الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أتمنى أن أجد لديكم الحل لمشكلتي..
أنا لدي صديقة من أكثر من 15 سنة أحبها كأختي وكصديقتي ورفيقتي أحببت الحياة من عينيها افترقنا فترة 7 سنوات بسبب عملها وأنا بسبب زواجي ولم أنساها أبدا فهي تراودني في أحلامي فبحثت عنها في منتدى حتى وجدتها ورجعنا لبعض فهي ما زالت كما هي إنسانة مرحة وحبوبة لكن أرهقتها الظروف والمشاكل فهي لم تتزوج. فأصبحنا نلتقي في بيتها أو في بيتي وجدت معها الراحة والطمأنينة والحب والسوالف فأنا علاقتي بزوجي ليست جيدة فهو غارق في أعماله لا يدري عني ولا يكاد يراني فأصبحت صديقتي كل حياتي أقضي وقتي معها والمشكلة أنها أصيبت بمرض خطير وابتعدت عني ولا تحدثني واعتزلت الناس وحياتي تحطمت بعدها فأنا أريد أن أقف بجانبها وأساعدها لكي تتخلص من مشكلتها وتعود كما كانت ولكن لا تترك لي فرصة ماذا أفعل؟ لكي أقف بجانبها فأنا لا أريدها أن تفقد الأمل بالله وأنا لدي رغبة بالوقوف بجانبها فهي تعني لي الكثير..
ماذا أفعل لكي أساعدها؟ ... أتمنى أن أجد الحل وهل في نصائح لمن إصابة مثل هذا المرض الورم. ولكم جزيل الشكر..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أم باسل: عزيزتي واضح والله أعلم من رسالتك أن شخصيتك عاطفية جدا ويزداد هذا وضوحا من عباراتك في وصف علاقتك بصديقتك فأنت تقولين وتعلقك بصديقتك حتى أنك ترينها في أحلامك وبحثك عنها برغم البعد يوحي بمعاناتك من الفراغ العاطفي وقد لا تكون معاناتك كبيرة ولكن طبيعة شخصيتك العاطفية تجعلك تتعلقين بمن تحبين..
اعلمي عزيزتي.. أن العاطفة شيء جميل في حياتنا وهو جزء من حياتنا ونكون تعساء إن جعلناه كل حياتنا وهذا سبب متاعبك ويستطيع العاقل أن يحقق التوازن بحيث لا تطغى عليه العاطفة فمشكلتك الحقيقة ليست مع صديقتك إنما مشكلتك مع نفسك وخير ما أوصيك به قوله تعالى (ألا بذكر الله تطمئن القلوب) فاجعلي لك يوميا برنامجا للذكر يملأ قلبك فتتوازن عندك العاطفة والتعلق بالآخرين أما مشكلتك مع صديقتك فمن الطبيعي ردة فعلها حين علمت بمرضها أن يصيبها اكتئاب وخير ما أوصيك به هو الدعاء لها بكشف الضر والشفاء لأن الدعاء أقوى الأسباب في الأزمات بإذن الله وهو الحل الجوهري وأن الدعاء يفتح الله به مغاليق القلوب فادع باسمه الفتاح أن يفتح بينكما واصبري حتى تتعود على مواجهة أزمتها وتتكيف على وضعها الجديد بمعنى أعطائها فرصة لتتفرغ لنفسها وتتصالح مع نفسها ثم حاولي التواصل معها.. وفقك الله ورعاك..