الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

بسم الله الرحمن الرحيم..
مشكلتي باختصار عدم الثقة في نفسي..
فأناأكره نفسي كثيرا ودائما ألوم نفسي بلا أسباب وبأسباب كانت ليأخت تكبرني بست سنوات وهي السبب في ذلك فكانت دائما ما تؤذيني بكلامها أمام أصدقائي وأخواتي وأهلي فأنا خارج المنزل شخصية اجتماعية وأحيانا أكون منعزلة ومنطوية جدا وفى المنزل أجلس وحيدة معظم الوقت فعند وجودها دائما تلقي كلاما بدون سبب ولأتفه الأسباب فمثلا إذا أرادت كوب ماء وهى تجلس وتقول لي هاتلي وأرفض فورا أجدها تسبني ودائما تقول لي لا أحد يحبك في المنزل وأنا أتكلم عن مرحلة ما كنت في الفترة الإعدادية فكان اهتمام أبي وأمي منصبا على أخواتي الأكبر مني فقد أكاد أكون غير موجودة في المنزل وعندما أطلب شيئا يقولون الأكبر أولى ووقتها لم يكن ليأصدقاء إلا صديقة وكنت لا أراها كثيرا والتحقت بالثانوية وقررت أطور ذاتي خصوصا بعد أن دخلت مجال والدي كان يتمنى أن أحدا من أبنائه الالتحاق به ( الثانوية العامة ) فبدا وزاد اهتمام أبي جدا وتعرفت على صديقة لي حقا أخذت بيدي في كثر من المشكلات التي كانت تحدث بيني وبين الأخت الأكبر ولكن كانت دائما تلقبني بالفشل حتى أهملت مذاكرتي وعدت كما كنت عليه وأسوأ فأناأشعر أن جميع الناس لا ترغب في وجودي وأشعر أن الناس الأغراب دائما يسخرون مني فأصبحت قاسية جدا حتى على أقرب الناس وأهملت صلاتي بل وقطعتها وغيرت نفسي للأسوأ ولكن بلا جدوى فأنا أشعر أن عيون الناس تسخر مني حتى إن رأيتهم خلفي يضحكون أشعر وكأنهم يضحكون علي فأنا فعلا تعبت كثيرا نفسيأشعر بثقة في نفسيأنا لست قبيحة لا أخلاقا ولا شكلا فكيف أفعل لأصبح إنسانة صالحة اجتماعية وعلى ثقة كبيرة في النفس..
أرجو إلا تهملوا الرسالة فأنا حقا متعبة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا وسهلا بك يا أخت سماح..
ونشكرك على ثقتك في موقعنا لها أون لاين..
الأخت الفاضلة سماح..
أنت تنظرين إلى نصف الكوب الفارغ ولم تنظري إلى أنك جميلة الشكل وعلى خلق وأكملت نفس تخصص والدك والجميع يقدرك خارج المنزل ولكنك داخل المنزل منطوية لاتشاركين الآخرين فيأي عمل يقومون به وهذا ما جعلك غريبة داخل المنزل وجعلهم يتعاملون معك بحذر وأرى أن أكبر شخص يقف ويردد عليك عبارات الإحباط هو أنت،أنت من أهمل في الصلاة وأصبح يردد لنفسهإنك فاشلة وغير محبوبة والآخرين يبحثون عن أخطاء لكي يعايرونك بها وجملة كبيرة من التفكير السلبي الموجه إلى ذاتك وهذا سبب في فقدان ثقتك بذاتك فالثقة بالذات تنبع من داخلك وبترديدك لعبارات إيجابية تشجعك على الإقدام وتحفز ذاتك على المبادرة ولذلك فأنت تحتاجين إلى شحذ قوتك بالعبارات الإيجابية والتفكير الإيجابي والأعمال التي تزيد من ثقتك بذاتك وإليك بعض الإرشادات النفسية لزيادة ثقتك بنفسك وهى كما يأتي:
-تعلميأن تردد بداخلك عبارات محفزة لنفسك وابتعدي كل البعد عن العبارات السلبية التي تهز ثقتك بنفسك فكوني صديقة لسماح تشجعها وتعطيها الكلام الإيجابي المليء بالأمل والتفاؤل.
-عبري دائما عن رأيك للآخرين فقولي لا للطلبات غير المعقولة أوالتي لاتستطيعين القيام بها وعبري عن استيائك عن المواقف والأحداث غير المقبولة بالنسبة لك ولكن بأسلوب مقبول اجتماعيا أو دبلوماسي المهم أن تعبري عما بداخلك للآخرين عن رفضك ووجودك.
-كوني شبكة علاقات اجتماعية إيجابية سواء من الدراسة أو من جمعية أهلية أو مركز لتعلم لغات أو نادي اجتماعيأو غيرها من الأماكن التي تساعد على تطور الذات فالعلاقات الاجتماعية تقوى ثقتك بنفسك خاصة لو علاقات إيجابية..
-غيري دائما من طريقة تفكيرك السلبية للأشياء أو للأمور فتوقعي دائما الخير وكوني مبتهجة ومنظورك تفاؤلي للمستقبل والحاضر واتركي الماضي من وراء ظهرك ودربي نفسك على ذلك ممكن أن يأخذ منك بعض الوقت ولكن أنت في مرحلة بناء وبعد ذلك سوف تشعرين بالفرق.
-مارسي بعض الأنشطة والهوايات وتعلم أشياء جديدة تزيد من مهاراتك الشخصية والعملية وتزيد من دائرة علاقات وترفع من ثقتك بذاتك.
-عندما يتملك الحزن والكآبة غيري من مكانك وقومي بعمل شيء جديد ممارسة رياضة أو عمل أكله جديدة أو كتابة أو قراءة شيء.
-حسنى من علاقاتك في المنزل وادخلي معهم فيأعمال مشتركة وأحاديث حتى يشعر الموجودين بالمنزل بوجودك وتفتحين معهم صفحة جديدة من الانفتاح على مشاعر بعض.
-تعلمي تدريبات الاسترخاء البدني والذهني فهي هامة جدا لتشعرين بالسيطرة على جسدك وتجديد طاقتك النفسية.
-الصلاة والدعاء وطلب العون من الله ركن أساسي لتشعرين بالسكينة والهدوء النفسي وأن الخالق العظيم يقف بجانبك ويستجيب لدعائك.
الأخت الفاضلة تمنياتي لك بثقة في ذاتك وقدراتك ونظرة مشرقه للمستقبل والحاضر وحياة هادئة يسودها الحب والتعاطف والمودة.
ننتظر تواصلك مع الموقع وسوف تجدينا دائما في خدمتك.
لكي مني ومن أسرة الموقع كل التحية والتقدير.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.