الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا لدي مشكلة كبيرة في النوم دائما لا أنام نوما كافيا على مدار اليوم مثلاً أنا لم أنام منذ فترة طويلة أكثر من 4 ساعات في الليل يعني أنام الساعة 10 مثلا وأصحو 12 أو الواحدة بالكثير، أيضاً في فترة الصباح لا أنام أكثر من 6 ساعات وهي غير كافية وهذا كله يسبب لي إزعاجا وعدم قدرة على ممارسة يومي بشكل صحيح رغم أني لا أشرب أي من المشروبات التي تبعث على النشاط وأنا كنت أشك في الشاي لأني كنت أشربه كثيرا ولكن لي أسبوعان تقريبا موقفة تماما ومع هذا المشكلة لازالت موجودة، أيضا مشكلة أن أحيانا أجلس فوق السرير 3 إلى 4 ساعات ولا أنام رغم أنه يكون معي نوم وهذهأيضاً مشكلة كبيرة، أنا لا أدري إذا الحبوب المنومة هي حل أم لا؟ وإذا كانمن حلأتمنى تصفوا لي الحبوب المناسبة للمشكلة.

الإجابة
بسم الله، الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أجمعين.. وبعد.
الأخ الكريم/ أنس ....
آنسك الله بذكره وأسعدك بطاعته ورزقك الطمأنينة والسكينة....
أخي الكريم ... تقول أن مشكلتك في النوم..وتتلخص –كما- ذكرت في أنك لا تنام أكثر من 10 ساعات في اليوم!!! (4 ليلا و 6 نهارا), وهذا يسبب لك الإرهاق والذي كأنه تسبب لك في حالة من التوتر وعدم الارتياح وقد يؤثر ذلك على أدائك وإنتاجيتك....
وسؤالك حيال ذلك هو: هل الحل في الحبوب المنومة؟!
أقول لك يا عزيزي بادئ ذي بدء اسمح لي أن أستخلص من شكايتك أسئلة سأصوغها بطريقة مختلفة عن صياغتك لكنها تتناول تماما ما تشكو منه ويزعجك وهي كالآتي:
هل لديك مشكلة؟
ثم في حال كانت لديك مشكلة, فماهي المشكلة؟
ثم ماهو الحل الأمثل؟
أما فيما يتعلق بالسؤال الأول, فبما أن لديك شكوى فإذن لديك مشكلة, وبما أن شكواك هذه –بحسب وصفك- تتسبب لك في ضعف في أدائك فهي مشكلة حقيقية, لكن يا صاحبي أيا ما كان فليس النوم –بشكل أساسي- هو مشكلتك وبصياغة أخرى, إن آخر ما ينبغي أن تفكر فيه على أنه مشكلة هو "النوم"...كيف ذلك؟ سأقول لك أن الأمر كما يأتي:
1. بالنسبة للنوم فلا يوجد مدة محددة بالضبط للنوم الطبيعي والتي يلزم المرء أن يستغرقها في النوم وإلا فإنه سيلحقه ضرر أو تعب..
2. فاعلية النوم وجدواه لا تحددها مدة بقائك فاقدا للوعي –نائما-, بل بما يلي من خصائص:
a. هل نمت مدة كافية لمرور دورة نوم واحده؟ (بحد أدنى 90 دقيقه للفرد البالغ).
b. هل ارتحت في نومك؟
c. هل أحسست بالنشاط والحيوية بعد الاستيقاظ من النوم؟
3. اضطراب النوم في غالبه ناتج عن مشاكل أخرى ,بحيث يكون اضطراب النوم عرضا للمرض أو الاضطراب الأساسي.. فماذا عسى أن يكون سبب عدم فاعلية النوم وعدم جدواه بالنسبة لحالتك؟ هل لديك مشاكل سواء نفسية أو جسدية –عضوية- قد تكون سببا في نومك لهذه المدة الطويلة دون أن تشعر أن لنومك جدوى؟ مثل:
a. اضطرابات القلق والاكتئاب.
b. مشاكل في الأنف والحنجرة, زيادة الوزن –سمنه-, أو غيرهما بحيث يحصل لك ما يسمى ب Sleep Apnea انقطاع النفس أثناء النوم, بالتالي تنام فترات أطول نوما غير مريح, به كوابيس, مصحوبا بشخير, وتشعر بعد الاستيقاظ منه كأن لم تنم, فتور وخمول وآلام في الجسد...إلخ؟
c. هل تستعمل أدوية أو مشروبات أو مأكولات تسبب الأرق؟
d. هل حصل لديك انقلاب في دورة النوم, بحيث تنام غالب نومك في النهار, ثم يتقطع نومك في الليل ويقل , مسببا لك الخمول والتعب وقلة التركيز في النهار..
هل لاحظت أخي الكريم كيف أن المشكلة التي ينبغي أن تبحث لها عن سبب هي ما الذي سبب لك اضطراب النوم هذا وليس أن تنام مدة معينة طويلة كانت أم قصيرة.. فإذا عرفت السبب وعالجته تكون ضمنيا وبشكل طبيعي تخلصت من توابعها والتي منها مشاكل النوم.
إذا فما الحل؟
الحل أن تذهب لعيادة نفسية أو مختبر نوم Sleep Lab. Clinic حتى يتم معرفة ما وراء عدم فاعلية النوم لديك.... ومن ثم معالجة السبب الحقيقي لا العرض.
ليس من الحل –في الوقت الحالي- أبدا استخدام الحبوب المنومة, بل إن في استخدامها –أحيانا- من الضرر ماينسف أي نفع قد يرجى منها, هذا في الجملة.
والحل المؤقت أن تقوم بما يسمى ب Sleep Hygiene التهيؤ لنوم منعش وصحي وهو عبارة عن خطوات عملية تتمثل اختصارا فيما يأتي:
1. ألا تنام في النهار البتة.
2. ألا تذهب لغرفة النوم إلا للنوم وعند الإحساس بالنوم يغالبك فقط.
3. أن تحذر من الغفوات المتقطعة أثناء القراءة أو مشاهدة التلفاز أو خلافة في النهار أو قبل العشاء.
4. عدم شرب المنبهات, ولا الغازيات, وإن كان ولابد فقبل الظهر فقط.
5. أداء بعض التمارين الرياضية في فترة ما بعد العصر, لا يجدي القيام بذلك في الليل.
6. الاستحمام قبل النوم, دش دافئ.
7. شرب كوب من الحليب الدافئ قبل النوم.
8. الأذكار والأوراد المشروعة.
ثم ماذا..
ثم لا تقلق لو فعلت كل ما سبق ولم تخلد إلى النوم, خصوصا في الأيام الأولى, إذ أن قلقك هذا وانتظارك يجعل النوم يجفوك أكثر, فحذار.. بل في حال لم تنم قم بفعل شيء نافع, قراءة تسبيح و ذكر.. الخ.
لا تنس ذكر الأرق الذي ورد عنه صلى الله عليه وسلم.
وكما قلت لك, ينبغي أن تستشير طبيبا بخصوص هذه الشكوى, حتى يعاينك ويقوم بفحصك ويقوم بالاختبارات اللازمة لو استدعى الأمر.
وفقنا الله وإياك, ورزقنا وإياك والمسلمين الهناء والطمأنينة والسكينة وراحة البال ونوما هنيئا.
والسلام عليكم ورحمة الله.