقني وهو أن زوجي أصبح ينظر للنساء دون حياء وأصبح قليل الكلام معي وأشعر أنه يفكر كثيرا وإذا صارحته وطلبت منه عدم النظر لهن يسمعني كلاما جارحا ولا يستجيب بالرغم أنني ولله الحمد لا أختلف عنهن لا في الجمال ولا الشكل, أنا أعلم أنني أهملت نفسي كثيرا في هذه الفترة لكنها شدة وتزول كان عليه أن يدعمني ويكون بجانبي وهذه أيضا من الأشياء التي سببت لي التشتت الذهني وعدم التركيز في الدراسة بالرغم أنه حقق العديد من المكاسب حيث إنه اجتاز اللغة الإنجليزية وهو الآن على وشك الانتهاء من الماستر إن شاء الله. لا أخفيكم أنني أصبحت أخشى على زوجي من الفتنة حتى في حالة أننا ذهبنا إلى دولة أخرى. اعذروني إذا كان هناك اي خلل لأني أكتب بسرعة وتوتر ولا حول ولا قوة إلا بالله.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ونشكر لك ثقتك في موقع لها أون لاين، ونسأل الله لك التوفيق والرشاد..
اختنا الكريمة.. بعد عمر من الزواج ورزق الله تعالى لكم من الأولاد وقد بلغوا مرحلة على مشارف المراهقة فمن المهم جدا البدء في السعي لاستقرار البيت والأسرة والاجتهاد في إشاعة الاستقرار الأسري حتى لا يتأثر الأبناء، وهناك نقطتان مهمتان الأولى تتعلق بدراستك وعدم اجتيازك اللغة وهذا يحتاج إلى كثير من الصبر والاستمرار والتحمل وكثرة القراءة باللغة المطلوبة والحوارات الاجتماعية مع من يجيد الحديث بها، وهناك فرصة وهي بقاء زوجك حتى يكمل الماستر وتكوني معه للتقدم لدرجتك العلمية التي تتمنين.
أما خوفك من العودة إلى بيت العائلة فيمكنك إقناع زوجك عن طريق رغبتك في استقرار الأبناء ولم يعد الأولاد صغارا ويحتاجون إلى الاستقرار والاستقلالية وليكن ذلك بأسلوب هادئ مع عدم إبداء أي انزعاج من أهله.
كما يمكنك أن تشجعي الأبناء أن يكون هذا أحد محاور نقاشهم مع أبيهم.
أما نظر زوجك للنساء خطيئة ومخالفة لقول الله تعالى: ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون ) ونحن نتمنى أن تنصحي له، وأن تجعلي غضبك لله لا لنفسك، واجتهدي في إظهار ما عندك من الجمال ولا تنشغلي عن زوجك بالأولاد، وخوفيه من غضب الكبير المتعال، ونسأل الله أن يصلح لنا ولكم الأحوال،
وندعوك لمواصلة النصح لزوجك تلميحا وتعريضا، دون استفزاز مع ذكر بعض القصص بالعدوان على أعراض الناس يضع عرضه على حافة الهاوية، ويعرضه لغضب الله.
وفقك الله.