الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم..
أولا أشكركم على هذا الموقع وهذه الخدمات فقد لقيت فيه أجوبة كثيرة عن تساؤلاتي ونرجو من الله أن يزيد أجركم..
أما بعد..
أنا شابة في العشرين وأدرس بالجامعة, ولقد لاحظت في الآونة الأخيرة أن العديد من الشباب يهتم لأمري سواء في الجامعة أو غير, خاصة بعد أن التزمت بالحجاب الشرعي والحمد لله.
مشكلتي أنه كلما أحسست بمحاولة تقرب شاب لطلب يدي أتهرب وذلك خوفا من كيفية ردي, فأنا لم أمر بتجربة سابقة, وأنا خجولة جدا ولا أعرف كيف يكون الرد بالإيجاب أو الرفض.
سؤالي هو ما هو الرد المناسب لشاب يطلب أن يأتي لخطبتي من أهلي سواء كان زميلي في الجامعة أو غير ذلك؟ وماذا يجب علي أن أسأل؟ وهل يجب أن أستفسر أولا على بعض المعلومات قبل أن يتقدم لخطبتي كعمره ودراسته؟ وكيف يكون ردي عند القبول والرفض حتى لا أجرحه وأحرج نفسي؟
أظني سؤالي محرج وتافه ولكن حقا أجد صعوبة في التصرف.. وجزاكم الله خيرا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بك أختي الكريمة : أسماء
يسرنا أن نقدم لك الفائدة ونشكرك لحسن ظنك بنا ونسأل الله لنا ولك الأجر والقبول
نحمد الله تعالى أنك التزمت بالحجاب الشرعي ونسأل الله أن يثبتك على الهدى
و الحمد لله أنك لم تدخلي في علاقات وتجارب سابقة مع الشباب ففيها حسرة وندامة وأوصيك بالتالي:
- بالنسبة لنظرات الشباب لك فلا تلتفتي إليها فهي من حبائل الشيطان وكيده ليوقعك في ما يغضب الرحمن
- استعيني أخيتي بالله وأكثري من هذا الدعاء: ( اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك)
- تجنبي محادثة الشباب والاختلاط بهم إلا ما دعت إليه الضرورة وإذا أراد شاب أن يطلب يدك فعليك أن تخبريه أن هذا الأمر بيد والدك وعليه أن يتوجه إليه ويخطبك منه
وبعد الخطبة يمكنك ووالدك السؤال عنه ، اسألي عن دينه ومحافظته للصلاة وبره بوالديه وأخلاقه ومستواه المادي والفكري ووظيفته ومواصفاته واهتماماته
وإليك هذه الأسئلة للدكتور جاسم المطوع (أسئلة الخطوبة العشرة للتعارف):
1- ما هو هدفك في الحياة؟ ما هو طموحك المستقبلي؟
2- ما هو تصورك لمفهوم الزواج؟
3- ما هي الصفات التي تحب أن تراها في شريك حياتك؟
4- هل ترى من الضروري إنجاب الأطفال من أول سنة؟
5- هل تعاني من مشاكل صحية أو عيوب خلقية؟
6- هل أنت اجتماعي؟ ومن هم أصدقاؤك؟
7- كيف هي علاقتك بوالديك ؟ وإخوانك واهلك؟
8- بماذا تقضي وقت فراغك ؟ وما هي هواياتك ؟
9- هل لك نشاط تطوعي أو خيري؟
10- ما رأيك لو تدخلت والدتي أو والدتك في حياتنا الشخصية؟
ولا تنسي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير) رواه الترمذي وغيره
وبعد السؤال عنه والتأكد من مناسبته لك دينيا وأخلاقيا ووجدتي فيه المواصفات التي ترغبينها في زوج المستقبل وتبين لك أن إيجابياته أكثر من سلبياته فعليك بالاستخارة وهي أن تصلي ركعتين من غير الفريضة وبعد التشهد الأخير وقبل السلام تدعين بالدعاء التالي:
اللّهم أني أستخيرُك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تَقْدِرُ ولا أَقَدْر وتعلَمْ ولا أَعْلَمْ وأنت علاَّمُ الغيوب اللّهم إن كنت تعلمُ (( أن زواجي من فلان )) خيرٌ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقْدُرْه لي ويسِّرْه لي وإن كان هذا الأمرُ شراً لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفّهُ عني واصرفني عنه واقْدِرْ لي الخير حيث كان ، ثم رَضّنيِ به.
فإن كان فيه خير لك سييسره الله لك وإن لم يكن فيه خير لك فسيصرفه الله عنك ويبدلك خيرا منه
وأيضا عليك باستشارة والديك ومن تثقين برأيه وحكمته
فإذا رضيتي به زوجا فأقبلي به وليخبره والدك بالموافقة والترحيب به
وإذا لم ترضي به فلك حق الرفض بأسلوب مناسب ودعي والدك يخبره من خلال إظهار الاحترام والتقدير له والثناء على صفاته الحسنة ويبين له أن الزواج قسمة ونصيب وأنه لا يوجد نصيب بينه وبينك بأسلوب لا يحمل التقليل من شأنه
وعليك بدعاء الله أن يرزقك الزوج الصالح الذي تقر عينك به وتقرين عينه
و سؤالك عزيزتي ليس محرج ولا تافه فالزواج مشروع العمر ومن حقك الاستشارة ومن ثم القبول والرفض
ويسعدني تواصلك والاطمئنان على حالك
وإن شاء الله تبشرينا بخطبتك من الزوج الصالح