الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله..
مشكلتي هي أني أكلم نفسي, حينما كنت صغيرة كنت ألعب مع نفسي ومع ألعابي في غرفتي, وبعد أن كبرت مازلت على حالتي الفرق هو أني وأنا صغيرة كنت ألعب وأركض مع نفسي لكن الآن أصبحت أتحدث مع نفسي في رأسي, أتخيل أشخاصا حولي إما زملائي أو أقاربي، وأبدأ في التحدث إليهم, وأبدأ في افتعال الروايات وأتعايش معها أو أتخيل موقفا كنت أمل أن يحدث ولكنه لم يحدث في الواقع فأبدأ في تخيله أنه حدث حتى أكون (مبسوطة) ولا أحزن لعدم حدوثه، وأحيانا أتخيل نفسي أشخاصا آخرين في شخصيات مختلفة وأبدأ في معايشة الأحداث وأندمج في خيالي جدا مع العلم أني أعتقد أني شخصية (تجنبية) لأني قرأت في أحد الكتب عن الشخصية (التجنبية) ووجدت أني مثل ما هو مكتوب عن الشخصية (التجنبية) فأنا ليس لدي صديقات وأشعر بتوتر عندما أتحدث مع أحد وغيرها, وحاولت مرارا أن أتوقف عن هذا الشيء ولكني أعاود مرة أخرى كأنها أصبحت عادة عندي، أشعر أني صنعت عالمي الخاص في رأسي أستطيع أن أفعل كل ما أريد هناك ابتعت عن الواقع وذهبت في عالمي الخيالي, أتخيل كل شيء وكأنه حقيقة,
أرجو أن أجد عندكم الجواب ولكم جزيل الشكر.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أشكر لك تواصلك عبر موقعنا الأسري لها أون لاين وأقدر لك هذا التواصل..
عزيزتي ياسمين..
أنت الآن ما زلت في سن المراهقة هذه المرحلة التي تعد مرحلة حاسمة في حياة الشخص تحدد مساراته المستقبلية وتجعله يطلق العنان لتفكيره وخيالاته الواسعة.
والناس الذين يعانون من الخيال ينقسمون إلى قسمين:
القسم الأول: وهم الأشخاص الذين يتحدثون مع أنفسهم كاستجابة لأصوات يسمعونها ولا يرون أصحابها، وهذه تعرف بـ (الهلاوس) السمعية، ويتحدث الإنسان مع هذه الأصوات كنوع من الاستجابة لهذه (الهلاوس).
أما القسم الآخر: وهو أن الإنسان ربما يحدث نفسه كنوع من حديث النفس، أو ربما يكون نوعاً من الامتداد الخيالي لأحلام اليقظة، فكثير من الناس يسترسل ويخاطب ذاته ويتحدث، وحين ينتبه لنفسه يجد أنه كان مسترسلاً في حديث مع نفسه دون أي لازم لذلك، وفي نظري هذا هو الذي ينطبق على حالتك.
إذن هي ربما تكون مجرد نوع من الاسترسال النفسي الداخلي كجزء من أحلام اليقظة، وهي نوع من الأفكار الخيالية، وربما تكون نوعاً من الأمنيات المستقبلية التي يريد الإنسان أن تتحقق له.
والواضح من رسالتك هو محاولة أقناع نفسك بأن لك عالمك الخاص وبدلا من هذا التفكير السلبي حوليه إلى شعور إيجابي بأنك قادرة على التحسن وتعديل سلوكك إلى الأفضل وأنك قادرة على أعادة التوازن إلى شخصيتك.
واستثمري هذا التفكير في كتابة القصص والروايات الصغيرة وهذا سوف يخرجك من عالم العزلة التي أنت فيه ويجعلك مبدعة من فتاة تعيش حبيسة أفكارها إلى فتاة مبدعة .
وعليك بالمواظبة على الصلاة وقراءة القرآن والدعاء لله بأن يصلح حالك..
سائلة المولى أن يوفقك في حياتك العملية والعلمية.