الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بارك الله فيكم على الموقع الرائع وفي جهودكم المباركة
لي سؤالان لو سمحتم:
الأول:
أخي يعاني من فصام الشخصية منذ سنة عمره 23 سنة يتناول العلاج وتم تخفيف العلاجات.
تدريجيا وفي الزيارة قبل الأخيرة كان يتناول (سوليان 150 ملغم وريسبال 3 ملغم وكيمادرين 5 ملغم)
وفي الزيارة الأخيرة تم التعديل إلى (سوليان 200 ملغم وريسبال 2 ملغم وإيقاف كيمادرين )
بعد يومين من تناول الدواء في الزيارة الأخيرة أصبح يشكو من زيادة التشويش وثقل الرأس ( كان يعاني منها في الجرعات القديمة بشكل أقل) وغير مرتاح للدواء ما رأيكم بارك الله فيكم وهل أرجعه لتناول  (سوليان 150 بدل 200 )
السؤال الثاني:
عمري 30 سنة متزوج أعاني في بعض الأحيان من القلق والتأنيب بشكل عام والخوف من المستقبل بشكل بسيط وأنا شخص حساس وخجول نوعا ما ويوجد عندي وسواس مثلا هل قمت بإغلاق باب البيت بعد الخروج وأتأكد منه مرات عديدة وهكذا.
في أشياء كثيرة وصف لي الطبيب (زولفت) نصف حبة لمدة أربع أيام ثم حبة يوميا والمراجعة بعد شهرين أنا خائف من الدواء والاستمرار فيه حيث تناولت للأيام الأربعة الأولى.
ما رأيكم بارك الله فيكم؟.
عمر المشكلة: سنة

الإجابة
بسم الله الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله واله وأهله ومن والاه .....................وبعد.
الأخ الكريم/ بلال ............................ بارك الله فيك.
بالنسبة لسؤالك الأول فيما يختص بأخيك – شفاه الله وعافاه وجميع مرضى المسلمين- فأقول لك ما يأتي وبالله التوفيق:
لا أرى بأسا بإعادته إلى الجرعة السابقة إذا كان مرتاحا عليها وحالته أكثر استقرار وليس لديه شكوى, لكن نصيحتي لك يا أخي الكريم بارك الله فيك أن تأخذ موعدا قريبا مع طبيبه وتنبهه على ما يأتي:
1. الأعراض التي بدأ يشتكي منها أخوك بعد تعديل الجرعة وما تفسيره لظهروها.
2. لم يستخدم نوعين من الأدوية لعلاج مرض واحد من فئة كيميائية واحدة, مع العلم أن جرعات كل منهما لا تزال في الحدود الدنيا لها, وكان يسعه أن يكتفي بأحدهما والذي هو الأفضل أثرا ويستغني عن الآخر ما لم يكن هنالك ضرورة, ذلك أدنى أن يكون أخذ العلاج اقل كلفة مادية وأولى بأخيك الانضباط على جرعاته وعدم اللخبطة فيها, وكذلك يتفادى الأعراض الجانبية بأقصى قدر ممكن.
3. ينبغي أن يكون الهدف من علاج أخيك البرء الكامل, وذلك بزيادة الجرعات حتى يتحقق ذلك, ويعود أخوك لممارسة حياته بشكل طبيعي قدر الإمكان, ولا ينبغي أن يقبل الطبيب ببعض التحسن أو اختفاء بعض الأعراض وفي الإمكان الحصول على المزيد من التحسن وزوال الأعراض خصوصا وانه لا يزال على جرعات منخفضة من الدواء.
هذه بعض النقاط التي أود منك بحثها مع طبيبه, وكذلك ينبغي لك أن تبحث معه موضوع تأهيله في حال أنه يعاني من بعض الأعراض المعرفية أو فقد كبير في قدرته على القيام بمهامه أو عدم القدرة على العمل, فعودته لعمله أو دراسته أو إدراجه في شيء من ذلك بأسرع ما يمكن دون أن يؤثر على مرضه هو من الأولويات.
مع رجاء ملاحظة أن طبيب أخيك هو أدرى الناس بحالته وما تتطلبه رعايته, وهو الشخص المؤتمن على رعايته وهو إن شاء الله محل ثقة واقتدار وفقه الله وأعانه وعافا أخاك وجميع مرضى المسلمين.
فيما يخص سؤالك الخاص بك فأقول لك وبالله التوفيق:
اسأل الله لك العافية والسلامة والشفاء العاجل, بالنسبة لشكواك فهي متضمنة لطيف عريض من الأعراض, ولا يكفي ما أوردت من معلومات لترجيح تشخيص دون آخر, لكن وبما أن طبيبك قد صرف لك دواء فالسؤال هل أفادك الدواء؟ ولأي درجة؟
إن كان التشخيص صائبا بحمد الله فمن المتوقع أن تبدأ أعراضك بالتحسن التدريجي خلال أسبوع إلى أربعة أسابيع وربما يكون التحسن أبطأ أو أسرع ببضعة أسابيع.
وبالنسبة لمخاوفك من العلاج فلا داعي لها ما لم يكن أحد ما يأتي:
1. لديك تحسس من تركيبها الكيميائي.
2. ظهر عليك أعراض جانبية تخشى منها.
3. لديك أمراض باطنية تخشى أن يؤثر عليها الدواء.
4. تتناول أدوية أخرى تخشى أن يؤثر الدواء على مفعولها أو العكس.
5. أو لم تتحسن الأعراض بشكل ولو طفيف خلال 4-8 أسابيع.
ويمكنك أخي الكريم أن تسأل طبيبك عما بدا لك فيما يخص الأدوية, وكذلك أن تسأله عن الخيارات الأخرى المتاحة غير الدوائية مثل العلاج المعرفي السلوكي.
من الله عليك بعافيته وجميع من تحب, والسلام عليكم.