الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا متزوجة منذ سنتين وليس لي أبناء مشكلتي أن بيني وبين زوجي كأننا زملاء سطحيين ليس كحال مثل المتزوجين نحن لا نعيش في نفس المكان بحكم العمل نلتقي في نهاية الأسبوع أو في الإجازات حاولت وتكلمت معه أكثر من مرة يتجاهل جميع المواضيع ولا يريد أن يدخل معي بنقاش أبدا يخاف أن أثير المشاكل وهذا الشيء يقهرني ويحسسني أن لا يهتم بالأمر كأني شخص لوقت ويذهب حتى لدرجة أنه لا يستطيع أن يجلس في البيت يمل كثيرا ويريد دائما الخروج وإذا جلس يجلس قليلا ويلعب بالبلاك بيري وأحيانا يذهب للغرفة الأخرى وعندما أغضب يسكت ولا يكلمني وبعد فترة ولا كأني ما تكلمت في موضوع يكلمني عادي شيء يقهر ولا كأنه يحترمني ولا أهمه و لا أحس له الاهتمام كبقية الأزواج أبدا تعبت جدا تعبت وكرهت الحياة الزوجية وعندما أثير المواضيع يهرب عند أصدقائه.؟ يعني ما أحس له فائدة صرت عصبية وعلى أعصابي.
الحمد لله هو على دين وأخلاق ولكن ليس اجتماعيا أبدا حتى مع أهله وبارد..

الإجابة
أختي الكريمة:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
أشكرك على ثقتك بموقع لها أون لاين وعرض مشكلتك الزوجية على مستشاريه، وأسأل الله عز وجل التوفيق لتقديم الرأي الذي يناسبك ويساعدك في التعامل مع هذه المشكلة التي تمرين بها مع زوجك الكريم.
الزواج عبارة عن نهر اجتمع فيه نهران، لكل نهر خصائصه ومواصفته، ويبقى النهر يسير وفيه خصائص كل نهر، وتتعامل كل خصائص نهر مع خصائص النهر الآخر وفق المصلحة التي يتطلبها سير النهر. كما أن الزواج عبارة عن شخصان ركبا في قارب واحد، وهما في هذا القارب يريدان أن يعبرا نهراً أو بحراً ليصلا إلى بر الأمان، ومهما اختلف هذان الراكبان إلا أنه لا بد لهما أن يتعاونا على التجديف وعلى التغلب على معوقات السير في هذا القارب، وإلا سوف يغرق القارب ويغرق من عليه، وهم الراكبان.
أختي الكريمة:
عندما تزوجت هذا الإنسان لا تتوقعي أن يكون بنفس المواصفات التي فيك أو بنفس المواصفات التي كنت ترغبين، فلكل شخص طبيعته وصفاته، ولكن يفترض أنكما تعرفان صفات بعض بعد الزواج، وأنا كلاكما يحاول أن يتعامل مع الطرف الآخر وفق هذه الصفات، وأن كل واحد منكما يشعر أن في الطرف الآخر صفات غير مقبولة يسعى إلى تغييرها قدر المستطاع وبالأساليب المثلى، فإن استطاع وإلا يصبر عليها. وخصوصاً عندما تكون هذه الصفات غير مخلة بالدين أو بالخلق والكرامة. وهو ما تعانين منه مع زوجك (زوجك لا يدخل معك في نقاش، لا يشاركك الحديث كثيراً، ليس اجتماعي).
أختي الكريمة:
أريد أن أخبرك أن هناك زوجات يعانون من أزواجهم من مشكلات أشد من مشكلتك مع زوجك، فهناك أزاوج يضربون أزواجهن، وهناك أزواج يخونون أزواجهن، وهناك أزواج يسيئون التعامل مع زوجتهم، أما زوجك فمشكلته الوحيدة فقط هو أنه غير اجتماعي. وأعتقد أن هذه المشكلة يمكن حلها من طريقين.
الطريق الأول: هو شعوره الذاتي بأنه غير اجتماعي، وإذا شعر بذلك فسوف يسعى إلى تغيير نفسه. ولكن أعتقد أنه هو اجتماعي ولو بمستوى بسيط، والدليل على ذلك أنك تقولين إنه يذهب إلى أصحابه وأصدقائه، فمعنى ذلك له أصحاب وأصدقاء ويتحدث معهم ويتحدثون معه. ولكن قد يكون حديثهم حديث رجال مع رجال.
الطريق الثاني: أنت!! وأقصد أن تسعين إلى تغيير نمطه غير الاجتماعي إلى النمط الاجتماعي، من خلال حديثك معه في المواضيع التي تشغل باله أو الأحاديث التي تشعرين أنه يتحدث بها مع زملائه أو الأحاديث التي تشعرين أنه تهمه. فمثلاً الحديث عن مستقبل الحياة الزوجية والأبناء والحديث عن أحوال العائلة (أسرتك وأسرته) الحديث عن الأخبار السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي يعيشها المجتمع. وغير ذلك من الأحاديث التي تشعرين أنها تناسبه. كما يمكنك أن تبحثي عن الموضوعات التي تهمه وتشغل باله وتتناوليها بالحديث، كما يمكنك أن تطرحي عليه بين فترة وأخرى بعض الأسئلة التي هو يعرف إجابتها ويهتم بها، أو تحكي له بعض القصص التي سمعته في المجتمع الذي حولك. كما يمكنك أن تقترح عليه زيارة والدك ووالدتك أو والده ووالدته والجلوس معهم وتكونين أنت معهم كذلك وتتبادلون الحديث حول أي موضوع من الموضوعات.
أختي الكريمة:
أحب أن أذكرك بأن أغلب الأزواج يكرهون: الزوجة المصطنعة,‏ التي تتظاهر دائما بصفات ليست فيها‏‏، والزوجة المنتقدة، وهي التي تعشق الانتقاد. والزوجة المتشكية، التي دائما تشكو حالها، والزوجة النظارة، وهي التي تنظر دائما إلى ما لدى الآخرين ولا تحمد ربها على ما هي عليه. وأنت ولله الحمد لست من هؤلاء الزوجات.
أخيراً: زوجك يحبك وإنما لم يظهر لك هذا الحب لأنه لا يستطيع أن يعبر لك عنه، زوجك طيب وحنون، ولكنه لا يستطيع أن يظهر لك هذا الطيب وهذه الحنية، زوجك قابل للتغيير إلى الأفضل، لذا حاولي واستمري ولن تندمي وسوف تحققين نجاحات طيبة في هذا الموضوع. وأنا متفاءل بأنك ستسعدين مع زوجك وخصوصاً عندما يرزقكما ربي الذرية الصالحة.‏ وفقك ربي ورعاك وأسعدك وسدد خطاك.