الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أتمنى لكم الأجر والثواب عند ربنا..
أنا أردنية عشت مع أمي وإخواني وكان أبي مسافرا منذ أن كان عمري سبع سنوات وتقريبا عشت حياتي من دون أبي بسبب البعد والغربة وكان أخي ظالم جدا، جدا.. جدا كان يضربني ويحبسني ويسبني وكان لا يسمح لي بالخروج مع صاحباتي وأنا طفلة في 10 من عمري لم يسمح لي الخروج في الأعياد وأن أفرح مثل البقية وأنا كما أنا حتى دخلت الجامعة لا يسمح لي أن أكلمه وكان طول فترة المدرسة لا يسمح لي الخروج إلا على المدرسة مع ضرب وإهانة وحبس وكان التلفاز والإنترنت ممنوعا..
حتى دخلت الجامعة تعرفت على شاب بصدفة بانتخابات الجامعة ومن وقتها 24 أفكر بحنانه ولطفه وكلامه ودخلت معه في قصة حب لم أستطع أن أبعد عنه فكان هو المتنفس الوحيد لدي لأحس أنني إنسانة وأن هناك من يحبني ويخاف علي وبعد مرور 2 ونصف على علاقة الحب أصبحت أعيش على أنفاسه فقط كنا ندرس سويا في كلية الهندسة وكانت بنت عمي على علم بأنني أحب..
وفي يوم من الأيام حكت لها حبيبي نصف سنة يتخرج وإن شاء الله السنة القادمة نخطب راحت حكت لعمتي وعمتي حكت لأخي وأخي ساعتها ما قصر حبسني عن الجامعة وعن الأكل وعن الدنيا كلها وممنوع تلفون ولا طلعة ولا في حياة حتى سنة كاملة وبعدها لما وصلت في درجة الانتحار أمي أخبرت أبي أن بنتك تموت كل يوم فقال سأحضرها عندي على الإمارات وها أنا الآن فعلا بعد العذاب وخيانة الأقارب وخيانة الحبيب الذي رآني وأنا أتألم وأذل وأتعذب ولم يفعل شيئا فقط ذهب ولا كأننا كنا نعرف بعض وبعد مرور نصف سنة بالغربة تعرفت على شاب مصري على خلق ودين ويقيم صلاته في المسجد وفاتح شركة بالإمارات وهو جارنا في السكن أيضا طلب الزواج مني وأنا أحبه جدا، جدا فهو بالنسبة لي الحلم التي كنت أنتظره لأبعد عن أهلي وعن الأردن وعن كل شيء يحيط بي وبعالمي القديم الذي أكره نفسي عندما أتذكر الذل وكره أخي وعمتي وبنت عمتي جعلوني قصة على كل لسان كل أقاربنا صاروا يحكوا قصتي من ورائهم يحكوا عني أني تفلت وسمعتي صارت بالأرض من ورائهم فأنا صرت أكره الأردن وكل أقاربي وبيتي وغرفتي التي حبست فيها وغير قادرة أتخيل حالي أرجع لو يوم هناك، مشكلتي أن أهلي غير راضيين بالمصري لأن جنسيته مختلفة عني وأنا عن جد لا أعرف ماذا أعمل بحالي والله أفكر أني أتزوجه وأفل معه لكن أحكي أمي وسمعة أخواتي سوف تصير بالأرض يعني ماذا أعمل أنا أموت أنا أقنع أهلي أني موافقة على الشاب المصري يكفي أنه على خلق ودين ويخاف ربنا وأنا كذلك أحبه كثيرا..
يا ليت أحد يحكي لي وينصحني ما الحل؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الابنة الغالية حنان..
أهلا بك ومرحبا , وأشكر لك ثقتك الغالية.
أسأل الله الكريم أن يصلح حالك وييسر أمرك.
ابنتي آلمني جداً ما حدث لك من ظلم وقهر وتسلط من الأخ الأكبر, لا أريد أن أزيد من آلامك لكن ما حدث يدل على وجود خلل ما في أسرتك, وأشياء غريبة لا أجد لها تفسير, فلم أعرف لماذا هذا الأخ متسلط هكذا..؟! وأتعجب كثير كيف يفعل ذلك بك مع وجود أمك, والتي من المفروض أن تقف بجانبك وتصده عن الظلم, ولماذا لم تتدخل أمك إلا حينما حاولتِ الانتحار, أليس هذا غريبا؟! وأيضاً أليس غريبا سكوت أبيك على هذه الأوضاع طوال هذه السنين؟! فوالدك وإن كان بعيدا إلا أنه يجب عليه التواصل معكم ومتابعة أخباركم وأحوالكم ولو من بعيد, أو على الأقل يحضر لكم مرة كل سنة يتفقد أحوالكم ويحل مشاكلكم ؛ لأنه راع, وكل راعٍ مسؤول عن رعيته, وهذه الرعية لا تحتاج إلا الإنفاق فقط ؛ بل تحتاج إلى التربية والرعاية والأمن النفسي كاحتياجها للمأكل والمشرب والملبس تماماً.
وبالنسبة للخاطب الذي يرفضه أهلك, فالواجب عليكِ بعد السؤال عنه والتأكد من خلقه ودينه استخيري الله أولاً, وأكثري من الدعاء أن ييسر الله أمرك ويقدر لك الخير, ثم تحاوري مع والدك وتحدثي معه حديث صريح وواضح بهدوء وأدب وبيني له معاناتك النفسية ومدى كرهك للعودة إلى بلدك, وأنك تفضلين العيش بعيداً عنها, ووضحي له مميزات هذا الشاب, وأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير) ولأن هذا الشاب على خلق ودين فلا يصح رفضه لمجرد أنه من غير بلدك, هو مسلم أولاً وهذا يكفي, وأيضا عربي وهذه إيجابيات.. حاولي إقناعه بنفسك, وابحثي عن شخص عاقل كصديق أبيك أو قريبه أو جاره يستطيع إقناعه, وإذا وافق أبوك فستوافق أمك وباق الأسرة إن شاء الله تعالى. وإذا لم يوافق وتعذرت الأمور, فاعلمي أن هذه إرادة الله, وأن هذا هو الخير, فارض به. وهذه نتيجة الاستخارة, فالمسلم عندما يستخير الله في أمر ويسعى له ويأخذ بالأسباب يترك النتائج على الله, ويرضى بها ؛ لأن هذا اختيار الله له وهو الخير والصالح له.
أسأل الله الكريم أن يقدر لك الخير ويفرج كربك ويسعدك بزوج صالح تهدأ معه نفسك.