الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم .. كيف حالكم يا جماعة الخير ؟
أنا أعاني من الوسواس القهري OCD من حيث إني مدمن على قضم الجلد حول أطراف أصابعي لمدة 5 سنوات تقريبا أو يزيد مشكلتي عصبية أيقنت أنها عصبية حيث كل 3 أو 4 أيام أصبحت لا أطيق نفسي إلا إذا قضمتها بالقصافة فحينها أرتاح لحظيا ثم تبدأ معاناة من نوع آخر أشد وهي معاناة تعري الجلد وعدم مقدرتي على العمل ..
ذهبت لدكتور نفسي قدير قبل ذلك وأرشدني إلى دواء Prozac + Tegratol وهذه الأدوية أدت لتحسن حالتي العصبية لمد أسبوعين ولكني غير قادر على شرائها شهريا لغلاء ثمنها وأنا الآن بحاجة لثمنها لتوفيرها لكي أتزوج حيث كل مشكلتي هناك تنبع من حيث ارتباط الحالة العصبية بالعادة السيئة المدمن عليها لسنوات وأنا بحاجة للفلوس كي أتزوج وأستر نفسي لا أن أهدرها بأثمان للأدوية ..
أنا أعرف حالتي بالضبط وهي نقص مادة السيترونين بالمخ ولا بد من تعويضها وزيادة إفرازها بالفلوتين وهي مادة غالية الثمن ..
ولكنى غير قادر على التخلص من حالتي العصبية تماما لأن الأمر خارج إرادتي.
يعلم الله كم عانيت طول حياتي وطول فترة دراستي حيث أني خريج جامعة من كلية مرموقة وأنا متفوق بدراستي لكني مبتلى بالعادة السيئة والحالة النفسية السابقة ويعلم الله كم تأخرت في حياتي نتيجة أمراضي..
الرجاء تساعدوني كي أخرج من وضعي الصعب ..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
حياك الله أخي الفاضل عبد الله .. ومرحباً بك .
المشكلات النفسية عموماً تحتاج لشقين من العلاج .. أحدهما العلاج الدوائي.. والآخر العلاج المعرفي السلوكي والذي يساعدك على التغلب على المشكلة بتغيير الأفكار وتعديل السلوك .
ومشكلتك يجدي معها العلاج المعرفي السلوكي كثيراً ..
فهي مشكلة تنمو نتيجة التوتر والقلق وتزداد بالضغوط .. ومن أهم الأساليب الناجحة في علاجها :
- أن تبدأ بعزيمة وإصرار على تركها .. وتأكد أن البداية وإن كانت تحمل بعض التوتر إلا أنه سيزول بعد أيام .
- حدث نفسك بالألم الناتج عن القضم والتشوه الحاصل .. ومن الأفضل أن تبحث عن صور تنفرك منها نتيجة ما أحدثته من تشوه .
- اجعل شريطاً من المطاط على معصمك وكلما شعرت برغبة في القضم اجذب الشريط حتى يحدث لك بعض الألم لتنفيرك .. ولتزول الفكرة .
- استخدم طريقة قلب العادة .. فكلما شعرت برغبة في القضم أغلق يدك لعدة دقائق حتى تزول .
- يمكنك الاستعانة بمادة منفرة ذات مذاق مر لتساعدك على تجنب ذلك .. أو تغطية أطراف الأصابع بأغطية عازلة تمنعك .. خاصة في الأيام الأولى .
- من الأفضل أن تعمل جدولاً تسجل فيه عدد الأفكار بالأيام ومدى نجاحك في التغلب عليها .. لتستطيع أن ترى نجاحك على الفكرة .
- ابتعد عن التوتر والضغوط قدر الإمكان واستخدم طرق الاسترخاء لتخفيف التوتر .
- اشغل نفسك .. واستثمر فراغك لتنشغل عن التفكير .. ويفضل القيام بتمارين رياضية كطريقة بديلة لتفريغ التوتر .
من المهم أن تعلم أن العزيمة والصبر والمواصلة من أهم الأساليب التي توصل للنتيجة المطلوبة بإذن الله فاستعن بالله ولا تتعجل .
دعواتي لك بالتوفيق .